ديوكوفيتش يعوّل على بطولة دبي للتحليق نحو الصدارة

يبحث الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثانيا عالميا، عن بدايةٍ جديدةٍ عندما يدافع عن لقبه في دورة دبي الدولية للتنس.

وعرف ديوكوفيتش نجاحا لافتا في دبي إذ توج بلقبها 4 مراتٍ في 2009 و2010 و2011 و2013، وهي محطةٌ مهمة في برنامجه ويسعى من خلالها إلى العودة إلى الألقاب بعد خيبة بطولة أستراليا المفتوحة.

وفقد الصربي لقبه في ملبورن بخسارته أمام السويسري ستانيسلاف فافرينكا في ربع النهائي، ثم لم يشارك في أي دورةٍ منذ ودّع البطولة الأسترالية، والتي كانت الأولى تحت اشراف بوريس بيكر، مدرب الجديد.

جدد النجم الصربي ثقته ببيكر بعد فقدانه لقب بطولة أستراليا، وواصل استعداداته أملا في العودة إلى الألقاب وجمع النقاط، خصوصا أن الإسباني رافاييل نادال ابتعد في المركز الأول للتصنيف العالمي بنحو 4 آلاف نقطة.

وقد يصطدم الصربي في نصف نهائي دورة دبي بالسويسري روجيه فيدرر، المتوج باللقب 5 مراتٍ آخرها في 2012، لا سيما وأن مستواه قد تحسن أواخر العام الماضي، وقدم عروضا جيدةً في مبلورن ليخسر نصف النهائي أمام نادال.

والتقى ديوكوفيتش وفيدرر في نهائي دورة دبي عام 2011 وذهب اللقب في حينها إلى الأول.

يستهل اللاعب الصربي مشواره بمواجهة الأوزبكي دنيس ايستومين، المصنف الـ43 عالميا، في حين حظى فيدرر بمواجهةٍ أسهل ضد الألماني بينيامين بيكر، المصنف الـ93 عالميا.

ومن أبرز المشاركين في الدورة أيضا، الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، المصنف الـ5 عالميا، والذي سيفتتح الدور الأول بمقارعة الهندي سومديف ديفارمان، المشارك ببطاقة دعوة.

كما يبرز التشيكي توماس برديتش، المصنف الـ6 عالميا ووصيف النسخة الماضية، والذي سيتحدى أحد المتأهلين من التصفيات، والفرنسي جو ويلفريد تسونجا، المتراجع إلى المركز الـ10، والذي سيقابل الروماني فيكتور هانيسكو، المصنف الـ80.

ومنح المنظمون بطاقة دعوةٍ إلى اللاعب التونسي مالك الجزيري، والذي تأهل إلى نهائي إحدى دورات التشالنج في الولايات المتحدة.

تبلغ جوائز دورة دبي للرجال 2.4 مليون دولار، وينال الفائز باللقب مبلغا قدره 465 ألف دولارٍ، فضلا عن 500 نقطة تضاف إلى رصيده في التصنيف العالمي للمحترفين.

واختتمت دورة دبي للسيدات بفوز الأميركية فينوس وليامس، المشاركة ببطاقة دعوة، بلقبها الثالث بعد 2009 و2010 بفوزها على الفرنسية اليزيه كورنيه 6-3 و6-0، لتصبح أول لاعبةٍ تفوز بـ3 ألقاب منذ انطلاق البطولة عام 2001.  



مباريات

الترتيب

H