حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب الأرجنتين

فيما يلي نبذة عن تشكيلة منتخب الأرجنتين في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- سيرجيو روميرو (موناكو) عمره 27 عاما وخاض 45 مباراة دولية ،حارس عملاق يبلغ طوله 1.92 متر وهو الحارس الأساسي منذ نهاية تصفيات كأس العالم 2010، نال ثقة المدرب اليخاندرو سابيا رغم قلة مشاركته كأساسي مع ناديه الفرنسي هذا الموسم.

- ماريانو اندوخار (كاتانيا) عمره 30 عاما وخاض ثماني مباريات دولية، أطول لاعب في التشكيلة إذ يبلغ ارتفاع قامته 1.94 متر وساعد استوديانتس على الفوز بكأس ليبرتادوريس في 2009 بعدما سجل رقما قياسيا في البطولة بالحفاظ على نظافة شباكه لمدة 800 دقيقة وانتقل بعد ذلك إلى إيطاليا، يجيد ألعاب الهواء وسينتقل إلى نابولي بعد كأس العالم.

- اجوستين اوريون (بوكا جونيورز) عمره 32 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية، واحد من أربعة لاعبين محليين في التشكيلة وبدأ مشواره في سان لورينزو في 2003 وقضى موسم 2010-2011 في استوديانتس وقاده للفوز بلقب الدوري تحت قيادة المدرب أليخاندرو سابيا الذي يشغل حاليا منصب مدرب الأرجنتين، وانتقل اللاعب بعد ذلك إلى بوكا.

مدافعون:

- بابلو زاباليتا (مانشستر سيتي) عمره 29 عاما وخاض 36 مباراة دولية، وضع شارة قيادة الارجنتين في مشوارها نحو التتويج بلقب كأس العالم تحت 20 عاما في 2005 وارتدى أيضا شارة قيادة سيتي. ساعد الارجنتين على نيل الذهبية الاولمبية في 2008 وفاز بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الانجليزي وكأس رابطة الأندية مع سيتي.

- فيدريكو فرنانديز (نابولي) عمره 25 عاما وخاض 24 مباراة دولية، مدافع عملاق يبلغ طوله 1.91 متر وبدأ مشواره في استوديانتس تحت قيادة سابيا وانتقل إلى نابولي في 2013 وقضى الموسم الماضي على سبيل الإعارة في خيتافي الإسباني.

- ايزيكيل جاراي (بنفيكا) عمره 27 عاما وخاض 18 مباراة دولية ،مدافع قوي تنحدر أصوله من مدينة روساريو مثله مثل زميله ليونيل ميسي ولعب مع فريق ريسنج سانتندر الاسباني وعمره 19 عاما. انتقل إلى بنفيكا قادما من ريال مدريد في 2011 وقاد ناديه البرتغالي للوصول إلى نهائي كأس الأندية الأوروبية مرتين متتاليتين.

- ماركوس روخو (سبورتنج لشبونة) عمره 24 عاما وخاض 20 مباراة دولية. لاعب آخر من إنتاج أكاديمية الناشئين في استوديانتس وساعد ناديه على الفوز بلقب كأس ليبرتادوريس وبالدوري المحلي في 2010 تحت قيادة سابيا. لاعب طويل يشغل مركز قلب الدفاع في سبورتنج لشبونة وانتقل إلى البرتغال قادما من سبارتاك موسكو في 2012.

- هوجو كامبانيارو (انترناسيونالي) عمره 33 عاما وخاض 13 مباراة دولية، تطور مستواه بعدما تقدم عمره وكان يلعب في مورون المنتمي لدوري الدرجة الثانية في الأرجنتين بينما بزغ نجمه في نابولي بعد سنوات في بياتشينزا وسامبدوريا وانتقل إلى انترناسيونالي العام الماضي، نجا من حادث سير خلال وجوده في إجازة في الأرجنتين في 2011 وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص منهم صديقه المقرب، خاض مباراته الدولية الأولى مع بلاده في فبراير/ شباط 2012 وانتهت المباراة بالفوز 3-1 على سويسرا.

- خوسيه باسانتا (مونتيري) عمره 30 عاما وخاض ثماني مباريات دولية، مدافع آخر بدأ مشواره في استوديانتس واستدعاه سابيا لأول مرة لخوض مباراة في ضيافة بوليفيا المرتفعة عن سطح البحر منذ عام واحد وهو المنافس الذي خسرت أمامه الأرجنتين تحت قيادة دييجو مارادونا بنتيجة 6-1 قبل أربع سنوات، وحاول سابيا الاستفادة من خبرة هذا اللاعب في كرة القدم المكسيكية وكان عند حسن ظن مدربه وقدم مباراة قوية انتهت بالتعادل 1-1.

- مارتن ديمكليس (مانشستر سيتي) عمره 33 عاما وخاض 37 مباراة دولية: طويل القامة ويلعب في مركز قلب الدفاع، انتقل من ريفر بليت إلى بايرن ميونيخ وقضى هناك سبع سنوات، لعب في ملقة تحت قيادة مانويل بليجرني الذي ضمه معه بعد ذلك للعب كبديل في مانشستر سيتي ،شارك في كأس العالم 2010 تحت قيادة المدرب دييجو مارادونا لكنه فقد مكانه في التشكيلة الأساسية في الفترة الأخيرة.

لاعبو الوسط:

- خافيير ماسكيرانو (برشلونة) عمره 30 عاما وخاض 95 مباراة دولية. وضع شارة قيادة منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2010 وصنع شهرته بفضل قدرته على التحكم في الكرة والتمرير الدقيق لزملائه من مركزه في وسط الملعب لكنه انتقل إلى مركز قلب الدفاع مع ناديه الاسباني برشلونة في آخر موسمين، وأحرز لقب الدوري مع ريفر بليت وكورنثيانز وبرشلونة كما لعب في إنجلترا مع وست هام يونايتد وليفربول.

- فرناندو جاجو (بوكا جونيورز) عمره 28 عاما وخاض 46 مباراة دولية، نتاج أكاديمية ناشئي بوكا جونيورز ولعب لثلاثة مواسم مع الفريق الأول قبل أن ينتقل الى ريال مدريد في 2007، انضم الى روما وبلنسية قبل العودة الى بوكا عن طريق فيليز سارسفيلد العام الماضي لاعب محوري في خط وسط سابيا وهو متزوج من لاعبة التنس جيسلا دولكو.

- لوكاس بيليا (لاتسيو) عمره 28 عاما وخاض 17 مباراة دولية بديل ماسكيرانو أو جاجو في التشكيلة الأساسية وقضى سبع سنوات في أندرلخت وقاد الفريق لإحراز لقب الدوري أربع مرات قبل أن ينتقل إلى لاتسيو في 2013.

- اوجوستو فرنانديز (سيلتا فيجو) عمره 28 عاما وخاض سبع مباريات دولية، كان ضمن تشكيلة ريفر بليت الفائزة بلقب الدوري الأرجنتيني تحت قيادة دييجو سيميوني في 2008، خاض تجربته الأولى في أوروبا مع سانت ايتيين ثم عاد إلى بلاده وتوج بلقب الدوري المحلي مع فيليز سارسفيلد في 2011، وانتقل إلى سيلتا فيجو في 2012.

- ماكسي رودريجيز (نيويلز اولد بويز) عمره 33 عاما وخاض 52 مباراة دولية، يلقب باسم "القط البري" بسبب لعبه بقوة وبلا يأس وأحرز هدفا رائعا في كأس العالم 2006 بعدما أطلق قذيفة هائلة من خارج المنطقة بعدما مهد الكرة لنفسه بصدره من خارج منطقة الجزاء ليقود بلاده للفوز 2-1 على المكسيك بعد وقت إضافي في الدور الثاني للمسابقة، وشوهد هذا الهدف على يوتيوب لنحو نصف مليون مرة على الأقل. وكان يجلس كبديل تحت قيادة مارادونا وهو نفس موقفه الآن أحرز 14 هدفا مع الارجنتين.

- ريكي الفاريز (انترناسيونالي) عمره 26 عاما وخاض خمس مباريات دولية، صاحب مهارة عالية يلعب ناحية اليمين في خط الوسط وانتقل إلى انترناسيونالي بعد عروضه القوية مع فيليز سارسفيلد الفائز بلقب الدوري الأرجنتيني في 2011 وهو نفس العام الذي شارك فيه لأول مرة مع بلاده في مباراة ودية أمام فنزويلا.

- إنزو بيريز (بنفيكا) عمره 28 عاما وخاض أربع مباريات دولية: جناح سريع يستطيع اللعب على جانبي الملعب أو في خط الوسط وخطف أنظار بطل البرتغال بعد تألقه مع المدرب سابيا في صفوف استوديانتس وقيادته للفوز بكأس ليبرتادوريس في 2009.

- انخيل دي ماريا (ريال مدريد) عمره 26 عاما وخاض 45 مباراة دولية، لاعب نحيف وسريع ويتقدم باستمرار لمساعدة الهجوم ومن الصعب فرض رقابة عليه أو إيقاف انطلاقاته، يسجل العديد من الأهداف ويمرر كرات حاسمة لزملائه، نجح في الاحتفاظ بمكانه في التشكيلة الأساسية لريال مدريد رغم تعاقد النادي مع الجناح الويلزي جاريث بيل على الجانب الأيسر.

مهاجمون:

- ليونيل ميسي (برشلونة) عمره 26 عاما وخاض 84 مباراة، أفضل لاعب في العالم أربع مرات وفائز بالعديد من الألقاب مع ناديه ،يمتلك قدرة استثنائية على التحكم في الكرة ودائما ما تعيد مهاراته للأذهان ما كان يفعله دييجو مارادونا، هو ثاني هدافي الارجنتين عبر العصور برصيد 37 هدفا بفارق 19 هدفا وراء جابرييل باتيستوتا بعدما تجاوز هرنان كريسبو الذي يملك 35 هدفا ومارادونا ولديه 34 هدفا العام الماضي، سيكمل 27 عاما في 24 يونيو/ حزيران.

- جونزالو هيجوين (نابولي) عمره 26 عاما وخاض 36 مباراة دولية ،مهاجم بارز أحرز ثلاثة أهداف في نهائيات كأس العالم 2010 أمام كوريا الجنوبية، كان بوسعه اللعب مع فرنسا لأنه ولد في بريست حيث لعب والده هناك، مهاجم ذكي يترقب التمريرات ويقف في أماكن مميزة داخل الملعب وأحرز 20 هدفا دوليا.

- سيرجيو اجويرو (مانشستر سيتي) عمره 26 عاما وخاض 50 مباراة دولية، يقول عنه البرازيلي فرناندينيو زميله في سيتي إنه واحد من ألطف الشخصيات التي عرفها في حياته، هداف منتظم مع ناديه ويمتلك قدرة غير عادية على اختراق دفاع المنافسين وسجل 21 هدفا مع المنتخب الارجنتيني. هو والد بنيامين أول حفيد لمارادونا.

- رودريجو بالاسيو (انترناسيونالي) عمره 32 عاما وخاض 21 مباراة دولية، كان لاعبا بديلا في تشكيلة المدرب خوسيه بيكرمان في كأس العالم 2006 لكن سابيا يعتبر من أهم اللاعبين الخططيين في تشكيلته، وعلى عكس معظم اللاعبين الذين ينتقلون إلى أوروبا في الصغر ترك بالاسيو بوكا جونيورز من أجل الانضمام لجنوة وعمره 27 عاما في 2009 ثم انتقل إلى انترناسيونالي في 2012.

- ايزيكيل لافيتسي (باريس سان جيرمان) عمره 29 عاما وخاض 29 مباراة  دولية. مهاجم خطير وصاحب مهارة ويمتاز بالسرعة. كان يحظى بشعبية هائلة في نابولي قبل أن ينتقل إلى باريس سان جيرمان بينما كان ظهوره الأول في سان لورينزو.

* تم تحديث التشكيلة حتى 31 مايو/ ايار.



مباريات

الترتيب

H