;

العالم يترقب حفلاً مثيراً لجوائز "فيفا" ولحظة الحسم بين رونالدو وميسي

المصدر: د.ب.ا
التاريخ: الوقت:

زيوريخ - تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم الاثنين صوب مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة ليلة التتويج والختام الحقيقي لعام 2016 الكروي والبداية المثيرة لعام 2017 عندما يقيم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حفله السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم لعام 2016 .

ويحظى الحفل هذا العام بنكهة مختلفة عما كان عليه في الأعوام القليلة الماضية حيث عاد الفيفا إلى تقديم جائزة منفصلة عن جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية لأفضل لاعب في العالم.

وبعد فوز البرتغالي كريستيانو رونالد بجائزة الكرة الذهبية التي كشفت "فرانس فوتبول" عن نتائجها قبل نحو أسبوع على نهاية عام 2016 ، تسود حالة من الترقب لدى عشاق الساحرة المستديرة لمعرفة الفائز بجائزة الفيفا وهل يحصل رونالدو على الجائزة أيضا لتتشابه الجائزتين مجددا مثلما حدث في أعوام سابقة قبل توحيد الجائزتين في الأعوام الماضية وقبل انفصال الجائزتين مجددا أم ستذهب الجائزة للاعب آخر ؟!

وبعدما خلا حفل الفيفا قبل عام من السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد بسبب إيقافه نتيجة فضائح الفساد التي كشف عنها عام 2015 والتي تسببت في إيقافه والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ، سيكون الحفل اليوم هو الأول منذ سنوات طويلة الذي يشهد رئيسا آخر للفيفا غير بلاتر حيث يتولى السويسري الآخر جياني إنفانتينو حاليا رئاسة الفيفا بعد انتخابه في 26 شباط/فبراير 2016 لرئاسة الاتحاد.

وبالتالي ، سيتولى إنفانتينو للمرة الأولى تتويج عريس الحفل الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2016 فيما كان الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) النائب الأول لبلاتر هو من تولى هذا الأمر في الحفل الماضي.

وجرى التصويت على جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم هذه المرة بشكل مغاير عن الماضي حيث كانت نسبة التقسيم مقسمة بالتساوي على أربع جهات هي مدربو المنتخبات الوطنية في كل أنحاء العالم وقادة هذه المنتخبات ومجموعة منتقاة من الصحفيين وكذلك الجماهير عبر الانترنت بنسبة 25 بالمئة لكل فئة.

ومثلما كان الحال في الأعوام الماضية ، يدخل الصراع على أبرز جوائز العام النجمان البارزان للدوري الإسباني وهما الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

كما تضم القائمة النهائية للمرشحين للجائزة نجم آخر من الدوري الإسباني هو الفرنسي أنطوان جريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد ليكون الصراع على الجائزة بنكهة إسبانية للعام الثاني على التوالي حيث انحصر الصراع عليها في العام الماضي بين ميسي ورونالدو والبرازيلي نيمار زميل ميسي في برشلونة الإسباني قبل أن يحرز ميسي الجائزة في النهاية.

وتبادل ميسي ورونالدو الفوز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم في عامي 2008 و2009 وحصل الآخر على المركز الثاني حيث فاز رونالدو بالجائزة في 2008 وحل ميسي ثانيا وانعكس الأمر في العام التالي.

ومع دمج جائزة الفيفا مع جائزة الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول" بين عامي 2010 و2015 ، تكرر هذا الأمر في خمس مرات حيث فاز ميسي بالجائزة في 2011 و2012 و2015 وحل رونالدو ثانيا في هذه السنوات وفاز رونالدو بالجائزة في 2013 و2014 وحل ميسي ثانيا في المرتين فيما كان الاستثناء الوحيد من تبادلهما المركزين هو عام 2010 حيث خلت القائمة النهائية للمرشحين من اسم رونالدو.

وفي ذلك العام ، احتكر نجوم برشلونة القائمة النهائية وفاز ميسي بالجائزة أيضا متفوقا على زميليه الإسبانيين أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز.

وكانت جائزة الكرة الذهبية المقدمة من المجلة الفرنسية قاصرة على أفضل لاعب في أوروبا ولكنها امتدت بشكل تلقائي وتدريجي في السنوات الأخيرة لتصبح لأفضل لاعب في العالم في ظل استحواذ الأندية الأوروبية على أفضل اللاعبين في كل أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات.

وفي ظل التضارب بين الجائزة التي يقدمها الفيفا لأفضل لاعب في العالم بعد استفتاء يشارك فيه مدربو وقادة جميع منتخبات العالم وجائزة "فرانس فوتبول" التي تأتي نتيجة استفتاء بين أبرز المحررين الرياضيين في أوروبا والعالم ، كان من الطبيعي أن تندمج الجائزتان خاصة بعدما كانتا تتفقان في كثير من الأحيان على لاعب واحد في كل عام.

واستمرت الشراكة بين الفيفا و"فرانس فوتبول" لستة أعوام متتالية من 2010 إلى 2015 قبل فض هذه الشراكة مؤخرا ليعود الحال إلى ما كان عليه في 2010 .

ويدخل المدرب الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد في منافسة شرسة مع الإيطالي كلاودو رانييري المدير الفني لليستر سيتي الإنجليزي وفيرناندو سانتوس المدير الفني للمنتخب البرتغالي.

ومن الصعب ترجيح كفة أي من المدربين الثلاثة أو التكهن بهوية الفائز في هذا الاستفتاء بعدما حقق كل منهما إنجازا فريدا مع فريقه.

وبعدما حالف الحظ الألمانية نادين أنجيرير في 2013 ثم مواطنتها نادين كيسلر في 2014 ، فازت الأمريكية كارلي ليود بجائزة أفضل لاعبة في العام الماضي.

وتأمل النجمة الألمانية الأخرى ميلاني بيهرنجر في استعادة الجائزة إلى أحضان الكرة الألمانية.

وتتنافس بيهرنجر ، الفائزة مع المنتخب الألماني بالميدالية الذهبية لمنافسات كرة القدم النسائية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ، على الجائزة هذه المرة مع لاعبتين سبق لهما الفوز بالجائزة وهما ليود الفائزة بالجائزة في العام الماضي والبرازيلية مارتا صاحبة الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالجائزة.

ويشهد الحفل غدا أيضا الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل مدرب أو مدربة في عالم كرة القدم النسائية لعام 2016 .

وتشهد هذه الجائزة صراعا قويا هذا العام بين ثلاثة مدربات سبق لهن جميعا الفوز بالجائزة.

وتسعى جيل إيليس التي قادت المنتخب الأمريكي للفوز بكأس العالم للسيدات في كندا منتصف عام 2015 إلى الفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي ولكنها تواجه هذه المرة منافسة حامية الوطيس مع الألمانية سيلفيا نايد المدربة السابقة للمنتخب الألماني والسويدية بيا سوندهاج مدربة المنتخب السويدي.

كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة "بوشكاش" التي تقدم لصاحب أفضل هدف في عام 2016 .

وللمرة الأولى منذ بدء تقديم جائزة "بوكاش" تخلو القائمة النهاية للمتنافسين على الجائزة من اللاعبين الكبار أو المحترفين في أوروبا.

ويتنافس على الجائزة هذه المرة اللاعب مارلون نجم فريق كورينثيانز البرازيلي عن هدفه في مرمى كوبريسال التشيلي في المباراة التي فاز فيها فريقه 3 / صف ضمن منافسات كأس ليبرتادوريس واللاعب الماليزي محمد فايز صبري عن هدفه لفريق بينانج في مرمى باهانج في المباراة التي فاز فيها فريقه 4 / 1 في منافسات الدوري الماليزي واللاعبة الفنزويلية دانيوسكا رودريجيز عن هدفها لمنتخب بلادها في مرمى منتخب باراجواي في المباراة التي فاز فيها المنتخب الفنزويلي 1 / صفر في بطولة أمم أمريكا الجنوبية للناشئات (تحت 17 عاما) .

وأضاف الفيفا لقائمة الجوائز في هذا الحفل المقرر غدا جائزة لأفضل مشجعين والتي يحسم الصراع عليها من خلال استفتاء على موقع الفيفا بالإنترنت علما بأن المرشحين للجائزة جميعهم من أوروبا.

ويتنافس على الجائزة جماهير ليفربول الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني سويا لترديدهم أغنية "لن تسير وحيدا" قبل مباراتهما في مسابقة الدوري الأوروبي على استاد "آنفيلد" في ليفربول وجماهير فريق أدو دن هاج الهولندي الذين قدموا هدايا إلى أطفال من مشجعي فريق فينورد المنافس وجماهير أيسلندا على تحيتهم الملهمة للاعبي منتخب بلادهم خلال يورو 2016 .

كما يعلن خلال الحفل تشكيل منتخب العالم لعام 2016 بالتعاون بين الفيفا والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقا للتصويت الذي شارك فيه متصفحو موقع الفيفا على الانترنت.

ويتنافس 55 لاعبا على دخول التشكيلة التي تضم 11 لاعبا فقط. واللاعبون المتنافسون هم :

في حراسة المرمى : الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والإسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يونايتد الإنجليزي) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد الإسباني) والألماني مانويل نيوير (بايرن ميونيخ) والتشيلي كلاوديو برافو (برشلونة الإسباني ثم مانشستر سيتي الإنجليزي) .

وفي الدفاع : النمساوي ديفيد ألابا (بايرن ميونيخ الألماني) والإسباني خوردي ألبا (برشلونة) والألماني جيروم بواتينج (بايرن ميونيخ) والإسباني دانيال كارفاخال (ريال مدريد) والإيطالي جورجيو كيليني (يوفنتوس) والبرازيلي داني ألفيش (برشلونة الإسباني) والبرازيلي ديفيد لويز (باريس سان جيرمان الفرنسي ثم تشيلسي الإنجليزي) والأوروجوياني دييجو جودين (أتلتيكو مدريد الإسباني) والألماني ماتس هوملز (بوروسيا دورتموند ثم بايرن ميونيخ) والألماني فيليب لام (بايرن ميونيخ) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الإسباني) والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة الإسباني) والبرتغالي بيبي (ريال مدريد الإسباني) والإسباني جيرارد بيكيه (برشلونة) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد) والبرازيلي تياجو سيلفا (باريس سان جيرمان الفرنسي) والفرنسي رافاييل فاران (ريال مدريد الإسباني) والإيفواري سيرج أورييه (باريس سان جيرمان الفرنسي) والإسباني هيكتور بيليرين (أرسنال الإنجليزي) والإيطالي ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس) .

ولخط الوسط : الإسباني تشابي ألونسو (بايرن ميونيخ الألماني) والإسباني سيرخيو بوسكيتس (برشلونة) والبلجيكي إيدن هازارد (تشيلسي الإنجليزي) والبلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنجليزي) والإسباني أندريس إنييستا (برشلونة) والألماني توني كروس (ريال مدريد الإسباني) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الإسباني) والفرنسي بول بوجبا (يوفنتوس الإيطالي ثم مانشستر يونايتد الإنجليزي) والكرواتي إيفان راكيتيتش (برشلونة الإسباني) والإسباني ديفيد سيلفا (مانشستر سيتي الإنجليزي) والإيطالي ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان الفرنسي) والتشيلي أرتورو فيدال (بايرن ميونيخ الألماني) والفرنسي نجولو كانتي (ليستر سيتي الإنجليزي ثم تشيلسي الإنجليزي) والفرنسي ديمتري باييه (ويستهام الإنجليزي) والألماني مسعود أوزيل (أرسنال الإنجليزي).

وفي الهجوم : الأرجنتيني سيرخيو أجويرو (مانشستر سيتي الإنجليزي) والويلزي جاريث بيل (ريال مدريد الإسباني) والفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد الإسباني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان الفرنسي ثم مانشستر يونايتد الإنجليزي) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) والألماني توماس مولر (بايرن ميونيخ) والبرازيلي نيمار دا سيلفا (برشلونة الإسباني) والإنجليزي جيمي فاردي (ليستر سيتي) والتشيلي أليكسيس سانشيز (أرسنال الإنجليزي) والأوروجوياني لويس سواريز (برشلونة الإسباني) والأرجنتيني جونزالو هيجوين (نابولي الإيطالي ثم يوفنتوس الإيطالي) والأرجنتيني باولو ديبالا (يوفنتوس الإيطالي) والفرنسي أنطوان جريزمان (أتلتيكو مدريد الإسباني).

comments powered by Disqus

الدوري الإسباني

أتلتيكو مدريد 0 - 0 ريال مدريد

الدوري الإيطالي

نابولي 0 - 0 ميلان

الدوري الفرنسي الدرجة الأولى

ان افانت غونغامب 1 - 1 انغرس اس سي او
تولوز 0 - 0 متز
ديجون 1 - 1 ترويز
ستراسبورغ 1 - 0 رين
الدوري الأردني
نادي الرمثا 19:00 ذات راس
Shabab Al-Aqaba 21:00 الوحدات
الأهلي الأردني 21:00 الفيصلي
الدوري الإسباني
ملقا 15:00 ديبورتيفو لاكورونيا
إسبانيول 19:15 فالنسيا
لاس بالماس 21:30 ليفانتي
أتلتيك بيلباو 23:45 فياريال
الدوري الألماني
شالكه 04 18:30 هامبورغ
فيردر بريمن 21:00 هانوفر 96
الدوري الإنكليزي
واتفورد 20:00 وست هام يونايتد
الدوري الإيطالي
كورتوني 15:30 جنوى
أودينيزي 18:00 كالياري
بينيفينتو 18:00 ساسولو
تورينو 18:00 كييفو فيرونا
سامبدوريا 18:00 يوفنتوس
سبال 18:00 فيورنتينا
إنتر ميلان 23:45 أتالانتا
الدوري البحريني
الأهلي البحريني 19:20 الشباب البحريني
المالكية 21:35 الاتحاد
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
كان 18:00 نيس
ليون 20:00 مونبلييه
بوردو 00:00 مارسيليا
الدوري القطري
السد 17:00 أم صلال
العربي 19:10 الريان
لخويا 19:10 الخريطيات
الدوري المغربي الممتاز
الوداد البيضاوي 04:00 الرايسنغ البيضاوي
Rapide Oued Zem 19:00 اولمبيك خريبكة
شباب أطلس خنيفرة 19:00 الكوكب المراكشي
حسنية أغادير 21:00 الجيش الملكي
دوري أبطال السودان
الأهلي السوداني 04:00 أهلي الخرطوم
المريخ 04:00 هلال أم درمان
دوري جميل
التعاون 20:40 الأهلي
كأس الاتحاد الإفريقي
مازيمبي 17:30 سوبر سبورت يونايتد
كأس فرنسا
FC Still 1930 17:00 Etoile Naborienne Saint-Avold
USM Senlis 17:00 US Vimy
دوري الدرجة الأولى الإماراتي
Masfut 04:00 الخليج
الحمرية 04:00 مسافي
العربي الإماراتي 04:00 العروبة الإماراتي
الدوري الإماراتي
الإمارات 1 - 4 الوحدة الإماراتي
أهلي دبي 1 - 1 دبا
العين 2 - 2 الجزيرة الإماراتي
الدوري الأردني
منشية بني حسن 0 - 1 شباب الأردن
الجزيرة الأردني 1 - 0 اليرموك
الدوري الإسباني
خيتافي 4 - 1 ألافيس
ليجانيس 0 - 3 برشلونة
إشبيلية 2 - 1 سيلتا فيغو
الدوري الألماني
باير ليفركوزن 2 - 2 ار بي ليبزيج
بايرن ميونيخ 3 - 0 اوغسبيرغ
فولفسبورغ 3 - 1 فرايبورغ
ماينز 05 1 - 0 كولن
هوفينهايم 1 - 1 آينتراخت فرانكفورت
هيرتا برلين 2 - 4 بوروسيا مونشنغلادباخ
الدوري الإنكليزي
آرسنال 2 - 0 توتنهام هوتسبير
إيه إف سي بورنماويث 4 - 0 هوديرسفيلد تاون
بيرنلي 2 - 0 سوانسي سيتي
كريستال بالاس 2 - 2 إيفرتون
لسيستر سيتي 0 - 2 مانشستر سيتي
ليفربول 3 - 0 ساوثامبتون
ويست بروموتش البيون 0 - 4 تشيلسي
مانشستر يونايتد 4 - 1 نيوكاسل يونايتد
الدوري الإيطالي
روما 2 - 1 لاتسيو
الدوري الجزائري
اتحاد بسكرة 0 - 0 نصر حسين داي
شباب بلوزداد 1 - 1 اتحاد البليدة
وفاق سطيف 2 - 1 بارادو
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
باريس سان جيرمان 4 - 1 نانتس
الدوري القطري
الغرافة 2 - 3 السيلية
المرخيه 0 - 1 الأهلي القطري
قطر 1 - 2 الخور
الدوري المصري
المصري البورسعيدي 1 - 0 المقاولون العرب
دوري أبطال آسيا
الهلال 1 - 1
دوري أبطال السودان
1 - 1
الخرطوم - 3 4 - 2 الأمل
دوري جميل
الفيحاء 1 - 3 الفتح
كأس العرش المغربي
الدفاع الحسني الجديدي 1 - 1 الرجاء البيضاوي
كأس فرنسا
St Brice FC 1 - 4 روين
الدوري الإماراتي
حتا 1 - 5 النصر الإماراتي
عجمان 0 - 1 الشارقة
الوصل 3 - 0 الظفرة
الدوري الأردني
البقعة 1 - 5 الحسين إربد
الدوري الإسباني
غيرونا 1 - 1 ريال سوسيداد
الدوري الألماني
شتوتغارت 2 - 1 بوروسيا دورتموند
الدوري التونسي
شبيبة القيروان 1 - 0 النجم الساحلى
الافريقي 2 - 1 اتحاد بن قردان
الاتحاد المنستيري 1 - 1 البنزرتي
الدوري الجزائري
0 - 0 شبيبة القبائل
اتحاد الحراش 1 - 2 اتحاد بلعباس
شباب قسنطينة 1 - 0 مولودية وهران
مولودية الجزائر 2 - 1
الدوري السوري
الطليعة 0 - 0 الكرامة
الوثبة 0 - 0 حوتين
تشرين 0 - 1 المجد
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
ليل 3 - 1 سانت إيتيان
امينز 1 - 1 موناكو
الدوري المصري
بتروجيت 2 - 0 طلائع الجيش
الزمالك 2 - 1 النصر
الدوري المغربي الممتاز
المغرب التطواني 0 - 2 شباب الريف الحسيمي
اولمبيك آسفي 1 - 0 اتحاد طنجة
دوري أبطال السودان
1 - 0
المريخ 5 - 1 أهلي عطبرة
دوري الضفة الغربية الفلسطيني
أهلي الخليل 1 - 1 شباب الخليل
ثقافي طولكرم 1 - 1 وادي النيص
جبل المكبر 1 - 0 دواره
مركز بلطه 0 - 0 Shabab Al-Smoa
هلال القدس 3 - 0 شباب البيرة
دوري جميل
اتحاد جدة 1 - 1 الشباب
الرائد 0 - 5 النصر

شارك برأيك

من يتربع على صدارة ترتيب دوري الخليج العربي بنهاية الدور الأول ؟

تابعنا على "فيس بوك"