أرقام وحقائق تفصيلية عن قائمة منتخب سويسرا

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب سويسرا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- دييجو بيناليو (فولفسبورج) عمره 30 عاما وخاض 56 مباراة دولية، أصبح الحارس الأساسي للمنتخب السويسري قبل بطولة اوروبا 2008 مباشرة، أمضى بيناليو أغلب مسيرته في دوري الدرجة الأولى الالماني في البداية مع شتوتجارت ثم في فولفسبورج منذ 2008 حيث فاز بلقب الدوري مرة واحدة، وبينهما أمضى ثلاث سنوات في البرتغال مع ناسيونال ماديرا، يمتلك رد فعل ممتازا ويسيطر على منطقة الجزاء رغم شخصيته الهادئة خارج الملعب.

- يان سومر (بازل) عمره 25 عاما وخاض ست مباريات دولية.، نشأ في بازل وهو الحاس الأساسي للفريق منذ 2011 وأحرز معه أربعة ألقاب للدوري السويسري.، حافظ على شباكه نظيفة لأربع مباريات في بطولة اوروبا تحت 21 عاما في 2011 قبل هزيمة سويسرا 2-صفر أمام اسبانيا في النهائي، سينقتل الى بروسيا مونشنجلادباخ الالماني بعد كأس العالم.

- رومان بوركي (جراسهوبرز) عمره 23 عاما ولم يسبق له اللعب على المستوى الدولي، انضم للتشكيلة لعدم شفاء الحارس رقم 3 ماركو فلفلي من إصابة في وتر العرقوب، واجه انتقادات بسبب تعمده رفع قدمه بشكل خطير حين يقفز لالتقاط الكرات العالية.

مدافعون:

- ستيفان ليختشتاينر (يوفنتوس) عمره 30 عاما وخاض 62 مباراة دولية. أكمل الظهير الايمن النشيط دورة تدريبية في البنوك اثناء وجوده في جراسهوبرز كلاعب شاب. نال ثلاثة ألقاب متتالية في دوري الدرجة الأولى الايطالي مع يوفنتوس منذ انتقل اليه في 2011. يلعب على الجناح في خط وسط مكون من خمسة لاعبين مع ناديه وكظهير أيمن في خط دفاع رباعي في منتخب سويسرا.

- مايكل لانج (جراسهوبرز) عمره 32 عاما وخاض خمس مباريات دولية. هو بديل ليختشتاينر في مركز الظهير الأيمن ولعب مع سويسرا في مراحل مختلفة لمنتخبات الناشئين والشباب. نشأ في سان جالن قبل الانضمام الى جراسهوبرز في 2011.

- يوهان جورو (هامبورج) عمره 27 عاما وخاض 44 مباراة دولية. مولود في ساحل العاج وانضم إلى ارسنال وهو شاب لكنه واجه صعوبات في الدخول الى التشكيلة الأساسية وهو يلعب حاليا مع هامبورج على سبيل الإعارة. بعد إصابته في الركبة خلال 2009 ابتعد لعام كامل عن الملاعب وغاب عن كأس العالم 2010.

- فابيان شاير (بازل) عمره 22 عاما وخاض خمس مباريات دولية. هو قلب دفاع بزغ نجمه منذ الانضمام الى بازل قادما من فيل المنتمي للدرجة الثانية في 2012. وهو متخصص في تسديد الركلات الحرة وركلات الجزاء وأحرز هدفين في المباراة الحاسمة التي فازت فيها سويسرا 2-صفر على النرويج خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي ليضمن الفريق مكانه عمليا في نهائيات كأس العالم.

- ستيف فون برجن (يانج بويز) عمره 30 عاما وخاض 40 مباراة دولية. هو قلب دفاع كان ضمن المنتخب منذ 2006 لكنه غاب عن بطولة اوروبا 2008 بسبب الاصابة قبل ان يشارك في كأس العالم 2010. عاد الى سويسرا للعب مع يانج بويز بعد هبوط باليرمو من دوري الأضواء الايطالي الموسم الماضي. وسبق له اللعب أيضا في صفوف هامبورج وتشيزينا وجنوة.

- فيليب سنديروس (بلنسية) عمره 29 عاما وخاض 53 مباراة دولية. سيشارك في كأس العالم للمرة الثالثة رغم مسيرة حافلة بالاصابات واهتزاز المستوى مع الأندية. كان ضمن تشكيلة ارسنال عندما فاز الفريق بكأس الاتحاد الانجليزي في 2005 ثم لعب بعد ذلك مع ايفرتون وفولهام وميلانو دون ان يكرر نفس النجاح. مولود في سويسرا لأب من اسبانيا وأم من صربيا ويتحدث ست لغات.

- ريكاردو رودريجيز (فولفسبورج) عمره 21 عاما وخاض 20 مباراة دولية. مولود في زوريخ لأب من اسبانيا وأم من تشيلي ويلعب في مركز الظهير الأيسر. كانت أمامه فرصة لتمثيل ثلاث دول لكنه اختار سويسرا في 2011. يجيد ألعاب الهواء والتسديد القوي بقدمه اليسرى وهو ما يمثل خطورة عن تنفيذ الركلات الحرة. تأقلم بشكل جيد في فولفسبورج منذ انضمامه للفريق في 2012.

- ريتو تسيجلر (ساسولو) عمره 28 عاما وخاض 34 مباراة دولية. لاعب يميل لناحية اليسار حيث يمكنه اللعب كظهير أو لاعب وسط. كثير التنقل انضم إلى توتنهام هوتسبير كلاعب شاب قبل رحيله إلى ويجان أثليتيك فهامبورج على سبيل الإعارة. بعدها انتقل إلى سامبدوريا ومنه إلى فناربخشه ولوكوموتيف موسكو وأخيرا استقر به المقام في ساسولو حيث تأقلم سريعا. شارك في مباراة وحيدة خلال مشوار التصفيات.

لاعبو الوسط:

- ترانكويلو بارنيتا (اينتراخت فرانكفورت) عمره 29 عاما وخاض 73 مباراة دولية. لاعب وسط مهاجم سجل عشرة أهداف مع سويسرا. سيشارك في كأس العالم للمرة الثالثة بعد تعافيه من اصابة في الركبة أبعدته لستة أشهر في موسم 2011-2012. أخفق في محاولته خلال ركلات الترجيح عندما خسرت بلاده أمام اوكرانيا بدور الستة عشر في كأس العالم 2006. نشأ في سانت جالين ويلعب في دوري الدرجة الأولى الالماني منذ 2004 مع باير ليفركوزن وشالكه وهانوفر واينتراخت فرانكفورت.

- جيلسون فرنانديز (فرايبورج) عمره 27 عاما وخاض 47 مباراة دولية. مولود في جزر الرأس الأخضر وانتقل الى سويسرا عندما كان في الخامسة من عمره. بدأ مشواره مع الفريق الأول لسيون وهو في سن 16 عاما وأصبح من أغلى اللاعبين في سويسرا عندما انتقل الى مانشستر سيتي في 2007 تحت قيادة المدرب السويدي سفين جوران اريكسون. وبعد ذلك لعب في صفوف سانت ايتيين وليستر سيتي وكييفو واودينيزي وسبورتنج لشبونة. أصبح أول لاعب مولود في الرأس الأخضر يحرز هدفا في كأس العالم عندما سجل هدف الفوز في شباك اسبانيا خلال نهائيات 2010.

- بليريم جمايلي (نابولي) عمره 28 عاما وخاض 33 مباراة دولية. تأقلم جمايلي في دوري الدرجة الأولى الايطالي ولعب لتورينو وبارما ونابولي بعد فترة غير سعيدة في بولتون واندرارز حيث تسببت اصابة في الركبة في تعطيل مسيرته. ولد في مقدونيا وانتقل والداه الى سويسرا عندما كان عمره اربعة أعوام.

- فالون بهرامي (نابولي) عمره 29 عاما وخاض 47 مباراة دولية. مولود في كوسوفو وانتقل الى سويسرا وهو في الرابعة من عمره. جذب الانتباه ضمن تشكيلة سويسرا بسبب الوشم وتغييره الدائم لطريقة تصفيف شعره. يحبذ اللعب في مركز الظهير الأيمن أو في خط الوسط. عانى من إصابة خطيرة في الركبة خلال ثلاثة مواسم مع وست هام يونايتد لكنه أعاد مشواره الى الطريق الصحيح منذ انضمامه الى نابولي في 2010. تلقى بطاقة حمراء قاسية في مباراة تشيلي بكأس العالم 2010.

- جوكان اينلر (نابولي) عمره 29 عاما وخاض 72 مباراة دولية. يتمتع بالحماس الشديد في اللعب ويجيد الالتحامات القوية. هو القائد الحالي للمنتخب ويجيد التسديد من مدى بعيد وشارك في بطولة اوروبا 2008 وكأس العالم 2010. يلعب في الدوري الايطالي منذ 2007 وأمضى أربعة مواسم مع اودينيزي قبل الانتقال في 2011. لعب مع منتخب تركيا تحت 21 عاما قبل ان يختار تمثيل سويسرا التي ولد فيها.

- جرانيت شاكا (بروسيا مونشنجلادباخ) عمره 21 عاما وخاض 25 مباراة دولية. يتميز بالبراعة والهدوء وهو ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب بعدما شارك في تسع من عشر مباريات للفريق في التصفيات. مولود في كوسوفو من أصول البانية وكان يفكر في تمثيل البانيا على المستوى الدولي لكنه اشتكى من تجاهل الاتحاد المحلي للعبة.

- شيردان شاكيري (بايرن ميونيخ) عمره 22 عاما وخاض 32 مباراة دولية. واحد من أهم اللاعبين الذين خرجوا من سويسرا. يستطيع شاكيري المولود في كوسوفو أن يلعب على الجناحين وهو مصدر تهديد دائم بتسديداته القوية وتمريراته العرضية الجيدة. انتقل الى سويسرا وهو طفل بسبب الحرب في موطنه وانضم الى بازل وعمره عشرة أعوام. انتقل الى بايرن في 2012 وكان ضمن التشكيلة الفائزة بثلاثية الألقاب الموسم الماضي.

- فالنتين ستوكر (بازل) عمره 25 عاما وخاض 23 مباراة دولية. يلعب بقدمه اليسرى وأحرز أول هدف للمنتخب تحت قيادة المدرب اوتمار هيستفيلد في مباراة ودية أمام قبرص. نال العديد من الالقاب المحلية مع بازل كما لعب لسويسرا في أغلب المراحل السنية.

مهاجمون:

- حارس سيفروفيتش (ريال سوسيداد) عمره 22 عاما وخاض عشر مباريات دولية. كان ضمن الفريق السويسري الفائز بكأس العالم تحت 17 عاما في نيجيريا عام 2009 عندما نال لقب هداف البطولة. مولود في سويسرا لوالدين من البوسنة ونال انتقادات حادة من ايدن جيكو مهاجم البوسنة بعدما اختار اللعب باسم سويسرا. افتتح أهدافه مع المنتخب الأول لسويسرا في تصفيات كأس العالم أمام قبرص.

- يوسيب درميتش (نورمبرج) عمره 21 عاما وخاض ست مباريات دولية. تألق في موسمه الأول بالدوري الالماني بعد انتقاله من زوريخ وسجل العديد من الأهداف مع فريقه الجديد رغم هبوطه الى الدرجة الثانية. يجيد اللعب بكلتا القدمين وهو بارع داخل وحول منطقة الجزاء رغم ضعفه أحيانا في ألعاب الهواء. مولود في سويسرا من أصول كرواتية. أحرز أول هدفين له مع سويسرا أمام كرواتيا في مباراة ودية خلال مارس آذار الماضي.

- أدمير محمدي (فرايبورج) عمره 23 عاما وخاض 20 مباراة دولية. تألق مع فرايبورج بعد انضمامه على سبيل الاعارة من دينامو كييف الذي كان يلعب فيه كبديل. هو أحد أفراد الجيل الواعد لسويسرا وساهم في وصول بلاده لنهائي بطولة اوروبا تحت 21 عاما في 2011 وشارك في اولمبياد لندن 2012. مولود في مقدونيا من أصول البانية.

- ماريو جفرانوفيتش (زوريخ) عمره 24 عاما وخاض عشر مباريات دولية. سجل أربعة أهداف في مبارياته الدولية العشر وقد يصبح خيارا مفيدا كبديل. لكنه لاعب عصبي وعاقبه زوريخ بالإيقاف بسبب إهانة المدرب المساعد بعد استبعاده من الفريق كما تشاجر مع أحد زملائه في ملعب التدريب في مارس اذار الماضي.

* تم تحديث التشكيلة حتى 31 مايو/ ايار.

 



مباريات

الترتيب

H