حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب اليونان

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب اليونان في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس مرمى:

- اورستيس كارنزيس (غرناطة) عمره 28 عاما وخاض 18 مباراة دولية، غاب الحارس الموهوب عن بطولة أوروبا 2012 لكنه نجح في أن يكون الحارس رقم 1 في اليونان بعد ذلك ولعب جميع مباريات التصفيات، لم يلعب كثيرا بعد انتقاله إلى غرناطة على سبيل الإعارة من أودينيزي الذي انتقل إليه من باناثينايكوس.

- ستيفانوس كابينو (باناثينايكوس)عمره 20 عاما وخاض مباراة دولية واحدة، الحارس الذي يحب التصدي للكرات الخطيرة. لعب مباراة واحدة لكن بالنظر إلى عمره سيكون له دور هام في المستقبل.

- باناجيوتيس جليكوس (باوك) عمره 27 عاما وخاض مباراة دولية واحدة، انضم إلى المنتخب اليوناني لأول مرة تحت قيادة المدرب فرناندو سانتوس مدربه السابق في باوك، لعب مباراته الدولية الأولى في مارس اذار الماضي أمام كوريا الجنوبيةويمكن أن ينتقل إلى فريق أوروبي كبير الموسم المقبل.

مدافعون:

- لوكاس فينترا (ليفانتي) عمره 33 عاما وخاض 48 مباراة دولية، انتقل إلى ليفانتي في إسبانيا العام الماضي، كان يتوقع له أن يكون في طريقه لمسيرة دولية كبيرة لكنه لم يكن على قدر التوقعات بسبب عدم حفاظه على مستواه، ظهير أيمن سابق ويلعب حاليا في قلب الدفاع.

- جيانيس مانياتيس (اولمبياكوس) عمره 27 عاما، خاض 29 مباراة دولية، ظهير أيمن بالفطرة ويمكن أن يلعب كلاعب خط وسط مدافع. قاد فريقه السابق بانيونيوس لإنهاء الدوري في المركز الخامس في موسمين متتاليين مما جعله يحصل على عقد كبير من اولمبياكوس عام 2011.

- كوستاس مانولاس (اولمبياكوس) عمره 22 عاما وخاض سبع مباريات دولية. غاب كأس العالم 2010 وهو ضمن أكبر المواهب في اليونان. يتطلع إلى الانتقال إلى أحد أندية أوروبا الكبيرة.

- فانجيليس موراس (فيرونا) عمره 32 عاما وخاض 16 مباراة دولية. غاب لمدة ثلاث سنوات عن المنتخب الوطني لكنه قضى موسما قويا في الدوري الإيطالي ومن المنتظر أن يمدد عقده قريبا.

- سقراطيس باباستاثوبولوس (بروسيا دورتموند) عمره 25 عاما وخاض 47 مباراة دولية. انتقاله بمقابل مادي من فيردر بريمن إلى بروسيا دورتموند جعله داخل دائرة الضوء ونجح في تعويض المصاب نيفن سبوتيتش في تشكيلة وصيف دوري أبطال أوروبا في الموسم السابق.

- جيورجيوس تزافيلاس (باوك) عمره 26 عاما وخاض 12 مباراة دولية. يسدد بقوة بقدمه اليسرى. يمكن أن يلعب في عدة مراكز يحب أن ينطلق للهجوم وتسديد الركلات الحرة. عرف بتسديدته من 73 مترا في مرمى مانويل نوير حارس مرمى شالكه عندما كان يلعب في اينتراخت فرانكفورت عام 2011.

- فاسيليس توروسيديس (روما) عمره 28 عاما وخاض 65 مباراة دولية. مدافع موهوب ولديه خبرة كبيرة يمكن أن يلعب كلاعب وسط مدافع. سجل هدف الفوز لليونان في انتصارها الوحيد في كأس العالم على نيجيريا 2-1 في كأس العالم 2010. لعب في اولمبياكوس قبل أن ينتقل روما عام 2013.

- خوسيه هوليباس (اولمبياكوس) عمره 29 عاما وخاض 21 مباراة دولية. مهاجم سابق. كان لديه مشاكل للحصول على أفضل موقع في دفاع اليونان ولم يظهر بشكل جيد في بطولة أوروبا 2012 لكنه تطور بعد ذلك ولعب دورا مهما في التصفيات.

لاعبو الوسط:

- جيورجوس كاراجونيس (فولهام) عمره 37 عاما وخاض 133 مباراة دولية. أقدم لاعب في المنتخب وفاز ببطولة أوروبا 2004 ونادرا ما يلعب مباراة كاملة حاليا. لكن خبرته وحماسة يمكن أن يكونا حاسمين كما فعل في بطولة أوروبا 2012 في مباراة روسيا عندما سجل هدف الفوز.

- كوستاس كاتسورانيس (باوك) عمره 34 عاما وخاض 110 مباريات دولية. كان ضمن الفريق الفائز ببطولة أوروبا عام 2004. العقل المدبر لخط الوسط اليوناني. أغلب التمريرات القادمة من الدفاع تمر عليه أولا. يستمتع بوقته مع نادي باوك بعد أن لعب لأندية بنفيكا وباناثينايكوس وأيك.

- بانايوتيس كوني (بولونيا) عمره 26 عاما وخاض 14 مباراة دولية. لاعب وسط قوي صنع شهرته في إيطاليا على مدار أربع سنوات. ولد في ألبانيا ويشتهر بأهدافه الرائعة ومن المتوقع أن يبقى في دوري الدرجة الأولى الإيطالي رغم هبوط بولونيا إلى الدرجة الثانية في ظل رغبة عدة أندية في ضمه.

- اندرياس ساماريس (اولمبياكوس) عمره 24 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. لاعب وسط طويل القامة يستطيع اللعب في معظم مراكز خط الوسط وهو ما جعل المدرب فرناندو سانتوس يقول إنه يشعر بالراحة لأجل ذلك.

- بانايوتيس تاختسيديس (تورينو) عمره 23 عاما وخاض أربع مباريات دولية. بدأ مشواره مع نادي ايك قبل أن ينتقل إلى إيطاليا وعمره 19 عاما حيث لعب هناك لسبعة فرق منها روما وتورينو. يجيد التسديد بقوة بقدمه اليسرى وكذلك يتألق في ألعاب الهواء.

- الكسندروس تزيوليس (قيصرية سبور) عمره 29 عاما وخاض 48 مباراة دولية. لاعب قوي يستطيع التسديد بقوة. لعب في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وقبرص وتركيا.

- ايوانيس فيتفاتزيديس (جنوة) عمره 23 عاما وخاض 17 مباراة دولية. جناح صغير الحجم وسريع وأصبح أغلى لاعب في تاريخ اليونان عندما انتقل إلى جنوة العام الماضي مقابل أربعة ملايين يورو (5.52 مليون دولار) لكن هذا المبلغ تم تجاوزه بواسطة كوستاس ميتروغلو الذي انضم إلى فولهام من اولمبياكوس.

- لازاروس كريستودولوبولوس (بولونيا) عمره 27 عاما وخاض 16 مباراة دولية. انضم للمنتخب لأول مرة تحت قيادة المدرب الألماني اوتو ريهاجل. سجل هدف اليونان الوحيد عندما فاز الفريق على ليتوانيا في تصفيات كأس العالم 2014. وأصبح من اللاعبين البارزين في بولونيا منذ انتقاله للفريق قادما من باناثينايكوس العام الماضي ويجيد أيضا شغل مركزي الجناج والوسط المتقدم.

مهاجمون:

- كوستاس ميتروغلو (فولهام) عمره 26 عاما وخاض 30 مباراة دولية. يحمل آمال اليونان لعبور دور المجموعات بعد أن ساعدت قدراته التهديفية منتخب بلاده في التصفيات. بعد انتقاله إلى فولهام أصيب في الركبة ليبتعد عن الملاعب لعدة أسابيع كما هبط الفريق من الدوري الانجليزي الممتاز في نهاية الموسم.

- جيورجيوس ساماراس (سيلتيك) عمره 29 عاما وخاض 72 مباراة دولية. لاعب موهوب للغاية لكنه لا يحافظ على مستواه. لاعب طويل يحب الاحتفاظ بالكرة أو الانطلاق في الناحية اليسرى. يجيد ألعاب الهواء بسبب طوله.

- ديميتريس سالبينجيديس (باوك) عمره 32 عاما وخاض 73 مباراة دولية. مهاجم ممتليء الجسم يعوض قصر قامته بالسرعة والاصرار مما جعله مفضلا لدى الجماهير. سجل هدفا في مباراة الإياب أمام رومانيا في المباراتين الحاسمتين للتأهل لكأس العالم ويمكنه إضافة سرعة للفريق.

- ثيوفانيس جيكاس (قونية سبور) عمره 34 عاما وخاض 70 مباراة دولية. مهاجم بالفطرة قد يكون في المرحلة الأخيرة في مسيرته، هداف الدوري الألماني سابقا ولديه غزيرة تهديفية طبيعية والآن يلعب في تركيا.

* الأرقام والإحصاءات حتى الخامس من يونيو/ حزيران.



مباريات

الترتيب

H