حادث بيانكي يلقي بظلاله على صراع هاميلتون وروزبرج في روسيا

يسيطر الفرنسي جول بيانكي سائق ماروسيا على أذهان الجميع خلال النسخة الأولى من سباق جائزة روسيا الكبرى غدا الأحد في الوقت الذي يتواصل فيه الصراع بين ثنائي مرسيدس لويس هاميلتون ونيكو روزبرج على صدارة الترتيب العام لفئة السائقين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1.

وتم نشر ملصقات في مضمار سوتشي يحمل شعار "الكل مع جول" في أعقاب الحادث الكبير الذي تعرض له في سباق جائزة اليابان الكبرى الأحد الماضي.

وفي الوقت الذي يرقد فيه بيانكي في "حالة خطيرة ولكن مستقرة" في العناية المركزة بمستشفى في اليابان، أعرب تشارلي وايتنج مدير سباقات فورمولا-1 عن توقعاته بإزاحة الستار عن ملابسات الحادث قبل سباق روسيا غدا.

وتعرض بيانكي لإصابات بالغة في الرأس جراء الحادث الذي وقع عقب اصطدام سيارته بسيارة ونش كانت موجودة في المضمار لرفع سيارة السائق أدريان سوتيل المحطمة جراء حادث تصادم آخر كان قد وقع قبلها بقليل قرب نهاية السباق الياباني ، وذلك بعدما فقد السيطرة على سيارته بسبب وجود مياه على المضمار.

وقال رومان جروجان عبر شبكة "انستجرام" للتواصل الاجتماعي الخميس الماضي :"في مضمار سوتشي ولكن أذهاننا جميعا مع جول".

وقرر ماروسيا تسجيل اسم سائق الاحتياطي الأمريكي الكسندر روسي ليشارك بجوار اليكس شيلتون في السباق الروسي، ولكنه عاد أمس الجمعة ليلمح إلى مشاركة شيلتون وحده في السباق في بادرة احترام لبيانكي.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس "مع مشاركتنا في سباق روسيا للمرة الأولى، فإن متعة استكشاف أراض جديدة للرياضة طغت عليها أحداث سوزوكا".

وهيمن مرسيدس على مجريات الأمور في الموسم الحالي ويحتاج إلى فوز واحد من أجل التتويج بلقب بطولة العالم لفئة الفرق (المصنعين) للمرة الأولى في تاريخه، ولكن احتفالات الفريق باللقب على الأرجح ستكون خافتة.

ومع فوز الفريق بـ12 من أصل 15 سباقا حتى الآن، فإن فوز هاميلتون أو روزبرج بلقب سباق روسيا على الأرجح سيهدي الفوز لمرسيدس، رغم أن جميع السائقين لا يعرفون معالم مضمار سوتشي بارك الأولمبي إلا من خلال جهاز المحاكاة.

وحقق هاميلتون فوزه الثامن في الموسم الحالي عبر سباق اليابان، ليعزز موقعه في صدارة الترتيب العام بفارق عشر نقاط أمام روزبرج قبل 4 سباقات من نهاية الموسم.

وقال هاميلتون "من الصعب معرفة الكلمات المناسبة بعد ما حدث في اليابان".

وأضاف "بعبوري خط النهاية بالتأكيد كنت أشعر بالسعادة للفوز أخيرا في سوزوكا، ولكن بمجرد عودتنا إلى الحلبة واستماعنا لما حدث لجول، لم يعد الفوز مهما، قلبي وصلواتي معه ومع عائلته".

ودون روزبرج ملاحظة قال فيه :"تفكيري في الوقت الراهن مع جول بيانكي، أتمنى له حقا ولعائلته وزملائه كل الخير في هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف :"السباق الماضي في اليابان جاء بنتيجة جيدة للفريق، ولكننا خرجنا من السباق وهناك شيء واحد يسيطر على ذهننا، شفاء زميلنا جول".

ويعد سباق جائزة روسيا الكبرة هو تاسع سباق جديد في فورمولا-1 في أخر 15 عاما، وأخر حدث رياضي كبير في البلاد بعد الأولمبياد الشتوي في شباط/فبراير الماضي، علما بأن روسيا تستضيف أيضا كأس العالم لكرة القدم في 2018 .

وتم تصميم مضمار سوتشي الأولمبي من قبل المهندس المعماري الألماني هيرمان تيلكي، وهو ما أثار إعجاب السائقين بعد انقضاء التجربة الحرة الأولى أمس الجمعة.

وقال الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول الفائز بلقب بطولة العالم في السنوات الأربع الماضية :"المضمار استثنائي بما أنه الوحيد على أجندة فورمولا-1 الذي يتواجد في موقع أولمبي".



مباريات

الترتيب

H