سائقو فورمولا 1: استبعاد حلبة مونزا الايطالية خسارة كبيرة

قال سائقون وفرق مشاركة ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات إن تهديد بيرني ايكلستون المسؤول عن الحقوق التجارية بالبطولة باستبعاد حلبة مونزا الايطالية لا يهدف لشيء سوى إحداث جلبة قبل الدخول في محادثات بشأن العقد وأكدوا ان هذا سيمثل خسارة فادحة.

وكان ايكلستون أثار ضجة في وقت سابق من الاسبوع عندما أبلغ صحيفة جازيتا ديلو سبورت الإيطالية ان الحلبة التاريخية قرب ميلانو معرضة للاستبعاد من البطولات.

وقال ايكلستون البالغ من العمر 83 عاما "لا أعتقد اننا سنبرم عقدا آخر. (العقد) القديم كان كارثة بالنسبة لنا من الناحية التجارية. بعد 2016 سنقول وداعا."

وقال جون بوث رئيس فريق ماروسيا لرويترز في بريطانيا "قد تكون (خطة بيرني) حقيقة أو استراتيجية. لا أعرف. يبدو غريبا وصفه لها بانها كارثة مالية. يحضرها أعداد غفيرة من المشجعين. أليس كذلك؟"

وتابع "هناك عدد قليل من الحلبات لا ينبغي علينا ان نخسرها في رأيي. وهي سيلفرستون (بريطانيا) وسبا (بلجيكا) ومونزا وموناكو. تجذب هذه الحلبات اعدادا ضخمة مع اننا نذهب للجانب الآخر من العالم لنرى ستة متفرجين."

وقالت كلير وليامز نائبة رئيس فريق وليامز الذي أسسه والدها ان تهديد ايكلستون يذكرها بتهديد اخر ضد حلبة سيلفرستون.

وتعتبر حلبات مونزا وسيلفرستون وموناكو وسبا من الحلبات الأساسية في تاريخ البطولة.

واستضافت حلبة سيلفرستون اول سباق بالبطولة عام 1950 وتعتبر موناكو الموطن الروحي لفورمولا 1.

وقالت كلير وليامز "أحب الحلبات القديمة. ان حلبات مثل سيلفرستون وموناكو ومونزا تضفي لمسة خاصة على فورمولا 1 تذكرنا بالأيام الخوالي."

وعند استطلاع أراء بعض السائقين كانت جميعها في صالح الابقاء على حلبة مونزا.

وقال الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وبطل العالم 2007 ان اتخاذ مثل هذا القرار "يسمع المرء انهم في طريقهم لاستبعاد هذا السباق وفي رأيي هذا غباء شديد بالنسبة لفورمولا 1 وللجميع. أتمنى ألا يحدث هذا."

وأضاف السائق المكسيكي سيرجيو بيريز "ستكون خسارة كبيرة. واحدة من أكبر الخسائر لفورمولا 1."

وقارن السائق الفرنسي رومان جروجان جاذبية مونزا حين يحضر في المدرجات عشرات الالاف من مشجعي فيراري وبين المقاعد الخالية في حلبات أخرى من العالم.

وقال جروجان سائق لوتس "أحب الذهاب إلى مونزا. المضمار له مميزات خاصة والجمهور رائع. سأفتقد الذهاب الى مونزا انها واحدة من حلباتي المفضلة بالنظر الى الأجواء."

 



مباريات

الترتيب

H