الأهلي يسحق الاتحاد ويحسم ديربي جدة

حسم فريق الأهلي "ديربي جدة" إثر فوزه المستحق على مضيفه اتحاد جدة 3-صفر خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد في ختام مباريات الجولة الثامنة من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم.

وسجل أهداف الأهلي إسلام سراج في الدقيقة الخامسة وعمر السومة في الدقيقة 20 وعلي الزبيدي في الدقيقة 83.

ورغم أن السومة أضاع ضربة جزاء في الدقيقة 35 لكنه حسم صدارة ترتيب هدافي الدوري السعودي بالهدف الذي سجله ليرفع رصيده إلى سبعة أهداف بفارق هدف عن منافسة جيلمين ريفاس لاعب اتحاد جدة الذي توقف رصيده عند ستة أهدف فقط.

يذكر أن الفريقين التقيا، قبل هذه المباراة، في 14 مواجهة منذ موسم 2008/ 2009، فاز اتحاد جدة في ست مباريات وفاز الأهلي في أربع وتعادلا في اربع.

وبهذا الفوز حافظ الأهلي على سجله خاليا من الهزائم هذا الموسم ليرفع رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطة عن الهلال المتصدر بينما تلقى الاتحاد الهزيمة الثانية له هذا الموسم ليتوقف رصيده عند 13 نقطة في المركز الرابع.

وجاء الشوط الأول سريعا من الطرفين خاصة من جانب فريق الأهلي الذي بادر بشن هجمات متتالية على مرمى اتحاد جدة الذي ظهر مرتبكا خاصة في الشق الدفاعي.

وفرض الأهلي سيطرته على مجريات اللعب منذ الدقيقة الأولى وتوالت هجماته من الأجناب لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى اتحاد جدة حتى جاءت الدقيقة الخامسة والتي شهدت إحراز إسلام سراج هدف التقدم للأهلي عندما لعب محمد عبد الشافي كرة عرضية داخل منطقة جزاء اتحاد جدة قابلها سراج برأسه.

بعد الهدف انتفض اتحاد جدة وبدأ يفرض سيطرته على مجريات اللعب لتصبح المباراة سجالا بين الفريقين .. وأضاع فهد المولد فرصة تعديل النتيجة في الدقيقة 13 فبعد سلسلة من التمريرات بين ريفاس ومونتاري وصلت الكرة للمولد، غير المراقب، داخل منطقة جزاء الأهلي من الناحية اليسرى لكنه سدد الكرة في الشباك الخارجية.

وفي الدقيقة 16 كاد عمر السومة أن يضيف الهدف الثاني للأهلي عندما لعب عبد الشافي كرة عرضية من الناحية اليسرى داخل منطقة جزاء اتحاد جدة قابلها السومة برأسه لكن كرته وصلت سهلة لفوزا القرني حارس اتحاد جدة.

واستطاع عمر السومة أن يضيف الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 20 عندما توغل سلمان المؤشر من الناحية اليسرى ولعب كرة عرضية أرضية اصطدمت بيد القرني حارس اتحاد جدة ليتابعها اسلام سراج لكن محمد قاسم أبعد الكرة قبل أن يسددها سراج لتتهيأ الكرة أمام السومة الذي لم يتردد في وضعها داخل المرمى.

ضغط اتحاد جدة على النادي الأهلي بحثا عن احراز هدف تقليص الفارق وتوالت هجماته على المرمى لكنه فشل في خلخلة دفاع الأهلي الذي اعتمد على شن هجمات مرتدة.

وكاد الأهلي أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 28 عندما لعب تيسير الجاسم كرة عرضية قابلها عمر السومة بتسديدة قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للقرني.

تحكم الأهلي في ايقاع المباراة فتارة يزيد سرعة المباراة وتارة أخرى يهدئ اللعب في الوقت الذي كان فيه اتحاد جدة يبذل كل ما في وسعه لتقليص الفارق لكن دون جدوى.

وفي الدقيقة 35 احتسب الحكم ضربة جزاء لمصلحة الاهلي بعدما قام حمد المنتشري مدافع اتحاد جدة بعرقلة السومة داخل منطقة الجزاء لكن السومة فشل في ترجمتها لهدف بعدما سدد الكرة بعيدا عن المرمى.

حاول اتحاد جدة فيما تبقى من وقت خلال هذا الشوط في تقليص الفارق لكنه فشل بسبب صلابة دفاع الاهلي ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم الأهلي 2 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى اتحاد جدة أولى تبديلاته بإشراك عبد الفتاح عسيري بدلا من محمد بوسمعان لتنشيط الهجوم في محاولة لتقليص الفارق.

وبعد مرور عشر دقائق من هذا الشوط انحصر خلالها اللعب في وسط الملعب و بدأت تظهر خطورة فريق اتحاد جدة ودب النشاط في لاعبيه في الوقت نفسه بدأت الرعونة تظهر في أداء لاعبي الأهلي.

وكاد فريق اتحاد جدة أن يحرز أهدافا عدة لولا تألق مدافعي الأهلي ومن خلفهم ياسر المسيليلم حارس المرمى.

ففي الدقيقة 55 سدد ريفاس كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اصطدمت بأحد مدافعي الأهلي وتهيأت أمام فهد المولد غير المراقب لكن المسيليم تألق وأبعد تسديدة المولد.

وبعد ذلك بدقيقة، لعبت كرة طولية لريفاس خلف مدافعي الاهلي انفرد على اثرها بالمسيليم لكن هوساوي تدخل وأبعد الكرة قبل أن يسددها ريفاس.

وفي الدقيقة 57 توغل محمد قاسم من الناحية اليسرى ومرر الكرة لفهد المولد الذي راوغ مدافع الأهلي قبل أن يسقط داخل منطقة جزءا الأهلي مطالبا الحكم باحتساب ضربة جزاء وهو ما رفضه الحكم وأمر باستمرار اللعب.

واضطر اتحاد جدة لإجراء تبديلا اضطراريا في الدقيقة 61 بإشراك عبد الرحمن الغامدي بدلا من عبد الفتاح عسيري الذي خرج مصابا بعد دقائق من مشاركته كبديل ورد الأهلي بإجراء أولى تبديلاته باشراك محمد أمان بدلا من وليد باخشوين في محاولة لاستعادة السيطرة على وسط الملعب.

وبالفعل دانت السيطرة لفريق الاهلي ولكنه فشل في تشكيل اي خطورة على المرمى مما دفع الجهاز الفني للأهلي لإجراء تبديله الثاني بإشراك يوانيس فتفاتزيديس بدلا من إسلام سراج في الدقيقة 69 لتنشيط الجانب الهجومي.

وكاد فتفاتزيديس أن يحرز الهدف الثالث للأهلي في الدقيقة 73 عندما استلم المرة خارج منطقة جزاء اتحاد جدة وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للقرني.

وأنقذ ياسر المسيليم حارس الأهلي فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 75 عندما تهيات الكرة امام عبد الرحمن الغامدي داخل منطقة جزاء الأهلي وسدد كرة قوية لكنها اصطدمت بعلي الزبيدي مدافع الأهلي وغيرت اتجاهها لكن المسيليم حولها لضربة ركنية بصعوبة.

وأجرى الاتحاد أخر تبديلاته في الدقيقة 82 بإشراك محمد نور بدلا من عوض الصقور.

بعدها بدقيقة سجل علي الزبيدي الهدف الثالث للأهلي عندما مرر تيسير الجاسم الكرة لفتفاتزيديس الذي مررها للزبيدي ليسددها لحظة خروج القرني من مرماه على يساره معلنا تقدم الأهلي 3 / صفر.

بعدها بثلاث دقائق أجرى الأهلي اخر تبديلاته بإشراك فهد حمد بدلا من سلمان المؤشر في محاولة لتنشيط خط دفاع الفريق.

كثف الاتحاد من هجماته في الدقائق المتبقية في محاولة لإحراز هدف شرفي لكنه فشل لتنتهي المباراة بفوز الأهلي 3- صفر.

 



مباريات

الترتيب