حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب اليابان

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب اليابان في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس المرمى:

- ايجي كاواشيما (ستاندار لييج) عمره 31 عاما وخاض 54 مباراة دولية، شارك لأول مرة مع منتخب بلاده ضد كوريا الشمالية في 2008 أصبح كاواشيما الحارس الأساسي لليابان بعد ظهوره بشكل جيد في كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا، حافظ حارس مرمى ستاندار لييج البلجيكي على شباكه نظيفة ليقود اليابان للفوز على أستراليا في نهائي كأس آسيا 2011.

- شوساكو نيشيكاوا (اوراوا ريدز) عمره 27 عاما وخاض 12 مباراة دولية، يعتبر على نطاق واسع خليفة كاواشيما في حراسة المرمى، كان حارس اوراوا ريدز ضمن منتخب اليابان الاولمبي في ألعاب بكين 2008 وظهر مع المنتخب الأول في العام التالي في مباراة بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا ضد هونج كونج.

- شويتشي جوندا (طوكيو) عمره 25 عاما وخاض مباراتين دوليتين، لعب بانتظام مع منتخبات تحت 20 عاما وتحت 23 عاما قبل مشاركته في مباراته الدولية الأولى ضد اليمن عام 2010 لكن أحبطه سيطرة كاواشيما على مركز الحارس الأساسي.، لعب جوندا أساسيا مع اليابان في اولمبياد لندن 2012 التي احتلت فيها اليابان المركز الرابع.

مدافعون:

- ماساتو موريشيجي (طوكيو) عمره 27 عاما وخاض ثماني مباريات دولية. يستطيع موريشيجي متعدد المهارات اللعب كقلب دفاع أو في وسط الملعب. شارك مع اليابان في اولمبياد بكين قبل أن يخوض مباراته الدولية الأولى مع المنتخب الأول في كأس شرق آسيا العام الماضي حين فازت اليابان 2-1 على كوريا الجنوبية صاحبة الضيافة في النهائي لتحرز اللقب.

- ياسويوكي كونو (جامبا اوساكا) عمره 31 عاما وخاض 79 مباراة دولية، قلب دفاع قوي يجيد اللعب في أي موقع بالخط الخلفي وأيضا في مركز لاعب الوسط مدافع، كما يجيد التعامل مع ألعاب الهواء لكنه لم يضمن الظهور بشكل دائم في التشكيلة الأساسية.

- يوتو ناجاتومو (انترناسيونالي) عمره 27 عاما وخاض 68 مباراة دولية، الظهير الأيسر الأساسي ويمثل أخطر أسلحة اليابان في الجناح بفضل انطلاقاته للأمام، يحظى بشعبية في النادي ومنتخب بلاده بسبب جهده الذي لا ينضب وهو لاعب محوري بالنسبة لأبطال آسيا.

- مايا يوشيدا (ساوثامبتون) عمره 25 عاما وخاض 39 مباراة دولية، قلب دفاع طويل القامة وقوي البنية وهو لاعب أساسي في منتخب بلاده بعد تأقلمه السريع مع الطابع القوي للدوري الانجليزي الممتاز منذ انضمامه لساوثامبتون عام 2012، يضمن تقريبا مكانه في التشكيلة الأساسية في أول ظهور له في نهائيات كأس العالم.

- ماساهيكو اينوها (جوبيلو ايواتا) عمره 28 عاما وخاض 21 مباراة دولية، مدافع متعدد المهارات يستطيع اللعب في أي مكان بالدفاع مثل كونو كما نجح في مركز لاعب الوسط المدافع، لعب دوليا لأول مرة في كأس آسيا 2011 في قطر لكنه وجد صعوبة في الحفاظ على مكان له بالفريق منذ ذلك الحين.

- اتسوتو يوتشيدا (شالكه) عمره 26 عاما وخاض 66 مباراة دولية ،الاختيار الأول للمدرب في مركز الظهير الأيمن، يلعب في دوري الدرجة الأولى الالماني منذ 2010، يتسم بجهد وفير ونزعة هجومية وسيتقدم للأمام مثل ناجاتومو على الجانب الآخر ومن المتوقع أن يترك بصمة بعد اختياره في تشكيلة كأس العالم الماضية لكن دون أن يشارك في أي مباراة.

- هيروكي ساكاي (هانوفر) عمره 24 عاما وخاض 16 مباراة دولية ،من ناشئي كاشيوا ريسول وهو ايضا ظهير ايمن هجومي آخر واختير كأفضل لاعب شاب في الدوري الياباني عام 2011، انضم لهانوفر في العام التالي لكنه فرصه في اللعب الدولي كانت محدودة بسبب المنافسة القوية على مركز الظهير الايمن.

- جوتوكو ساكاي (شتوتجارت) عمره 23 عاما وخاض 12 مباراة دولية، ظهير ايمن يمتلك مهارات متكاملة، انتقل بشكل دائم لشتوتجارت في2013 بعد فترة إعارة ناجحة للنادي الالماني، يعتبر من النجوم الصاعدة في كرة القدم اليابانية لكن من المرجح أن يظل خلف يوتشيدا في ترتيب الظهور بالبرازيل.

لاعبو وسط:

- ياسوهيتو إندو (جامبا اوساكا) عمره 34 عاما وخاض 142 مباراة دولية، يعد اللاعب الهاديء في الفريق ويشتهر بقدرته على التمرير السليم كما أنه متخصص في تنفيذ الركلات الثابتة، فاز بجائزة أفضل لاعب آسيوي في 2009 وأصبح أكثر لاعبي بلاده خوضا للمباريات الدولية في 2012.

- كيسوكي هوندا (ميلانو) عمره 27 عاما وخاض 54 مباراة دولية، بعد اعتزال هيديتوشي ناكاتا وشونسوكي ناكامورا أصبح هوندا يحمل مسؤولية الجانب الهجومي في وسط الملعب، كان أفضل لاعب في كأس آسيا 2011عندما أحرزت اليابان اللقب وسجل ركلة جزاء ضمنت لبلاده أن تكون أول فريق يتأهل لكأس العالم، انتقل الى ميلانو من تشسكا موسكو في يناير كانون الثاني الماضي لكنه واجه صعوبات في اثبات نفسه بدوري الدرجة الأولى الايطالي.

- شينجي كاجاوا (مانشستر يونايتد) عمره 25 عاما وخاض 55 مباراة دولية، انتقل من بروسيا دورتموند إلى مانشستر يونايتد في 2012 وواجه صعوبات في اللعب بانتظام، لاعب وسط صاحب نزعة هجومية يفضل اللعب خلف المهاجمين لكن البرتو زاكيروني مدرب اليابان يعتمد عليه في مركز الجناح الأيسر.

- ماكوتو هاسيبي (نورمبرج) عمره 30 عاما وخاض 78 مباراة دولية ،لاعب وسط مدافع قاد اليابان في أرض الملعب في كأس العالم 2010 حين أصبح حارس المرمى والقائد يوشيكاتسو كاواجوتشي في الترتيب الثالث تحت قيادة المدرب تاكيشي اوكادا، انتقل هاسيبي من اوراوا ريدز الى فولفسبورج في 2008 ووقع لنورمبرج في 2013 لكنه يعاني من اصابة في الركبة وقد لا يكون جاهزا في الوقت المناسب.

- هيروشي كيوتاكي (نورمبرج) عمره 24 عاما وخاض 25 مباراة دولية. لاعب مهاجم ويستطيع اللعب على الجناحين رغم أنه يفضل الجانب الايمن. يلعب بانتظام مع نورمبرج في دوري الدرجة الأولى الالماني عكس كثير من زملائه في اوروبا وذكرت تقارير صحفية أن استون فيلا الانجليزي كان يسعى للتعاقد معه في الموسم الماضي.

- هوتارو ياماجوتشي (سريزو اوساكا) عمره 23 عاما وخاض عشر مباريات دولية، لاعب وسط يستطيع اللعب في أكثر من مكان وبوسعه اللعب في دور هجومي أو دور دفاعي، تألق في كأس شرق اسيا واختير كأفضل لاعب في البطولة بعد ظهوره بشكل قوي.

- توشيهيرو اوياما (سانفريتشي هيروشيما) عمره 28 عاما وخاض أربع مباريات دولية، لاعب وسط مقاتل كان ضمه مفاجئا بعض الشيء لتشكيلة زاكيروني المكونة من 23 لاعبا على حساب هاجيمي هوسوجاي لاعب هيرتا برلين، اشتهر بتسجيله هدفا من 75 مترا لصالح هيروشيما في مباراة بالدوري الياباني ضد يوكوهاما مارينوس منذ عامين.

- مانابو سايتو (يوكوهاما مارينوس) عمره 24 عاما وخاض اربع مباريات دولية، لاعب وسط مهاجم ضئيل الجسد من المرجح أن يكون بديلا لشينجي كاجاوا وكيسوكي هوندا في مركز صانع اللعب. سريع للغاية ويجيد الركض بالكرة، شارك سايتو في مباراته الدولية الأولى مع اليابان في كأس شرق آسيا وسجل هدفا جيدا في الفوز 3-2 على استراليا في ظهوره الثاني.

مهاجمون:

- شينجي اوكازاكي (ماينتس) عمره 28 عاما وخاض 74 مباراة دولية. أكثر مهاجمي اليابان خبرة وصنع شهرته في 2009 عندما أحرز 15 هدفا في 16 مباراة دولية، يعيش هذا الموسم حالة من التألق في دوري الدرجة الأولى الالماني وستعتمد عليه اليابان بشدة في استغلال الفرص التي يصنعها هوندا وكاجاوا.

- يويتشيرو كاكيتاني (سيريزو اوساكا) عمره 24 عاما وخاض عشر مباريات دولية، يلعب في سيريزو اوساكا الذي تخرج منه كاجاوا وساهم ظهوره في موسم 2013 في انضمامه للمنتخب الوطني. أحرز اللاعب البالغ عمره 24 عاما 24 هدفا لناديه العام الماضي وهو من هدافي الموسم الحالي ايضا.

- يويا اوساكو (ميونيخ 1860) عمره 24 عاما وخاض سبع مباريات دولية، كان المهاجم متألقا وسجل هدفا في تعادل اليابان 2-2 مع هولندا وديا العام الماضي، انتقل من كاشيما انتلرز الياباني الى المانيا لينضم الى ميونيخ 1860 في يناير/ كانون الثاني من أجل تعزيز فرصته في الانضمام لتشكيلة كأس العالم.

- يوشيتو اوكوبو (كاواساكي فرونتيل) عمره 31 عاما وخاض 55 مباراة دولية، انضم بشكل مفاجيء الى تشكيلة كأس العالم، يتألق اوكوبو مع كاواساكي حيث كان هدافا للدوري الياباني العام الماضي وواصل هز الشباك بشكل منتظم هذا الموسم. رغم مستواه إلا أن زاكيروني تجاهله كثيرا واكتفى باشراكه لمدة 45 دقيقة ضد ايسلندا في2012  خلال اربع سنوات قضاها المدرب الايطالي في تدريب اليابان، خاض كل المباريات الاربع في كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا حين تأهلت اليابان لدور الستة عشر.

* الأرقام والإحصاءات حتى الخامس من يونيو/ حزيران.

 



مباريات

الترتيب

H