2019 عام حافل بالبطولات في غياب الأولمبياد ومونديال الرجال

فيما يخلو 2019 من دورات الألعاب الأولمبية وبطولة كأس العالم للرجال، يشهد هذا العام كل البطولات الكبيرة الأخرى والتي ستجذب الأنظار بشدة إلى جانب البطولات المعتادة سنويا للتنس والجولف وفورمولا-1 .

ويشهد 2019 عددا من بطولات العالم في كرة القدم ورياضات أخرى كما تشهد العديد من التصفيات والبطولات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية المرتقبة (طوكيو 2020).

وفي السطور التالية مجموعة من أبرز الأحداث التي يشهدها عام 2019 :

بطولة كأس آسيا لكرة القدم

(من الخامس من كانون ثان/يناير الحالي إلى أول شباط/فبراير المقبل:

تستضيف الإمارات العربية المتحدة أولى البطولات الكروية الكبيرة في هذا العام وهي بطولة كأس آسيا التي تشهد هذه المرة مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى بدلا من 16 منتخبا في الماضي. ويحمل المنتخب الأسترالي لقب البطولة حيث توج بلقب النسخة الماضية على أرضه في مطلع عام 2015 .

والبطولة هي الأولى من بين عدة بطولات قارية لكرة القدم تقام في 2019 حيث يليها في منتصف العام فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية من 15 حزيران/يونيو إلى 13 تموز/يوليو المقبلين والتي تتصارع على استضافتها مصر وجنوب أفريقيا بعد سحب حق الاستضافة من الكاميرون.

كما يقام في منتصف العام بطولتا كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) بالبرازيل من 14 حزيران/يونيو إلى السابع من تموز/يوليو المقبلين والكأس الذهبية لأمم اتحاد كونكاكاف (أمريكاالشمالية والوسطى والكاريبي) من 15 حزيران/يونيو إلى السابع من تموز/يوليو المقبلين وتقام فعالياتها في الولايات المتحدة وكوستاريكا إحدى دول الكاريبي.

كما سيشهد هذا العام تتويج أول بطل لدوري أمم أوروبا حيث يقام نهائي البطولة في التاسع من حزيران/يونيو المقبل بالبرتغال.

وإضافة لهذه البطولات القارية ، تقام فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات من السابع من حزيران/يونيو إلى السابع من تموز/يوليو المقبلين في فرنسا.

بطولة كأس العالم لكرة اليد

(من العاشر إلى 27 كانون ثان/يناير الحالي):

تستضيف ألمانيا والدنمارك فعاليات البطولة في خمس مدن على أن يقام النهائي بمدينة هيرنينج الدنماركية. وتشارك الكوريتان الشمالية والجنوبية بفريق موحد في هذه البطولة وذلك للمرة الأولى في التاريخ. ويحمل المنتخب الفرنسي لقب البطولة.

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

(من 14 إلى 27 كانون ثان/يناير الحالي) :

بطولة أستراليا المفتوحة هي أولى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى في الموسم ويحمل لقبها على مستوى الرجال السويسري روجيه فيدرر وعلى مستوى السيدات كارولين فوزنياكي.

أما بطولات "جراند سلام" الثلاث الأخرى فهي فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) من 27 أيار/مايو إلى التاسع من حزيران/يونيو المقبلين وإنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) من أول إلى 14 تموز/يوليو المقبل وأمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) من 26 آب/أغسطس إلى الثامن من أيلول/سبتمبر المقبلين.

ويختتم موسم التنس بنهائي بطولة كأس ديفيز التي تقام هذا العام بنظام جديد وبمشاركة 18 فريقا. وتقام فعاليات النهائي من 18 إلى 24 تشرين ثان/نوفمبر المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد.

بطولات العالم للألعاب الشتوية

(في شباط/فبراير وآذار/مارس المقبلين) :

يشهد الشهران المقبلان العديد من بطولات العالم للألعاب الشتوية ومنها بطولة العالم للتزلج الألبي (من الخامس إلى 17 شباط/فبراير المقبل بمدينة آري السويدية) وبطولة العالم للتزلج الشمالي (من 19 شباط/فبراير إلى الثالث من آذار/مارس المقبلين بمدينة سيفيلد النمساوية) وبطولة العالم للبياثلون (من السابع إلى 17 آذار/مارس المقبل بمدينة أوسترسوند السويدية) .

وتشهد بطولة العالم للتزلج الألبي بمدينة آري المشاركة الأخيرة للمتزلجة الأمريكية الشهيرة ليندساي فون في هذه البطولة حيث تعتزم الاعتزال في كانون أول/ديسمبر 2019 .

بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1

(من 17 آذار/مارس إلى أول كانون أول/ديسمبر المقبلين) :

يأمل السائق البريطاني لويس هاميلتون في الفوز بلقب البطولة للموسم الثالث على التوالي وللمرة السادسة في مسيرته الرياضية ليقترب من معادلة الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب البطولة والمسجل باسم الأسطورة الألماني مايكل شوماخر برصيد سبعة ألقاب.

وفي المقابل ، يأمل الألماني سيباستيان فيتيل المنافس الرئيسي لهاميلتون وسائق فريق فيراري في الفوز بلقبه الأول مع فيراري الذي يخوض معه البطولة للموسم الخامس على التوالي. وكان شوماخر استغرق خمس سنوات أيضا ليفوز بأول ألقابه مع فيراري.

وتفتتح فعاليات الموسم الجديد للبطولة بسباق جائزة أستراليا الكبرى في ملبورن فيما يسدل الستار على فعاليات البطولة بسباق جائزة أبو ظبي الكبرى. ويشهد الموسم الجديد 21 سباقا ضمن فعاليات البطولة مثلما كان الحال في الموسم الماضي.

بطولة أساتذة الجولف

(من 11 إلى 14 نيسان/أبريل المقبل) :

تقام بطولة أساتذة الجولف في أوجوستا عادة في بداية البطولات الكبيرة للجولف سنويا. ويحمل باتريك ريد لقب البطولة.

بطولة العالم للألعاب المائية (من 12 إلى 28 تموز/يوليو المقبل) :

يتنافس أبرز نجوم العالم في السباحة والألعاب المائية ببطولة العالم التي تستضيفها مدينة جوانجيو في كوريا الجنوبية.

وينتظر أن تكون السباحتان الأمريكية كاتي ليديكي والمجرية كاتينكا هوزو والسباح البريطاني آدم بيتي من أكثر نجوم البطولة جذبا للأضواء.

كأس العالم للرجبي

(من 20 أيلول/سبتمبر إلى الثاني من تشرين ثان/نوفمبر) :

تقام بطولة كأس العالم للرجبي في القارة الأسيوية للمرة الأولى حيث تستضيف فعالياتها 12 مدينة يابانية. ويحمل المنتخب النيوزيلندي لقب البطولة.

بطولة العالم لألعاب القوى

(من 28 أيلول/سبتمبر إلى السادس من تشرين أول/أكتوبر المقبلين) :

يتنافس أبرز نجوم العالم لألعاب القوى في هذه البطولة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة. ويغيب عن البطولة هذه المرة العداء الجامايكي الشهير يوسين بولت لاعتزاله عقب المشاركة في النسخة الماضية من البطولة عام 2017 .

ويبرز من بين النجوم المنتظر مشاركتهم في النسخة المقبلة كل من العداء الأمريكي كريستيان كولمان والعداء الجنوب أفريقي وايد فان نيكريك ونجمة المسابقة السباعية البلجيكية نافيساتو ثيام.

 



مباريات

الترتيب

H