حمدان بن راشد يشهد النسخة الـ 38 من سباق دبي الدولي للخيول العربية

لندن - شهد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية أمس الأحد فعاليات النسخة الـ 38 من سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة الذي احتضنه مضمار نيوبري العريق في المملكة المتحدة وحقق نجاحا كبيرا على الصعيدين الفني والجماهيري.

كما شهد السباق - الذي تبلغ جوائزه 193 ألف جنيه استرليني - سعادة منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة والشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس اتحاد الفروسية في مملكة البحرين وميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ورئيس اللجنة المنظمة للسباق وشريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ومدير مضمار جبل علي وأعضاء اللجنة المنظمة للسباق عبدالله الأنصاري ومسعود محمد صالح وتوفيق الداعوق وممثلو الشركات الراعية والمساندة للحدث وعدد من الشخصيات البارزة.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رضاه عن مسار تطور سباق دبي الدولي في نيوبري الذي بات حدثا بارزا في برنامج سباقات الخيول العربية في بريطانيا وربط سموه بين تطور السباق وانتقاله إلى نيوبري في العام2003  بعد أن انطلق أولا في كمبتون بارك في 1982.

وقال سموه في لقاء تلفزيوني مع قناة "دبي ريسينج": "السباق أكمل38  عاما الآن وكان القصد من تحويله إلى منطقة نيوبري فتح آفاق التطور أمامه من حيث ترسيخ وتوسيع اعتراف الجوكي كلوب البريطاني بسباقات الخيول العربية وإتاحة فرص أكبر للاستقطاب الجماهيري واستيعاب الخيول القادمة ليس فقط من بريطانيا بل من مختلف أنحاء أوروبا".

وأكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مؤسس وراعي يوم دبي الدولي للخيول العربية أن توقيت السباق في نهاية يوليو يعد مناسبا للملاك الذين يأتون إلى بريطانيا في أشهر الصيف ولبرنامج تدريب الخيول العربية المقيمة في أوروبا ومن السهولة الحضور للمشاركة ويتميز اليوم بأنه يوم كامل وحصري لسباقات الخيول العربية وليس مجرد سباق وحيد وبالتالي يتيح فرصا متعددة لمختلف شرائح الخيل، وقال سموه "إن سباقات الجائزة وانتشارها في 11 دولة حول العالم يوفر مزيدا من الفرص للخيول في مقرها".

وفي باكورة سباقات الفئة الأولى في الحفل "الشوط الرابع" حققت المهرة البلجيكية "كونشيت دي أي" لمالكتها بيتر ديكرس الفوز بلقب سباق مضمار جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس الذي امتد لمسافة 1200 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف جنيه استرليني.

وعقب ختام الشوط سلم المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي جائزة السباق للفائزين.

وفازت المهرة "بيان" لياس لإدارة السباقات المملوكة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بلقب شادويل حتا إنترناشونال ستيكس "ج 1" في الشوط الخامس الذي بلغت مسافته2000  متر للخيول في سن 4 سنوات فما فوق "مهرات وأفراس فقط" وبلغ مجموع جوائزه 35 ألف جنيه إسترليني، حيث حققت "بيان" فوزها بإشراف المدرب فريديك سانشيز وقيادة الفارس لوريتز مينديزابال الذي قادها لقطع المسافة في 2:19:75 دقيقة وبفارق 1.25 طول.

وفي افتتاح الحفل حلقت المهرة "العزيزة" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بلقب طيران الإمارات بريمير للتكافؤ الذي امتد لمسافة 1600 متر وخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق والبالغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف جنيه إسترليني، وقاد الفارس جيم كرولي بإشراف المدرب جيمس أوين الفرس البطلة لتحقيق الفوز بفارق بلغ 3 أطوال في زمن بلغ 1:52:15 دقيقة.

وعقب ختام الشوط سلم كريستوفر إدموند مدير خدمات المطارات في طيران الإمارات في لندن جائزة البطولة إلى سعادة منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة والمدرب جيمس أوين والفارس كرولي.

وفي الشوط السابع "دبي للتطوير بريمير هانديكاب ستيكس" على مسافة2400  متر قدمت الفرس "ثمرات" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أداء رائعا بإشراف المدرب فيليب كولنجتون وقيادة الفارس فرانسويش برتراس وحقت " ثمرات" فوزها بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره 02:51:02 دقيقة وبفارق 4 أطوال.

وعقب ختام الشوط قام ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ورئيس اللجنة المنظمة للسباق وعبدالله الأنصاري ومسعود محمد صالح عضوا اللجنة المنظمة للسباق بتتويج الفائزين وتسلم السفير منصور بالهول الجائزة نيابة عن المالك.

وشهد الشوط الثامن والأخير مشاركة كثيفة بلغت 16 خيلا لكن الفرس "بوب ستار" المملوكة لإسطبلات ويلي ميدوز للخيول العربية تمكنت من خطف بطولة الشوط البالغ مسافته 1400 متر على لقب سباق بنك الإمارات دبي الوطني والبالغ إجمالي جوائزه المالية 8 آلاف جنيه إسترليني.

وأعرب ميرزا الصايغ عن سعادته البالغة للنجاح الكبير الذي حظي به سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة في نسخته الـ38 التي أقيمت أمس بنيوبري مؤكدا أن اسم الإمارات ارتقى إلى هامات السحب من خلال تنظيم مثل هذه الأحداث الدولية الناجحة.

وقال الصايغ: "حقق المهرجان نجاحا استثنائيا يعود الفضل فيه إلى راعي مسيرة هذا السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي قدم الكثير للخيول العربية على مدى أربعة عقود وأسس لها أفضل السباقات في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف: "إن مبادرة سموه بإقامة سلسلة متكاملة من السباقات التحضيرية للحفل أثبت صحتها اليوم من خلال المشاركة الكثيفة للخيول الأوروبية من الدول التي استضافت تلك السباقات التأهيلية وأفرزت نخبة مميزة من الخيول التي قالت كلمتها اليوم مما انعكس إيجابا على مستوى المنافسة الذي أشاد به راعي السباق وأثنى على الجودة النوعية للخيول ووفرتها العددية".

وأعرب عن سعادته بالإقبال الجماهيري الكبير على الحفل وحرص العائلات على اصطحاب أبنائها لحضور الفعاليات والتي نجحت اللجنة المنظمة في تطويرها وتعزيز جاذبيتها عاما بعد عام، مؤكدا أن جمهور مضمار نيوبري استمتع بيوم استثنائي اجتمعت فيه كل عناصر التفوق والنجاح من خلال الإثارة الكبيرة الحاضرة في الأشواط أو الجوائز والفعاليات الاجتماعية والترفيهية المتنوعة التي اجتذبت الجمهور منذ وقت مبكر".

وشدد الصايغ على أن وصول سباق دبي الدولي للخيول العربية للنسخة الـ38 يبرهن على السمعة الكبيرة للسباق الذي بات ينتظره ملاك وعشاق الخيول العربية في العالم كل عام، مشيرا إلى أن قوة التنافس بين نخبة الخيول العربية كانت واضحة خلال مختلف أشواط السباق".

وتوجه سعادة منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على جهود سموه الكثيرة في تدعيم مسيرة هذا الحدث الكبير الذي يقام سنويا منذ نحو أربعة عقود حتى أصبح اليوم أحد أهم سباقات الخيول العربية عالميا، مشيرا إلى أن الخيل وسباقاتها تعد جزءا لا يتجزأ من تراث وحضارة دولة الإمارات التي تعد من أهم الدول الداعمة لكافة الأنشطة الرياضية عالميا.

وأشاد سفير الدولة بالفعاليات المصاحبة للسباق، وقال: "إنه أكثر من مجرد سباق فهو حدث اجتماعي يضم مجموعة من الفعاليات والمسابقات الرائعة وكلها أفكار تربط السباق ليس فقط بالمجتمع وإنما بالأطفال وهو ما يدعم علاقات الدولتين ويمكن القول إن هذا الحدث ضرب مثالا عمليا لكيفية التواصل بين الإمارات والجمهور البريطاني".

وقال: "إن مثل هذا السباق يعد من الأحداث الكبيرة التي تعني الكثير من كافة النواحي سواء كانت الرياضية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، مشيرا إلى أن السباق أسهم في توطيد العلاقات الثنائية مع بريطانيا لأن الشعب البريطاني يتقاسم مع الشعب الإماراتي حب الخيل وسباقاتها لافتا إلى أن سفارة الدولة تحرص دائما على المشاركة في هذا الحفل سواء من خلال رعاية أحد الأشواط أو من خلال استضافة لقاء اللجنة المنظمة والوفد الإعلامي في مقر السفارة ".

من جانبه أكد المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي أن المضمار الأصفر حريص على المشاركة في هذا الحدث الهام في كل عام وفقا لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة الذي يحرص على إنجاح السباق وأن يكون لمضمار جبل علي حضوره البارز في تعزيز مسيرة السباق وفعالياته المختلفة.

وقال: "نحن نعتز كثيرا بالدعم المقدر الذي يوليه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لمضمار جبل علي منذ تأسيسه كما نفخر بعلاقات الشراكة والتعاون مع إسطبلات شادويل التي تعد أكبر الرعاة في مضمار جبل علي ومن هنا فإنه من واجبنا المشاركة بقوة في هذا الحدث الذي يمثل قيمة كبيرة لدبي ودولة الإمارات ويعزز من مكانة الخيول العربية التي تعكس جانبا مهما من التراث الإماراتي والعربي وتحظى بدعم واهتمام القيادة الرشيدة".

وعن طبيعية مشاركة المضمار الأصفر في الحفل أعرب الحلواني عن اعتقاده أن هناك أوجه كثيرة بين جبل علي ونيوبري لاسيما الطبيعية الجماهيرية للمضمارين وحضور العائلات، وقال: " لقد كانت سعادتنا كبيرة ونحن نرى اللون الأصفر المميز لمضمار جبل على ينتشر في أرجاء المضمار ونحن نحرص على أن يتحول هذا الحفل إلى حدث مهرجاني يدخل الفرحة في نفوس الجميع".

 



مباريات

الترتيب

H