أرقام وحقائق تفصيلية عن قائمة منتخب البوسنة والهرسك

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب البوسنة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس مرمى:

- أسمير بيجوفيتش (ستوك سيتي) عمره 26 عاما وخاض 29 مباراة دولية. سيكون الحارس العملاق بدون شك الاختيار الأول في كأس العالم بعد سلسلة من العروض الرائعة مع ناديه وبلاده في السنوات الاربع الماضية.

- أسمير أفدوكيتش (بوراك بانيا لوكا) عمره 33 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. امكانات بيجوفيتش جعلت أفدوكيتش الاختيار الثاني في المنتخب لكن المشاركة في كأس العالم ستكون بمثابة الهدية للحارس الذي قضى مسيرته كلها في الدوري البوسني.

- ياسمين فيزيتش (آلن) عمره 28 عاما ولم يسبق خوض أي مباراة دولية. قضى عامين في اينتراخت براونشفيج الألماني وسط خمسة مواسم صعبة في جروتر فورت قبل أن يستقر أخيرا في آلن الذي يلعب أيضا في دوري الدرجة الثانية الألماني.

مدافعون:

- افديا فرسايفيتش (هايدوك سبليت) عمره 28 عاما وخاض 13 مباراة دولية. سيتنافس مع منصور مويجا على مركز الظهير الأيمن وقد يكون اللاعب الأساسي في فريق المدرب صفوت سوشيتش إذ أنه لاعب أساسي في فريقه في الدوري الكرواتي.

- أمير سباهيتش (باير ليفركوزن) عمره 33 عاما وخاض 73 مباراة دولية. مدافع صلب وقائد منتخب البوسنة. بعد خمس سنوات جيدة مع لوكوموتيف موسكو ومونبلييه الفرنسي تراجع مستواه مع اشبيلية وناديه الحالي ويبدو السن عاملا مؤثرا في ذلك.

- منصور مويجا (فرايبورج) عمره 30 عاما وخاض 23 مباراة دولية. هو ظهير أيمن لعب لمنتخب كرواتيا دون 21 عاما خلال فترة الخمس سنوات مع فريقه زغرب قبل أن يمثل البوسنة في مايو أيار 2010. يقدم أداء ثابتا مع فريقه في دوري الدرجة الأولى الألماني.

- ارمين بيكاكتشيتش (اينتراخت براونشفيج) عمره 24 عاما وخاض سبع مباريات دولية. دخل لاعب قلب الدفاع إلى دائرة الضوء في التصفيات عندما سجل الهدف التعادل أمام سلوفينيا في المباراة التي انتهت لصالح البوسنة 2-1. دائما ما يتقدم للهجوم وقد يكون أساسيا في كأس العالم في البرازيل.

- توني سونيتش (زوريا لوجانسك) عمره 25 عاما وخاض ست مباريات دولية. رغم قلة خبرته الدولية انضم سونيتش إلى قائمة المنتخب البوسني. أصبح لاعبا أساسيا منذ انضمامه إلى فريقه الأوكراني عام 2012.

- سياد كولاسيناتش (شالكه) عمره 20 عاما وخاض 21 مباراة دولية. سيكون لدى البوسنة العديد من الخيارات في مركز الظهير الأيسر وبسبب إمكانية الاعتماد على من يلعبون في نفس مركزه في مراكز أخرى تم استدعاء اللاعب المولود في ألمانيا.

- اوجنين فارنيس (الازيجسبور) عمره 24 عاما وخاض 12 مباراة دولية. سار على خطى شقيقه الأكبر ستويان كلاعب كرة. تسبب في واقعة مثيرة للجدل أثناء إعارته لشيريف تيراسبول بطل مولدوفا بعد الاحتفال بالتأهل في دوري أبطال أوروبا على حساب دينامو زغرب الكرواتي بإظهار قميص رد ستار فريقه المفضل حيث لعب عدة مباريات مع الفريق في الدوري الصربي.

لاعبو وسط:

- عزت هايروفيتش (غلطة سراي) عمره 22 عاما وخاض ست مباريات دولية. سجل أحد أهم أهداف البوسنة في التصفيات وثاني أهدافه الدولية بعد خطف هدف الفوز على سلوفاكيا 2-1 ليحافظ لمنتخب بلاده على صدارة المجموعة. جناح سريع ولديه تسديدات قوية بعيدة المدى.

- ميراليم بيانيتش (روما) عمره 24 عاما وخاض 47 مباراة دولية. متألق سواء شارك كصانع لعب أو جناح. خاض بيانيتش مباراته الدولية الأولى وعمره 18 عاما وتطور مستواه منذ ذلك الوقت وانضم الى روما عام 2011 بعد ثلاثة مواسم جيدة مع اولمبيك ليون.

- زفيزدان ميسيموفيتش (غويتشو رينهي) عمره 32 عاما وخاض 80 مباراة دولية. صانع ألعاب موهوب ومحرز جيد للأهداف بتسجيله 26 هدفا لمنتخب بلاده. قد لا يكون في قمة مستواه بعد انتقاله إلى الدوري الصيني قادما من دينامو موسكو لكنه مازال يؤثر في مجريات المباراة.

- سيجاد صالحوفيتش (هوفنهايم) عمره 29 عاما وخاض 41 مباراة دولية. قائد ناديه ولاعب قوي البنية وسجل أكثر من 50 هدفا مع هوفنهايم في الدوري الألماني منذ 2006. يلعب صالحوفيتش في قلب خط وسط رباعي ويستطيع أيضا اللعب كظهير أيسر في الحالات الطارئة. متخصص أيضا في تسديد الركلات الحرة.

- حارس مدونيانين (غازي عنتاب سبور) عمره 29 عاما وخاض 34 مباراة دولية. لاعب وسط ثابت الأداء لكنه عانى كثيرا في طفولته حيث هرب مع والدته وشقيقته خلال حرب البوسنة في الفترة من 1992 وحتى 1995 لكن والده لم يستطع الانضمام إليهم قبل أن يتوفى في القتال. لعب لمنتخب هولندا الفائز ببطولة أوروبا دون 21 عاما عام 2006 لكنه اختار اللعب للبوسنة على مستوى المنتخبات الكبيرة عام 2010.

- تينو سوشيتش (هايدوك سبليت) عمره 22 عاما وخاض مباراة دولية واحدة. أحد أقارب المدرب سوشيتش وهو لاعب وسط مدافع موهوب ويستطيع قراءة المباراة جيدا وتوزيع التمريرات بثقة لاعب مخضرم. قد لا يكون أساسيا في مباراة الأرجنتين لكن لديه فرصة جيدة في بقية مباريات المجموعة.

- سيناد لوليتش (لاتسيو) عمره 28 عاما وخاض 33 مباراة دولية. تألق الجناح الأيسر منذ أن انضم إلى لاتسيو في دوري الدرجة الأولى الإيطالي عام 2011 وأصبح أساسيا في مركز الجناح الأيسر خلال تصفيات كأس العالم. سرعته ومهارته في المراوغة والكرات العرضية إضافة إلى إمكانات دفاعية جيدة ستكون مهمة في النهائيات.

- محمد بسيتش (فرنشفاروش) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين. مدافع صغير السن يمكنه اللعب في قلب الدفاع وقال عنه المدرب صفوت سوسيتش إن مهمته في المباراة الأولى ستكون السيطرة على خطورة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي. انتقل للدوري المجري في 2012 بعد خلاف مع مدربه تورستن فينك في هامبورج.

- أنيل هاجيتش (شتورم جراتس) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين. انضم للتشكيلة بعد استبعاد إرفين زوكانوفيتش إثر خلاف الاتحاد البوسني لكرة القدم. بذل جهدا كبيرا للحصول على درجة علمية وبدأ مشواره الدولي بمباراة ضد ساحل العاج انتهت بفوز البوسنة 2-1.

- سينياد إبيرتشيتش (قيصرية سبور) عمره 28 عاما وخاض 41 مباراة دولية. كان استبعاده من التشكيلة وشيكا بعد موسمين سيئين قضاهما معارا من لوكوموتيف موسكو إلى جازي عنتاب في تركيا وبعده قاسم باشا لكنه استدعي بعدما تساقر أخيرا في قيصرية سبور المنتتمي لدوري الدرجة الأولى التركي حيث سجل سبعة أهداف في 22 مباراة بالدوري. كان في معظم الأحيان لاعبا بديلا.

مهاجمون:

- إيدن جيكو (مانشستر سيتي) عمره 28 عاما وخاض 61 مباراة دولية. مهاجم متعدد المهارات وسيحمل على عاتقه آمال البوسنة في البرازيل. واحد من أهم الهدافين في كرة القدم. يمتلك جيكو أيضا القدرة على الاحتفاظ بالكرة وصناعة اللعب لزملائه. هو هداف البوسنة عبر العصور برصيد 33 هدفا.

- فيداد إبيسفيتش (شتوتجارت) عمره 29 عاما وخاض 54 مباراة دولية. تألق بجانب جيكو في الهجوم في التصفيات حيث سجلا 18 من أهداف البوسنة الثلاثين. ثنائي متكامل وحصل على مكافأته بعد أن أحرز هدف الفوز على ليتوانيا 1-صفر وهي المباراة التي منحت البوسنة بطاقة التأهل لكأس العالم.

- إيدن فيسكا (اسطنبول) عمره 24 عاما وخاض تسع مباريات دولية. مكانه المفضل هو الجناح الأيسر لكنه في ظل طريقة اللعب بثنائي هجومي سيكون في الأغلب احتياطيا لجيكو وإبيسفيتش.

* تم تحديث التشكيلة حتى 31 مايو ايار.



مباريات

الترتيب

H