حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب بلجيكا

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب بلجيكا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- تيبو كورتوا (اتليتيكو مدريد) عمره 22 عاما وخاض 16 مباراة دولية. لعب لثلاثة مواسم في دوري الدرجة الأولى الاسباني على سبيل الاعارة من تشيلسي وفاز بكأس الأندية الاوروبية في 2012 ونال جائزة أفضل حارس في الدوري موسم 2012-2013. فاز هذا الموسم مع الفريق بدوري الدرجة الاولى الاسباني لأول مرة منذ عام 1996. هو الحارس الأساسي بكل تأكيد لمنتخب بلجيكا.

- سيمون مينيوليه (ليفربول) عمره 26 عاما وخاض 15 مباراة دولية. خاض أول موسم له بشكل متميز مع ليفربول بما في ذلك تصديه لركلة جزاء قبل النهاية في المباراة الأولى للفريق في الدوري الانجليزي أمام ستوك في الموسم المنتهي. تعليقه بانه يرغب في ان يصبح الحارس الأول لبلجيكا عكرت الصفو مع كورتوا.

- سامي بوسوت (زولت فاريجيم) عمره 28 عاما ولم يلعب أي مباراة دولية. قد يكون الحارس الأكثر حظا على الأرض بعد استدعائه وخوضه مباراة غير رسمية مع المنتخب أمام لوكسمبورج بسبب عدة إصابات للحراس الأساسيين والاحتياطيين. لعب أكثر من 200 مباراة مع زولت وألغى أجازته مع زوجته في جزر كريت بعد انضمامه للمنتخب.

مدافعون:

- توبي الدرفيريلد (اتليتيكو مدريد) عمره 25 عاما وخاض 33 مباراة دولية. يحتمل بشكل كبير ان يلعب في مركز الظهير الايمن ويمكنه ان يلعب في خط الوسط. عانى للعب بشكل أساسي منذ انتقاله الصيف الماضي الى اتليتيكو مدريد من اياكس.

- لوران سيمان (ستاندار لييج) عمره 28 عاما وخاض ثماني مباريات دولية. لم يلعب للمنتخب منذ اكتوبر تشرين الثاني 2011 على الرغم من انضمامه دائما للمنتخب تحت قيادة مارك فيلموتس. يمكن أن يلعب كظهير أيمن أو كمدافع.

- فينسن كومباني (مانشستر سيتي) عمره 28 عاما وخاض 58 مباراة دولية. ولد في بروكسل لأب كونجولي وأم بلجيكية وهو قائد المنتخب ويلعب لبلاده منذ كان عمره 17 عاما. يرسل الكرة للأمام دون عناء وهو لاعب مفيد في ألعاب الهواء أيضا اثناء الركلات الركنية. فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز موسم 2011-2012. عاني كثيرا من الاصابات.

- نيكولاس لومبارتس (زينيت سان بطرسبرج) عمره 29 عاما وخاض 25 مباراة دولية. هو ظهير أيسر ويلعب في مركز قلب الدفاع. من الممكن ان يقع الاختيار الى جانب فان بويتن في حالة اصابة أي من رباعي خط الظهر الأساسيين. كان يدرس القانون في جامعة جنت حتى انتقل للعب مع زينيت عام 2007.

- دانييل فان بويتن (بايرن ميونيخ) عمره 36 عاما وخاض 78 مباراة دولية. هو واحد من العناصر ضمن تشكيلة بلجيكا التي تملك خبرة نهائيات كأس العالم حيث لعب مع المنتخب في نسخة 2002. كان يجلس على مقاعد البدلاء عادة مع بايرن هذا الموسم ويتوقع ان ينطبق الامر ذاته مع منتخب بلجيكا. كونه هداف المنتخب برصيد عشرة أهداف يوضح نقص الخبرة في الفريق.

- انطوني فاندن بوري (اندرلخت) عمره 26 عاما وخاض 24 مباراة دولية. بدا خارج التشكيلة حتى ظهوره في الشوط الثاني من المباراة التي تعادل فيها الفريق 2-2 مع ساحل العاج وهو اللقاء الدولي الأولى له خلال ما يزيد على عامين بعدما أمضى موسما جيدا مع اندرلخت.

- توماس فرمالين (ارسنال) عمره 28 عاما وخاض 47 مباراة دولية. قائد ارسنال وعانى من الاصابة على مدار العام الماضي وفقد مكانه الأساسي مع الفريق في الدوري الانجليزي الممتاز. يتميز باللعب بقدمه اليسرى ويحمل نزعة هجومية ولا يزال من المرجح ان يلعب الى جوار كومباني في مركز قلب الدفاع.

- يان فيرتونن (توتنهام هوتسبير)عمره 27 عاما وخاض 55 مباراة دولية. قلب دفاع بارع وهو المركز الذي لعب فيه عادة في كل الأندية التي انتقل اليها الا انه لعب احيانا في مركز الظهير الأيسر مع ناديه ومنتخب بلاده هذا الموسم على الرغم من عدم رضاه الواضح عن اللعب في هذا المركز. أحد ثلاثة لاعبين في المنتخب بدأوا مسيرتهم مع نادي اياكس امستردام.

لاعبو الوسط:

- ناصر الشاذلي (توتنهام هوتسبير)عمره 24 عاما وخاض 19 مباراة دولية. انتقل الى توتنهام قادما من تفينتي في بداية الموسم. لعب مباراة ودية مع المغرب الا انه اختار اللعب لبلحيكا في عام 2011. لاعب وسط مهاجم ويمكنه ان يلعب في مركز الجناح. يحتمل ان يشارك كبديل بشكل منتظم.

- كيفن دي بروين (فولفسبورج) عمره 22 عاما وخاض 21 مباراة دولية. هو أفضل هدافي بلجيكا في تصفيات كأس العالم وهو افضل لاعب ضمن تشكيلة المنتخب بدون شك. خاض موسما متقلبا وفشل في ترك بصمته مع تشيلسي وانتقل الى فولفسبورج. يتسم بالسرعة في مركز الجناح ويشكل ثنائيا جيدا مع روميلو لوكاكو.

- ستيفن ديفور (بورتو) عمره 26 عاما وخاض 42 مباراة دولية. عاد الى دائرة التفضيلات مع بورتو عقب تغيير المدرب الا انه لم يشارك كثيرا كلاعب وسط مدافع في بداية مشوار بلجيكا في التصفيات الا انه سجل أمام اسكتلندا في سبتمبر أيلول الماضي.

- موسى ديمبلي (توتنهام هوتسبير) عمره 26 عاما وخاض 56 مباراة دولية. لاعب وسط قوي البنية ويواجه الكثير من المنافسة في قلب خط وسط بلجيكا وهو يلعب عادة كبديل تحت قيادة المدرب مارك فيلموتس.

- مروان فيلايني (مانشستر يونايتد) عمره 26 عاما وخاض 49 مباراة دولية. أمضى وقتا صعبا في محاولة التأقلم على الحياة في استاد اولد ترافورد بعد خمسة أعوام في ايفرتون. أدى مستواه السيء الى جلوسه على مقاعد البدلاء دون أن يسجل أي هدف هذا الموسم. هو لاعب خطير في الركلات الثابتة. جاءت أهداف الثلاثة الأخيرة مع منتخب بلجيكا بضربات رأس.

- اكسل فيتسل (زينيت سان بطرسبرج) عمره 25 عاما وخاض 47 مباراة دولية. انتقل الى زينيت قادما من بنفيكا عام 2012. لاعب وسط مدافع يتسم بالروح القتالية وظهر اسمه في عناوين الصحف عام 2009 عندما كسر ساق البولندي مارسين فاسيليفسكي في التحام. لم يسجل مع بلجيكا منذ ان أحرز أمام النمسا عام 2011 الا ان خاض كافة مباريات بلجيكا في التصفيات.

مهاجمون:

- ايدن هازارد (تشيلسي) عمره 23 عاما وخاض 44 مباراة دولية. أختير كأفضل لاعب في الدوري الفرنسي مرتين قبل انتقاله الى تشيلسي قادما من ليل. يجيد صناعة الفرص والمرور بالكرة من وسط المدافعين.

- عدنان يانوزاي (مانشستر يونايتد) عمره 19 عاما ولم يخض اي مباراة دولية. اعقب انسحاب بنتيكي اعلان يانوزاي عن استعداده للعب مع بلجيكا رغم انه كان مؤهلا للعب مع منتخبات انجلترا وكوسوفو وصربيا والبانيا او تركيا. تجاهل كافة الدعوات السابقة التي وجهها له مارك فيلموتس مدرب بلجيكا.انضم الى يونايتد قادما من اندرلخت وهو في سن 16 عاما وخاض أول مباراة مع الفريق في بداية الموسم المنقضي.

- روميلو لوكاكو (ايفرتون) عمره 21 عاما وخاض 28 مباراة دولية. مهاجم قوي وطويل القامة وسريع. شارك لوكاكو في مباراته الأولى على الصعيد الاحترافي وعمره 16 عاما. تألق بشدة امام كرواتيا في مباراة الفريقين بالتصفيات والتي ضمنت من خلالها بلجيكا مكانا في نهائيات كأس العالم بالبرازيل. فشل في حجز مكان أساسي في تشيلسي لكنه أمضى فترات جيدة على سبيل الاعارة في وست بروميتش البيون وايفرتون.

- دريس ميرتنز (نابولي) عمره 27 عاما وخاض 24 مباراة دولية. هو جناح صاحب بنية جسدية ضعيفة الا انه يتسم بالمهارة . يملك حصيلة كبيرة من الاهداف مع ايندهوفن قبل ان ينتقل الى نابولي عام 2013.

- كيفن ميرالاس (ايفرتون) عمره 26 عاما وخاض 43 مباراة دولية. بدأ مسيرته الاحترافية مع ليل مثل ايدن هازارد. هو جناح ايمن يمكنه ان يلعب ايضا كمهاجم صريح اذا ما اقتضت الحاجة لذلك. يملك مزية عند تنفيذ الركلات الحرة.

- ديفوك اوريجي (ليل) عمره 19 عاما وخاض مباراة دولية واحدة. اختاره مارك فيلموتس بشكل مفاجيء بدلا من كريستيان بنتيكي المصاب. ليس قويا لكنه سريع ويمكن أن يتحرك للخلف وفي العمق أكثر من لوكاكو. سجل خمسة أهداف في 30 مباراة في الدوري مع ليل.

* تم تحديث التشكيلة حتى 31 مايو/ ايار.

 



مباريات

الترتيب

H