حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب إيطاليا

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب إيطاليا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

حراس مرمى:

- جيانلويجي بوفون (يوفنتوس) عمره 36 عاما وخاض 139 مباراة دولية. يبقى من أفضل حراس المرمى في العالم، فاز بكأس العالم 2006 وخاض مباراته الدولية الأولى في 1997، والدته كان تمارس رياضة رمي القرص بينما كان والده يمارس رفع الأثقال، تعافى من نوبة اكتئاب قبل نحو عشر سنوات.

- ماتيا بيرين (جنوة) عمره 21 عاما ولم يسبق له اللعب دوليا. يبقى في انتظار خوض مباراته الدولية الأولى رغم انضمامه بانتظام لتشكيلة بلاده في آخر موسمين، بدأ مشواره في جنوة بينما قضى الموسم الماضي على سبيل الإعارة مع بيسكارا.

- سلفاتوري سيريجو (باريس سان جيرمان) عمره 27 عاما وخاض ثماني مباريات دولية، حارس باليرمو السابق وحصل على فرصته لأول مرة تحت قيادة والتر زينجا وأصبح يحظى بشعبية كبيرة في باريس سان جيرمان منذ انتقاله لبطل فرنسا في 2011، سجل رقما قياسيا في سان جيرمان بالبقاء 948 دقيقة دون أن تهتز شباكه خلال موسم 2012-2013، وتضمن ذلك خوض تسع مباريات متتالية بشباك نظيفة، كان الحارس الثالث في تشكيلة إيطاليا في بطولة أوروبا 2012.

مدافعون:

- إنياتسيو أباتي (ميلانو) عمره 27 عاما وخاض 19 مباراة دولية، نشأ في ميلانو وقضى فترات إعارة قبل أن يعود لناديه مجددا، كان في البداية يلعب في وسط الملعب قبل أن يتحول إلى مركز الظهير الأيمن ويمتاز بالسرعة والقوة، سبق لوالده بنيامينو حارس المرمى أن لعب مع أندية أودينيزي وانترناسيونالي وكالياري.

- ماتيا دي شيليو (ميلانو) عمره 21 عاما وخاض عشر مباريات دولية. ظهير واعد يمكنه اللعب في الجانبين، من اللاعبين القلائل الذين تدرجوا بين صفوف ناشئي ميلانو، عانى من موسم مليء بالإصابات لكنه تعافى في الوقت المناسب قبل كأس العالم، تحدث مقارنات في بعض الأوقات مع باولو مالديني الظهير السابق لميلانو، شارك في كأس القارات بالبرازيل العام الماضي.

- اندريا بارزالي (يوفنتوس) عمره 33 عاما وخاض 47 مباراة دولية. كان ضمن تشكيلة إيطاليا عند الفوز بكأس العالم 2006 لكنه خرج من حسابات بلاده بعد الخسارة 3-صفر أمام هولندا في بطولة أوروبا 2008، استدعاه المدرب شيزاري برانديلي مرة أخرى في 2011، تألق تحت قيادة انطونيو كونتي في يوفنتوس وكان من اللاعبين البارزين في خط دفاع ناديه المكون من ثلاثة لاعبين وساعد الفريق على إحراز لقب الدوري في آخر موسمين كما توج بلقب الدوري الألماني مع فولفسبورج في موسم 2008-2009.

- جيورجيو كيليني (يوفنتوس) عمره 29 عاما وخاض 67 مباراة دولية، من العناصر الأساسية في تشكيلة إيطاليا منذ اعتزال فابيو كانافارو اللعب الدولي بعد كأس العالم 2010 ويحظى بشعبية بين المشجعين بسبب حماسه وإصراره طوال المباراة، يمثل خطورة على المنافسين في الركلات الثابتة، اصطدم بكانافارو في حصة تدريبية قبل بطولة اوروبا 2008 مما أدى لغياب زميله عن النهائيات.

- ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس) عمره 27 عاما وخاض 36 مباراة دولية، لاعب مهم في دفاع يوفنتوس المكون من ثلاثة لاعبين كما يجيد ارسال التمريرات الطويلة، عوقب بالغرامة والإيقاف لمباراة واحدة في2012  بسبب التحايل للحصول على مخالفة واعترف بأنه كان مثالا سيئا للآخرين.

- جابرييل باليتا (بارما) عمره 28 عاما وخاض مباراتين دوليتين.

مولود في الأرجنتين لوالدين من ايطاليا ونشأ في بوينس ايرس ولعب لمنتخب الارجنتين تحت 21 عاما. ترعرع بين صفوف بانفيلد وانضم الى ليفربول في 2006 لكنه لعب لعدة مباريات فقط قبل ان يعود لبلاده مع بوكا جونيورز، تحسنت الأمور معه منذ انتقاله الى بارما في 2010 وأصبح يعتمد عليه. خاض أول مباراة دولية له أمام إسبانيا في مارس/ اذار الماضي.

- ماتيو دارميان (تورينو) عمره 24 عاما وخاض مباراة دولية واحدة، أمضى موسما ممتازا مع تورينو الذي احتل المركز السابع في الدوري الإيطالي متعدد المهارات وهو يلعب في الجانب الأيمن من الدفاع المكون من ثلاثة لاعبين أو في خط وسط مكون من خمسة لاعبين. يمكنه اللعب في قلب الدفاع أو في الناحية اليسرى من خط الظهر، خاض مباراته الدولية الأولى أمام ايرلندا يوم 31 مايو/ أيار الماضي.

لاعبو الوسط:

- تياجو موتا (باريس سان جيرمان) عمره 31 عاما وخاض 20 مباراة دولية، ولد في البرازيل ولعب معها في الكأس الذهبية في 2003 لكنه كان بوسعه اللعب لبلد آخر لأنها شاركت حينها بمنتخب تحت 23 عاما، اختار اللعب لإيطاليا بلد جده وخاض مباراته الدولية الأولى في 2011 وشارك في بطولة أوروبا 2012، ورغم تعرضه لإصابات عديدة فقد توج بلقب دوري أبطال أوروبا مع برشلونة وانترناسيونالي وفاز بألقاب الدوري المحلي في اسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

- اندريا بيرلو (يوفنتوس) عمره 35 عاما وخاض 108 مباريات دولية، لاعب وسط مدافع يجيد شغل دور صانع اللعب. تلقى مشواره في الملاعب دفعة هائلة عندما انتقل إلى يوفنتوس بعدما قضى عشر سنوات في ميلانو، كان العنصر المؤثر في فوز إيطاليا بكأس العالم 2006 لكنه غاب عن مباراتين من أصل ثلاث مباريات لبلاده في جنوب أفريقيا قبل أربع سنوات بسبب الإصابة، يجيد تنفيذ الركلات الحرة ببراعة فائقة ويسيطر على إيقاع المباراة رغم أن البعض يعتبر أن أسلوب لعبه تقليدي وقديم.

- دانييلي دي روسي (روما) عمره 30 عاما وخاض 94 مباراة دولية، لاعب وسط متحرك يستطيع قطع الكرات والتسديد بقوة والتمرير بدقة وهو أكثر لاعبي التشكيلة الحالية تسجيلا للأهداف، كان ضمن تشكيلة بلاده الفائزة بكأس العالم 2006 لكن مستواه تراجع بعض الشيء في الفترة الحالية، أحيانا يفقد أعصابه وتسبب عدم انضباطه في خروجه من تشكيلة المدرب شيزاري برانديلي ثلاث مرات.

- كلاوديو ماركيسيو (يوفنتوس) عمره 28 عاما وخاض 43 مباراة دولية، أختير لمركز لاعب الوسط ناحية اليسار، صاحب تمريرات دقيقة ولمسات سحرية، كان من العناصر المهمة في فوز يوفنتوس بلقب الدوري في آخر ثلاثة مواسم وخاض مباراته الدولية الأولى في 2009 وكان ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده خلال كل مباريات بطولة أوروبا 2012.

- انطونيو كاندريفا (لاتسيو) عمره 27 عاما وخاض 19 مباراة دولية، لاعب وسط مهاجم ظهر بشكل قوي مع لاتسيو هذا الموسم بعدما قضى فترات في أودينيزي وليفورنو ويوفنتوس وبارما وتشيزينا، خاض مباراته الدولية الأولى في 2009 لكنه انتظر لمدة ثلاث سنوات حتى ينضم مجددا، يحب اللعب خلف المهاجمين مباشرة لكنه يستطيع اللعب كجناح أيضا.

- ماركو بارولو (بارما) عمره 29 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية، أمضى الفترة الأولى من مشواره مع أندية في درجات أدنى ولم يلعب في دوري الأضواء الايطالي حتى 2010 مع تشيزينا، لعب مباراة مع إيطاليا في 2011 وخاض أخرى العام الماضي لكنه انضم الى المنتخب من أجل كأس العالم بعد موسم مبهر مع بارما.

- البرتو اكيلاني (فيورنتينا) عمره 29 عاما وخاض 34 مباراة دولية، لاعب مبدع ومتعدد المهارات ويجيد التسديد من مدى بعيد، أعاد مشواره الى الطريق الصحيح مع فيورنتينا بعد ثلاث سنوات غير سعيدة مع ليفربول والذي إعاره أيضا إلى ميلانو ويوفونتوس.

- ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان) عمره 21 عاما وخاض خمس مباريات دولية، لاعب وسط مميز صاحب عروض قوية وتمريرات دقيقة ووضعه البعض في مقارنات أيضا مع بيرلو، بدأ مشواره في بيسكارا وقاده للصعود من الدرجة الثانية في موسم 2011-2012 ثم انتقل بعدها مباشرة إلى باريس سان جيرمان دون أن يلعب في الدرجة الأولى في إيطاليا، ورغم أنه من العناصر المهمة في تشكيلة سان جيرمان فإنه حصل على فرص قليلة للعب مع بلاده.

مهاجمون:

- ماريو بالوتيلي (ميلانو) عمره 23 عاما وخاض 29 مباراة دولية. ولد في غانا وتبناه أبوان وسافر معهما إلى إيطاليا ونال هناك الجنسية، هو مهاجم موهوب لكنه يبقى مطالبا بتطوير مستواه والتخلص من تصرفاته غير المتوقعة، وضع المدرب برانديلي ثقته في بالوتيلي رغم تحذيره في العلن في بعض المرات وظهر اللاعب الملقب باسم "سوبر ماريو" بشكل رائع في بطولة أوروبا 2012، سبق أن افتعل العديد من المشكلات أثناء وجوده في مانشستر سيتي منها مثلا عندما اشعل النيران في منزله من الداخل جراء اطلاقه العابا نارية.

- تشيرو إيموبيلي (تورينو) عمره 24 عاما وخاض مباراتين دوليتين، لاعب آخر تألق هذا الموسم ليدخل الى تشكيلة المنتخب، قاد بيسكار للترقي من الدرجة الثانية موسم 2011-2012 ثم انضم الى جنوة لكنه سجل خمسة أهداف فقط في موسم 2012-2013 ولم يهز الشباك في النصف الثاني من الموسم، تألق بشدة هذا الموسم ليقود تورينو للمركز السابع في الدوري الايطالي واحتل صدارة قائمة هدافي المسابقة برصيد 22 هدفا، خاض أول مباراة دولية له أمام إسبانيا في مارس/ اذار الماضي.

- لورينزو انسيني (نابولي) عمره 23 عاما وخاض أربع مباريات دولية، سيكون من أقصر اللاعبين قامة في البرازيل مع ارتفاع قامته 1.63 متر يجيد المراوغة والانطلاق بسرعة عالية لكنه لا ينهي الهجمات بنفس الكفاءة، مولود في نابولي وتدرج بين صفوف النادي وانتقل على سبيل الإعارة إلى فوجيا وبيسكارا وتشافيزي لاكتساب خبرة قبل العودة في 2012.

- اليسيو تشيرشي (تورينو) عمره 26 عاما وخاض 11 مباراة دولية، يملك سرعة هائلة ويحب اللعب على الجانبين، تحسن مستواه كثيرا منذ انضمامه الى تورينو في 2012، أمضى عامين على نحو غير جيد مع فيورنتينا، بدأ مشواره في روما ولعب أيضا مع بريشيا وبيزا واتلانتا.

- انطونيو كاسانو (بارما) عمره 31 عاما وخاض 36 مباراة دولية، لاعب موهوب لكنه متقلب المزاج وكان يلعب بشكل أساسي تحت قيادة برانديلي قبل بطولة اوروبا 2012 وخلال النهائيات، خرج من حساب برانديلي بعد ذلك لكنه أقنع المدرب بضمه مرة أخرى بعد موسم رائع مع بارما، خضع لجراحة في القلب خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

* الإحصاءات والأرقام حتى الثالث من يونيو/ حزيران.



مباريات

الترتيب

H