;

"لعنة" البطولات القارية تضرب المنتخبات في تصفيات كأس العالم

أ.ف.ب
أ.ف.ب
المصدر: دبي الرياضية
التاريخ: الوقت:

شهدت التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 ظاهرةً غريبةً تمثّلت في إخفاق 3 من المنتخبات التي كانت قد توّجت بطلةً على قاراتها.

فالبرتغال، بطلة أمم أوروبا في 2016، تأهلت إلى المونديال الروسي بشكلٍ مباشرٍ وسلسٍ حين تصدرت مجموعتها الأولى في التصفيات.

وأستراليا، حاملة لقب كأس آسيا في 2015، حافظت على حظوظها في الصعود إلى المونديال عبر تأهلها إلى الملحق العالمي ضد هندوراس، ممثلة أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف".

ولكن الوضع كان مغايرا تماما في قارات إفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية.

ففي إفريقيا، عبست التصفيات في وجه الكاميرون، بطلة كأس الأمم الإفريقية في 2017، بعد أن ابتعدت في المركز الثالث في مجموعتها، وبفارق 7 نقاطٍ كاملةٍ عن المتصدرة.

وعلى النقيض، ابتسمت التصفيات إلى الشقيقة مصر، والتي كانت قد سقطت في نهائي كأس الأمم الإفريقية، فمنحتها تأهلا موندياليا هو الأول لها منذ 1990.

وفي الكونكاكاف، والتي كانت أميركا قد نالت بطولتها القارية في 2017، وجدت حاملة اللقب نفسها تُحرم من أول صعودٍ موندياليٍ لها منذ 1986، وذلك بعد أن خسرت في الجولة الختامية أمام ترينيداد وتوباجو.

وبالمثل، فشلت وصيفتها جامايكا في أن تكسب لها مقعدا مؤهلا إلى كأس العالم، إذ اكتفت بتذيل مجموعتها بـ4 نقاطٍ يتيمة.

وفي أميركا الجنوبية، بقيت آمال تشيلي –بطلة القارة في 2015 و2016 على التوالي- حيةً في احتلال المركز الخامس، وبلوغ مباراة الملحق على الأقل.

ولكن هزيمةٌ ثلاثيةٌ من البرازيل قتلت أحلام تشيلي في الجولة الختامية، بينما كان فوزا ثلاثيا على الجانب الآخر قد منح الأرجنتين –وصيفة القارة في 2016- تأهلا مباشرا إلى كأس العالم.

من العنود المهيري

comments powered by Disqus

تابعنا على "فيس بوك"