أرقام وحقائق تفصيلية عن قائمة منتخب نيجيريا

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب نيجيريا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- فينسن انياما (ليل) عمره 31 عاما وخاض 89 مباراة دولية، حمل شارة قيادة نيجيريا في مشوارها نحو لقب كأس الأمم الافريقية 2013، كان في حراسة المرمى أمام انجلترا في كأس العالم 2002 وشارك في كل مباريات نيجيريا الثلاث في نهائيات 2010. أختير كأفضل لاعب في الدوري الإسرائيلي عام 2009 وانتقل الى فرنسا في 2011.

- اوستن ايجيدي (هابوعيل بئر سبع) عمره 32 عاما وخاض 30 مباراة دولية، هو الحارس البديل للمنتخب لفترة طويلة وكان ضمن قائمة الفريق في ثماني بطولات سابقة بينها مرتان في كأس العالم لكنه خاض ثلاث مباريات فقط، يلعب في اسرائيل منذ خمس سنوات وسبق له الانضمام الى باستيا الفرنسي، خاض أول مباراة دولية في 2001.

- تشيجوزي اجبيم (جومبي يونايتد) عمره 29 عاما وخاض خمس مباريات دولية، هو الحارس الثالث للمنتخب ويأتي ضمن مجموعة أكبر من المعتاد للاعبين المحليين في تشكيلة الفريق، بدأ مشواره الدولي مع نيجيريا في مباراة ودية أمام انجولا في أوائل 2012 وجاءت جميع مشاركاته التالية مع المنتخب في مواجهات غير رسمية، عاد في فبراير/ شباط الماضي من اينوجو رينجرز الى جومبي يونايتد.

مدافعون:

- ايفي امبروز (سيلتيك) عمره 25 عاما وخاض 36 مباراة دولية، شارك في مباراته الدولية الأولى عام 2008 لكنه لم يلعب بعد ذلك لثلاث سنوات قبل أن يحجز مكانه بعد ذلك في مركز الظهير الأيمن بتشكيلة نيجيريا، انضم الى سيلتيك الاسكتلندي في 2012 بعد عامين في الدوري الاسرائيلي.

- ايلدرسون اتشيجيلي (موناكو) عمره 26 عاما وخاض 41 مباراة دولية. هو الخيار الأول لمركز الظهير الأيسر وبدا مشواره مع اكاديمية كرة القدم النيجيرية في سن 11 عاما وشارك في كاس العالم تحت 20 عاما في كندا في 2007. انتقل بعد ذلك الى ستاد رين ووصل معه الى نهائي كأس فرنسا 2009. انضم في 2010 الى براجا مقلبل 2.5 مليون يورو لكنه عاد الى الدوري الفرنسي مع موناكو في يناير كانون الثاني الماضي في صفقة لمدة أربع سنوات ونصف السنة.

- ازوبيكي ايجويكوي (واري ولفز) عمره 24 عاما وخاض 23 مباراة دولية. مدافع محلي حاول الانتقال الى اوروبا وجنوب افريقيا عدة مرات لكن دون ان يحصل على عقد. هو مدافع صلب لكنه يفتقر للسرعة. كان ضمن الفريق الفائز بكأس الأمم الافريقية العام الماضي لكنه شارك ثلاث مرات كبديل في كأس القارات 2013 في البرازيل. أحرز هدفا مهما في الدقيقة الأخيرة تعادلت به نيجيريا مع مالاوي في تصفيات كأس العالم.

- جودفري اوبوابونا (جايكور رايزسبور) عمره 23 عاما وخاض 31 مباراة دولية. أصبح ضمن التشكيلة الأساسية بشكل مفاجيء نظرا لقلة خبرته في كأس الأمم الافريقية العام الماضي والتي فاز بها الفريق. غاب مرتين فقط في آخر 33 مباراة لنيجيريا في مواجهتين وديتين دون أهمية كبيرة. انتقل الى تركيا في بداية الموسم ووقع عقدا لمدة أربع سنوات. خاض جميع المباريات الثماني التي احتاجتها نيجيريا كي تتأهل الى نهائيات البرازيل.

- كوندي اودونلامي (صن شاين ستارز) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين. قدم عرضا قويا أمام اسكتلندا الشهر الماضي ليقنع المدرب ستيفن كيشي بضمه الى التشكيلة النهائية. يملك حضورا قويا في خط الظهر لكن من المستبعد الحصول على فرصة أساسية في كأس العالم.

- كينيث أوميرو (ميدلسبره) عمره 20 عاما وخاض 16 مباراة دولية. انتقل من تشيلسي على سبيل الاعارة الى ادو دن هاج الهولندي الموسم الماضي ثم انضم بنفس الطريقة هذا الموسم الى ميدلسبره. غاب لمدة أربعة أشهر بسبب اصابة في الكتف بعد كأس القارات 2013. يلعب في مركز الظهير مع ناديه لكن ستيفن كيشي مدرب نيجيريا يستعين به في قلب الدفاع مع المنتخب.

- جوون اوشانيوا (أشدود) عمره 23 عاما وخاض سبع مباريات دولية. هو البديل في مركز الظهير الأيسر بعدما شارك بشكل دائم دون ان يحجز مكانه في التشكيلة الأساسية للمنتخب. انتقل في 2012 لأربع سنوات من شاركس النيجيري الى اسرائيل وكان ضمن تشكيلة المنتخب الفائز بكأس الأمم الافريقية العام الماضي.

- جوزيف يوبو (نوريتش سيتي) عمره 33 عاما وخاض 90 مباراة دولية. هو أكثر لاعبي نيجيريا خوضا للمباريات الدولية وعاد الى التشكيلة في مارس آذار الماضي بعد غياب لمدة عام وهو ما تصادف مع عودته من تركيا الى الدوري الانجليزي الممتاز. هو قلب دفاع قوي وقائد خط الظهر لكنه يرتكب العديد من الهفوات. هو قائد المنتخب الفائز بكأس الأمم الافريقية العام الماضي لكنه شارك مرة واحدة في النهائيات. لعب في كأس العالم عامي 2002 و2010.

لاعبو الوسط:

- رامون عزيز (الميريا) عمره 21 عاما وخاض مباراة دولية واحدة. أختير لتشكيلة كأس العالم رغم اللعب لمدة 45 دقيقة فقط على المستوى الدولي. هو نتاج أكاديمية خاصة لكرة القدم في ابوجا وانتقل الى اسبانيا وهو في سن 17 عاما. لعب مرتين في كأس العالم للناشئين والشباب مع نيجيريا.

- روبن جابرييل (بيفرين) عمره 23 عاما وخاض تسع مباريات دولية. عاد للتشكيلة بعد استبعاده منها في 2012. لعب من قبل في اسكتلندا لكنه رحل عن كيلمارنوك بعد خلاف بشأن تعاقده وتدب مع توتنهام هوتسبير قبل توقيع عقد لمدة 18 شهرا في يناير كانون الثاني الماضي في بلجيكا.

- جون اوبي ميكل (تشيلسي) عمره 27 عاما وخاض 58 مباراة دولية. يقوم بأدوار هجومية أكبر مع بلاده التي لا تمتلك صانعا للعب لكنه أكثر تأثيرا في وسط الملعب المدافع. كان محور معركة على خدماته وهو لاعب ناشيء بين مانشستر يونايتد وتشيلسي لكنه لم ينجح في اللعب بشكل أساسي مع النادي اللندني. غاب عن كأس العالم الماضية بسبب الاصابة.

- فيكتور موزيس (ليفربول) عمره 23 عاما وخاض 20 مباراة دولية. لاعب سابق في منتخب انجلترا تحت 21 عاما قرر اللعب للمنتخب النيجيري بعدما نشأ كلاجيء في بريطانيا. شاهده أولا كريستال بالاس الذي باعه مقابل 2.5 مليون جنيه استرليني الى ويجان اثليتيك الذي باعه بدوره الى تشيلسي. انتقل هذا الموسم على سبيل الاعارة الى ليفربول.

- اوجيني اونازي (لاتسيو) عمره 21 عاما وخاض 19 مباراة دولية. يلعب في الجهة اليمنى من خط الوسط ويشغل مركز الظهير الأيمن مع منتخب بلاده. تعاقد لاتسيو معه مباشرة بعد كأس العالم تحت 17 عاما في 2009 عندما احتلت نيجيريا المركز الثاني. أبعدته الاصابة عن كأس القارات العام الماضي في البرازيل.

مهاجمون:

- شولا اميوبي (نيوكاسل يونايتد( عمره 32 عاما وخاض ست مباريات دولية. بعد سنوات من الاقتراب من امكانية اللعب مع نيجيريا انضم أخيرا للمنتخب وعمره 31 عاما. مولود في زاريا وانتقل الى انجلترا وهو في الخامسة من عمره وخاض 20 مباراة مع منتخبها تحت 21 عاما.

- مايكل باباتوندي (فولين لوتسك) عمره 21 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. أختير بشكل مفاجيء لتشكيلة الفريق في كأس القارات العام الماضي لكنه لم يلعب مع نيجيريا بعد ذلك حتى الشهر الماضي. انتقل من هارتلاند بطل نيجيريا السابق الى اوكرانيا قبل ثلاث سنوات.

- ايمانويل ايمنيكي (فناربخشه) عمره 27 عاما وخاض 19 مباراة دولية. هداف كأس الأمم الافريقية العام الماضي رغم تعرضه لاصابة خطيرة في الدور قبل النهائي حرمته من فرصة اللعب في المباراة النهائية. سجل أهدافا حاسمة لنيجيريا في الجولة الفاصلة بالتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم.

- أحمد موسى (تشسكا موسكو) عمره 21 عاما وخاض 37 مباراة دولية. جناح سريع لعب في كل مباريات تصفيات كأس العالم 2014 ونادرا ما غاب أي المواجهات الدولية للمنتخب خلال آخر ثلاث سنوات. غالبا ما يشارك كبديل لاحداث تأثير مطلوب. لعب في كاس العالم للناشئين ثم تعاقد بعد ذلك مع فينلو الهولندي.

- اوتشي نوفور (هيرنفين) عمره 22 عاما وخاض خمس مباريات دولية. سجل ثلاثة أهداف مع المنتخب الأول لبلاده بعدما لعب مع فريق تحت 20 عاما والذي وصل لدور الثمانية في كاس العالم للشباب في كولومبيا قبل ثلاث سنوات.

- بيتر اوديموينجي (ستوك سيتي) عمره 32 عاما وخاض 58 مباراة دولية. جناح أيمن مولود في الاتحاد السوفيتي السابق بعدما ذهب والده لدراسة الطب في طشقند قبل ان يتزوج امرأة روسية. عادت أسرته الى نيجيريا مع بداية مشواره الاحترافي ولعب لأندية في رومانيا وبلجيكا وفرنسا وروسيا قبل الانتقال الى انجلترا بعد المشاركة في كأس العالم 2010. غاب عن نيجيريا منذ أوائل 2012 بسبب خلاف لكن المدرب ستيفن كيشي اعاده الى قائمة الخيارات مرة أخرى استعدادا لكأس العالم.

- مايكل اوتشيبو (سيركل بروج) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين. خاض مباراته الدولية الأولى أمام المكسيك في مارس اذار الماضي ثم شارك في لقاء اسكتلندا الشهر الماضي. انتقل من اينوجو رينجرز الى فينلو في هولندا ثم الى بلجيكا.

* تم تحديث التشكيلة حتى 31 مايو/ ايار.

 



مباريات

الترتيب

H