نادال يقصي راونيتش ويصطدم بديميتروف في المربع الذهبي لأستراليا المفتوحة

ملبورن - تقدم لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال خطوة جديدة مهمة على طريق البحث عن لقبه الخامس عشر في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وتأهل اللاعب إلى المربع الذهبي لبطولة أستراليا المفتوحة.

وحجز نادال مكانه في المربع الذهبي للبطولة بفوزه الثمين 6-4 و7-6(9 / 7 )  و6-4 على الكندي ميلوش راونيتش اليوم الأربعاء في دور الثمانية للبطولة.

ويلتقي نادال في المربع الذهبي الجمعة مع البلغاري جريجور ديميتروف على بطاقة التأهل لنهائي البطولة.

وثأر نادال لهزيمته أمام راونيتش في وقت سابق من الشهر الحالي عندما التقيا في بطولة برزبين بأستراليا.

وتقدم نادال اليوم خطوة جديدة نحو مواجهة محتملة مع منافسه التقليدي العنيد السويسري روجيه فيدرر الذي يلتقي مواطنه ستانيسلاس فافرينكا الخميس في المباراة الأخرى بالمربع الذهبي للبطولة.

ولكن نادال سيكون بحاجة أولا إلى اجتياز اختبار صعب للغاية في المربع الذهبي الذي يلتقي فيه ديميتروف الذي حجز مكانه في المربع الذهبي في وقت سابق اليوم بالتغلب على البلجيكي ديفيد جوفين 6-3 و 6-2 و6-4 .

وسبق لنادال أن فاز بلقب أستراليا المفتوحة في 2009 ولكنه خسر نهائي البطولة في نسختي 2012 و2014 .

وعانى نادال الأمرين في مباراة اليوم التي استغرقت نحو ثلاث ساعات منها81  دقيقة في المجموعة الثانية المثيرة و43 دقيقة في المجموعة الأولى من المباراة.

وحقق نادال اليوم الفوز السابع له في تسع مباريات خاضها أمام راونيتش على مدار مسيرتهما الرياضية حتى الآن علما بأن الهزيمتين جاءتا في آخر ثلاث مباريات سابقة بينهما قبل مباراة اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، تغلب ديميتروف على البلجيكي جوفين 6-3 و6-2 و6-4 ليتأهل إلى المربع الذهبي للبطولة علما بأنها المرة الثانية في مسيرته الرياضية التي يتأهل فيها للمربع الذهبي بإحدى البطولات الأربع الكبيرة.

وحقق ديميتروف (25 عاما) المصنف الخامس عشر عالميا اليوم انتصاره العاشر على التوالي في الموسم الحالي بعدما فاز بلقب بطولة برزبين في وقت سابق من الشهر الحالي.

وهذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها ديميتروف هذا السيناريو خلال مسيرته الرياضية حتى الآن حيث توج اللاعب في عام 2014 بلقب بطولة كوينز ثم بلغ الدور قبل النهائي ببطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) التي خاضها بعد بطولة كوينز مباشرة.

وعندما حقق ديميتروف هذا في 2014، صعد اللاعب للمركز الثامن في التصنيف العالمي لمحترفي التنس والذي لا يزال هو المركز الأفضل له في التصنيف العالمي خلال مسيرته الرياضية حتى الآن.

وتعرض ديميتروف بعدها لعدة كبوات وتذبذب في المستوى ليتراجع في وسط عام2016  إلى المركز 40 بالتصنيف العالمي للمحترفين.

وفي منافسات السيدات، أدارت لاعبة التنس الكرواتية ميريانا لوشيتش عقارب الساعة إلى الوراء لنحو عقدين من الزمان وأطاحت بالتشيكية كارولينا بليسكوفا من البطولة لتفجر المفاجأة وتتأهل إلى المربع الذهبي الذي تلتقي فيه الأمريكية سيرينا وليامز.

وتغلبت الكرواتية المخضرمة لوشيتش (34 عاما) على بليسكوفا المصنفة الخامسة للبطولة 6-4 و3-6 و6-4 اليوم الأربعاء في دور الثمانية للبطولة.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي تتأهل فيها لوشيتش إلى المربع الذهبي بإحدى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى على مدار مسيرتها الرياضية حتى الآن حيث سبق لها أن بلغت المربع الذهبي لبطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) في 1999 عندما كانت لا تزال لاعبة ناشئة.

وتلتقي لوشيتش بهذا في المربع الذهبي للبطولة مع الأمريكية سيرينا وليامز المصنفة الثانية للبطولة والتي تغلبت اليوم أيضا على البريطانية جوانا كونتا المصنفة التاسعة للبطولة 6-2 و6-3 .

ونتيجة الأداء الراقي الذي قدمته في البطولة الحالية، ستعود لوشيتش إلى الراكز ال45 الأولى في التصنيف العالمي لمحترفات التنس بنسخته الجديدة المنتظر صدورها يوم الاثنين المقبل لتكون المرة الأولى منذ سنوات التي تصل فيها لوشيتش لهذه المراكز في التصنيف.

وأصبحت سيرينا على بعد انتصارين فقط من التتويج بلقبها الثالث والعشرين في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى واستعادة صدارة التصنيف العالمي للمحترفات.

واحتاجت سيرينا إلى ساعة واحدة و15 دقيقة لتسقط كونتا في مباراة اليوم والعبور إلى المربع الذهبي الذي تلتقي فيه الكرواتية لوشيتش.

وتتطلع سيرينا إلى الفوز بلقبها السابع في تاريخ مشاركاتها ببطولة أستراليا المفتوحة وكذلك الانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب التي تحرزها أي لاعبة على مدار مشاركاتها في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى خلال عصر التنس المفتوح حيث تتساوى حاليا مع الأسطورة الألمانية شتيفي جراف برصيد 22 لقبا لكل منهما.

ولا تتوق عليهما سوى الأسترالية مارجريت كورت التي أحرزت 24 لقبا في هذه البطولات لكنها سبقت العصر المفتوح للتنس.

وإذا فازت سيرينا باللقب يوم السبت المقبل ، ستستعيد النجمة الأمريكية صدارة التصنيف العالمي التي تركته للألمانية أنجيليكا كيربر منذ بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) في 2016 .

وكانت كيربر سقطت في دور الستة عشر بالبطولة الحالية لتفشل في الدفاع عن لقبها.

وتخوض سيرينا في البطولة الحالية المربع الذهبي العاشر على التوالي في البطولات الأربع الكبيرة كما أنه المربع الذهبي رقم 34 لها في هذه البطولات على مدار مسيرتها الرياضية حتى الآن.

 



مباريات

الترتيب

H