حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب كولومبيا

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب كولومبيا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- ديفيد اوسبينا (نيس) عمره 25 عاما وخاض 36 مباراة دولية، حارس مميز بدأ مسيرته مع اتليتيكو ناسيونال وبات أصغر لاعب يفوز بلقب الدوري الكولومبي وهو في سن 18 عاما في 2007، انتقل للعب في فرنسا عام 2008.

- فريد موندراجون (ديبورتيفو كالي) عمره 42 عاما وخاض 55 مباراة دولية، سيكمل عامه 43 في 21 يونيو/ حزيران المقبل ويمكن أن يصبح أكبر لاعب في نهائيات كأس العالم بالبرازيل اذا ما شارك، كان ضمن تشكيلة كولومبيا في نهائيات كأس العالم عامي 1994 و1998 وهو اللاعب الوحيد الذي لعب دورا في مشوار التصفيات المؤهلة لست نسخ من كأس العالم في الفترة من 1994 وحتى 2014.

- كاميلو فارجاس (اندبندينتي سانتا في) عمره 24 عاما ولم يسبق له اللعب دوليا، انضم 15 مرة إلا أنه لم يشارك بعد مع المنتخب.

مدافعون:

- بابلو ارميرو (وست هام يونايتد) عمره 27 عاما وخاض 51 مباراة دولية. هو ظهير أيسر يحب التقدم الى الهجوم ويسدد من مسافات بعيدة نحو المرمى، لعب في البرازيل مع بالميراس كما لعب لأودينيزي ونابولي في إيطاليا قبل ان ينتقل للعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

- كاميلو زونيجا (نابولي) عمره 28 عاما وخاض 49 مباراة دولية، هو ظهير أيمن يملك مواهب هجومية شبيهة لارميرو، انضم لنابولي قادما من سيينا وساعد الفريق على الفوز بكأس ايطاليا عام 2012.

- كريستيان زاباتا (ميلانو) عمره 27 عاما وخاض 23 مباراة دولية، ظهير أيمن يحمل خبرة من اللعب في إسبانيا مع فياريال وبدأ مشواره في إيطاليا مع أودينيزي.

- ماريو يبيس (اتلانتا) عمره 38 عاما وخاض 96 مباراة دولية مثله مثل خوان بابلو انخيل ورادامل فالكاو مهاجمي كولومبيا ظهرت موهبة قائد المنتخب في ريفر بليت، انتقل للعب في إيطاليا عن طريق نانت وباريس سان جيرمان وحصل على لقب "سوبر ماريو"، أمضى موسمين مع ميلانو الا أنه ترك الفريق ليضمن اللعب بشكل أساسي قبل نهائيات كأس العالم التي سيعتزل بعدها.

- سانتياجو ارياس (ايندهوفن) عمره 22 عاما و خاض خمس مباريات دولية، ظهير أيمن جذب أنظار القائمين على نادي سبورتنج لشبونة في كأس العالم بكولومبيا تحت 20 عاما عام 2011، لعب في البرتغال قبل ان ينتقل الى ايندهوفن العام الماضي.

- كارلوس فالديس (سان لورينزو) عمره 29 عاما وخاض 13 مباراة دولية: مدافع قوي ساعد ناديع على التأهل للدور قبل النهائي لكأس ليبرتادوريس. وسيقام هذا الدور في يوليو/ تموز بعد كأس العالم، انضم لسان لورينزو قادما من اندبندنتي سانتا في هذا العام.

- ايدر الفاريز بالانتا (ريفر بليت) عمره 21 عاما وخاض مباراتين دوليتين. قلب دفاع أمام مستقبله باهر. خلال الفترة القصيرة التي امضاها في الفريق الاول لريفر بليت منذ اول ظهور له في دوري الأضواء الارجنتيني في أبريل نيسان 2013 استطاع اظهار حالة من النضج تتجاوز سنوات عمره متمثلة في قدرته الكبيرة على قراءة سير اللعب اضافة لمهاراته الهجومية والتي دفعت رامون دياز مدرب ريفر لمقارنته بدانييل باساريلا القائد السابق للفريق. خاض مباراته الدولية الأولى كبديل أمام تونس في مارس اذار الماضي.

لاعبو الوسط:

- فريدي جوارين (انترناسيونالي) عمره 27 عاما وخاض 50 مباراة دولية لاعب بوكا جونيورز وسانت ايتيين السابق وكان على وشك الانتقال إلى يوفنتوس في صفقة مبادلة مع ميركو فوتشينيتش قبل أن تتوقف في اللحظة الأخيرة في يناير/ كانون الثاني الماضي ومدد عقده بعد ذلك مع ناديه انترناسيونالي.

- خوان كوادرادو (فيورنتينا) عمره 26 عاما وخاض 28 مباراة دولية، يتميز بسرعة كبيرة تساعده على الانطلاق بدون توقف ما بين منطقتي الجزاء ويتفوق على بقية اللاعبين في العدو بالكرة يحتفل باهدافه بمزيج من الحركات الراقصة.

- ابل اجيلار (تولوز) عمره 29 عاما وخاض 46 مباراة دولية، يمثل الاختيار الأول في مركز لاعب الوسط المدافع وامضى افضل فترة في مسيرته الاوروبية في اسبانيا معارا في البداية من اودينيزي قبل ان ينتقل الى فرنسا العام الماضي.

- كارلوس سانشيز (ايلتشي) عمره 28 عاما وخاض 44 مباراة دولية لاعب وسط مدافع يطلق عليه "الصخرة" وبدأ مسيرته في مونتيفيديو مع نادي دانوبيو قبل ان يلعب لفريق ريفر بليت في اوروجواي، انتقل الى ايلتشي الصاعد لدوري الدرجة الاولى الإسباني العام الماضي قادما من فالنسيان الفرنسي.

- الكسندر ميخيا (اتليتيكو ناسيونال) عمره 25 عاما وخاض تسع مباريات دولية. قضى مشواره كله في كولومبيا حتى الآن وكان من العناصر المهمة في فوز ناديه بلقب الدوري في 2013.

- فيكتور ايباريو (كالياري) عمره 24 عاما وخاض ثماني مباريات دولية، لاعب جناح بدأ مشواره مع اتليتيكو ناسيونالي في 2008 قبل أن ينتقل إلى إيطاليا في 2011 وتألق في مركز لاعب الوسط المهاجم هناك.

- الدو لياو راميريز (موريليا) عمره 33 عاما وخاض 29 مباراة دولية، بعد فوزه بلقب الدوري الكولومبي مع اتليتيكو ناسيونال في 2007 ذهب إلى المكسيك للعب مع موريليا في 2008 قبل أن يقضى فترة على سبيل الإعارة في ناديه السابق في 2009. ساعد موريليا على إحراز لقب الدوري المكسيكي العام الماضي.

- خوان فرناندو كوينتيرو (بورتو) عمره 21 عاما وخاض أربع مباريات دولية، لاعب وسط مهاجم صغير الحجم يجرى تشبيهه بليونيل ميسي لاعب برشلونة. ساعد كولومبيا على الفوز بثالث القابها في بطولة امريكا الجنوبية تحت 20 عاما عام 2013.

- جيمس رودريجيز (موناكو) عمره 22 عاما وخاض 21 مباراة دولية. لاعب وسط مهاجم صاحب موهبة كبيرة وساعد فريق بانفيلد المتواضع على إحراز لقب الدوري الأرجنتيني لأول مرة عندما كان لاعبا شابا في 2009. تألق مع زميله رادامل فالكاو في بورتو وانتقل في صفقة ضخمة إلى موناكو الذي ضم أيضا فالكاو.

مهاجمون:

- تيوفيلو جوتيريز (ريفر بليت) عمره 29 عاما وخاض 25 مباراة دولية. هو شريك رادامل فالكاو في خط الهجوم. سجل 11 هدفا مع المنتخب من بينها سبعة اهداف في التصفيات وهي حصيلة افضل من تلك التي حققها مع ريسنج كلوب في السابق ومع ريفر حاليا. لاعب متدين ومحافظ وسريع الغضب للدرجة التي دفعته للامساك بمسدس لعبة يشبه المسدسات الحقيقية وتصويبه لزملائه في فريق ريسنج في غرفة الملابس عقب طرده في عام 2012. لم يلعب بعدها لريسنج.

- جاكسون مارتينيز (بورتو) عمره 27 عاما وخاض 27 مباراة دولية. لاعب ضمن مجموعة من لاعبي كولومبيا الذين يملكون شعبية كبيرة في بورتو والذي انتقل اليه من تشياباس المكسيكي عقب انتقال فالكاو لاتليتيكو مدريد. سجل ثمانية اهداف على الصعيد الدولي.

- كارلوس باكا (اشبيلية) عمره 27 عاما وخاض عشر مباريات دولية، هو مهاجم بدأ مسيرته مع اتليتيكو جونيور في بارانكويلا المطلة على ساحل الكاريبي حيث تلعب كولومبيا مبارياتها على ارضها، انضم لاشبيلية العام الماضي عقب موسم واحد مع كلوب بروج البلجيكي.

- ادريان راموس (هيرتا برلين) عمره 28 عاما وخاض 24 مباراة دولية. تقاسم المركز الرابع في قائمة هدافي الدوري الألماني برصيد 16 هدفا هذا الموسم، قضى خمسة مواسم في هيرتا برلين منذ انتقاله للفريق قادما من أميركا دي كالي في 2009 وسيلعب في بروسيا دورتموند في الموسم المقبل.

الإحصاءات والأرقام حتى الخامس من يونيو/ حزيران الجاري.



مباريات

الترتيب

H