ضوء أخضر لاستخدام "تقنية الفيديو" في كأس العالم

زيوريخ – أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) اليوم السبت الموافقة على استخدام نظام "حكم الفيديو المساعد"، ليمهد الطريق بذلك أمام تطبيقه خلال بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقررة بروسيا بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو.

وحسم إيفاب، المسؤول عن سن قوانين كرة القدم، القرار خلال اجتماعه اليوم السبت بمدينة زيوريخ السويسرية، لينهي بذلك فترة طويلة من الجدل حول النظام.

وكان التطبيق التجريبي للنظام خلال الفترة الماضية قد جاء بنتائج متباينة، لكن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يتراجع عن موقفه الداعم لتطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" خلال مونديال روسيا 2018 .

وذكر إيفاب لدى إعلان القرار إن "عصرا جديدا تشهده كرة القدم" وأن نظام حكم الفيديو المساعد "سيساعد على تعزيز النزاهة والعدالة في اللعبة."

وترأس إنفانتينو اجتماع اليوم الذي عقد في مقر الفيفا، ويتوقع أن يعلن مجلس الفيفا رسميا عن تطبيق النظام في مونديال 2018 خلال اجتماعات الفيفا المقررة في بوجوتا عاصمة كولومبيايومي 15 و16 أذار/مارس الجاري.

ويتمثل النظام في مراجعة التسجيلات التليفزيونية لحسم القرارات التحكيمية في اللقطات المثيرة للجدل خلال المباريات، ومنها الشكوك في تسجيل هدف من موضع تسلل وإشهار البطاقات الحمراء وكذلك احتساب ضربات الجزاء ، بهدف وصول حكم الساحة إلى القرار الصحيح.

وأثار التطبيق التجريبي للنظام، في ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا، حالة من الجدل، ولكن التوقعات كانت تشير إلى إعلان إيفاب الموافقة على تطبيقه.

وطبقا للنظام، يكون حكم الساحة على اتصال صوتي مباشر مع حكم آخر يتابع المباراة عبر شاشة في شاحنة خارج الاستاد أو في مكاتب رابطة الدوري، كما يمكن للحكم نفسه التوجه إلى جانب أرضية الملعب لمراجعة التسجيل التليفزيوني للقطة قبل إعلان قراره.

وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة مشابهة تطبق في مسابقات وألعاب أخرى، منها الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (إن.إف.إل) وفي التنس والكريكيت، وقد حققت نتائج جيدة، ولكن ربما يعود ذلك إلى اختلاف طبيعة هذه الألعاب عن كرة القدم التي لم يكن التوقف معتادا بها.

وعلى مستوى المنافسات الدولية، شهد تطبيق النظام مشكلات أيضا، ومواقف أثارت جدلا واسعا، خاصة موقف شهدته بطولة كأس القارات 2017 بروسيا، التي تشكل بروفة لكأس العالم.

فقد احتاج الحكم الكولومبي ويلمار رولدان إلى مراجعة التسجيل التليفزيوني ثلاث مرات، للتأكد من اللاعب المستحق للطرد، خلال مباراة المنتخبين الألماني والكاميروني.

وفي ظل تكرار مشكلات النظام على نطاق واسع، أعلن ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إن النظام لن يطبق في بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، بغض النظر عن قرار إيفاب.

وتجدر الإشارة إلى أن السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا، والذي يخضع للإيقاف ضمن عقوبات قضية الفساد، يعد من بين المعارضين لاستخدام نظام حكم الفيديو المساعد.

 



مباريات

الترتيب

H