تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق ماليزيا

 ‬في ما يلي تحليل أداء فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في سباق جائزة ماليزيا الكبرى الذي أقيم اليوم الاحد. (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة).

* مرسيدس (احتل البريطاني لويس هاميلتون المركز الثاني والالماني نيكو روزبرج المركز الثالث).

بدأ هاميلتون بطل العالم من المقدمة وتصدر السباق حتى دخول سيارة الأمان عندما دخل حارة الصيانة بينما بقي سيباستيان فيتيل سائق فيراري على الحلبة. توقفت سيارتا مرسيدس ثلاث مرات في حارة الصيانة.

يستطيع مرسيدس على الأقل الاحتفال بصعود سائقيه منصة التتويج مرتين في أول سباقين. كان السباق رقم 150 لهاميلتون وانتهى بصعوده منصة التتويج للمرة 72. سجل روزبرج أسرع لفة.

* فيراري (احتل الالماني سيباستيان فيتل المركز الأول والفنلندي كيمي رايكونن المركز الرابع).

احتفل فيتيل وفيراري بانتصارهما الأول منذ عام 2013. كان الانتصار رقم 40 للسائق الالماني و222 لفيراري والأول لفيتيل مع الفريق الايطالي. كما كان انطلاق فيتل من الصف الأمامي الأول لفيراري منذ 2013. كافح رايكونن ليتقدم من المركز 11 بعد معاناته من ثقب في اطار سيارته عندما ارتطم به البرازيلي فيليبي نصر سائق ساوبر.

* وليامز (احتل الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الخامس والبرازيلي فيليبي ماسا المركز السادس).

تسابق السائقان جنبا إلى جنب في المراحل الأخيرة واحتكت سياراتيهما حين نجح بوتاس في تجاوز ماسا في اللفة الأخيرة. بدأ بوتاس من المركز الثامن وماسا من المركز السابع.

* ساوبر (احتل البرازيلي فيليبي نصر المركز 12 وانسحب السويدي ماركوس اريكسون).

دارت سيارة اريكسون حول نفسها ثم علقت في الحصى في اللفة الرابعة بينما كان يحاول تجاوز نيكو هالكنبرج. احتك نصر مع رايكونن في اللفة الأولى وتعين عليه دخول حارة الصيانة من أجل الحصول على جناح أمامي جديد.

* تورو روسو (احتل الهولندي ماكس فيرستابن المركز السابع والاسباني كارلوس ساينز المركز الثامن).

أصبح فيرستابن أصغر سائق في تاريخ فورمولا 1 يحرز نقاطا وعمره 17 عاما بعدما حقق رقما قياسيا في استراليا باعتباره أصغر سائق يبدأ سباقا على الاطلاق. سجل ساينز نقاطا للسباق الثاني على التوالي.

* رد بول (احتل الروسي دانييل كفيات المركز التاسع والاسترالي دانييل ريتشياردو المركز العاشر).

أسبوع صعب آخر للبطل السابق رد بول الذي واجه صعوبات في درجات الحرارة العالية. انشغل الفريق في النصف الثاني من السباق بمحاولة السيطرة على ارتفاع درجة حرارة المكابح.

* فورس انديا (احتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز 13 والالماني نيكو هالكنبرج المركز 14).

عانى الاثنان من تآكل الاطارات. احتكت سيارة بيريز مع رومان جروجان سائق لوتس وعوقب بخصم عشر ثوان من زمنه كما عوقب هالكنبرج بسبب اصطدامه بكفيات.

* مكلارين (انسحب البريطاني جنسون باتون والاسباني فرناندو الونسو).

وصل الونسو - في أول سباق له هذا الموسم بعد تعرضه لحادث في التجارب في فبراير شباط - إلى المركز الثامن في نقطة ما لكن الفريق طلب منه دخول حارة الصيانة ثم الانسحاب في اللفة 21 بسبب مشكلة في تبريد نظام استعادة الطاقة. استمر باتون وقتا أطول لكنه انسحب في اللفة 41 بسبب مشكلة في المحرك التوربيني.

* لوتس (احتل الفرنسي رومان جروجان المركز 11 وانسحب الفنزويلي باستور مالدونادو).

وصل جروجان في نقطة ما للمركز الثالث لكن دوران سيارته حول نفسها وضع حدا لآماله في الحصول على نقاط. تعرض اطار سيارة مالدونادو لثقب في اللفة الأولى وانسحب بسبب مشكلة في المكابح. كما عوقب بخصم عشر ثوان من رصيده بسبب انتهاكه للقيود المفروضة على السرعة اثناء وجود سيارة الأمان.

* مانور ماروسيا (احتل الاسباني روبرتو ميري المركز 15 ولم يبدأ البريطاني ويل ستيفنز).

لم يبدأ ستيفنز بسبب مشكلة في نظام الوقود. خاض ميري سباقه الأول ووصل بالسيارة إلى خط النهاية وهو انجاز لفريق فشل في المشاركة في استراليا.

 



مباريات

H