حقائق وأرقام تفصيلية عن قائمة منتخب المكسيك

فيما يلي نبذة عن التشكيلة النهائية لمنتخب المكسيك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

* حراس مرمى:

- خيسوس كورونا (كروز أزول) عمره 33 عاما وخاض 32 مباراة دولية. كان ضمن تشكيلة المكسيك الفائزة بالذهبية الاولمبية في لندن 2012 كأحد اللاعبين فوق السن ويرجح أن يكون الحارس الأساسي في كأس العالم. تجاوز عن المشاكل التي تسببت في إبعاده عن التشكيلة في كأس العالم 2010 وقبلها كان احتياطيا لم يلعب أي مباراة في البطولة السابقة بالمانيا في 2006. يملك رد فعل مميزا ويجيد التحرك بالقدمين.

- الفريدو تالافيرا (تولوكا) عمره 31 عاما وخاض 12 مباراة دولية. قضى خمس سنوات احتياطيا لحارس المكسيك السابق أوسفالدو سانشيز في نادي وادي الحجارة وكان ضمن التشكيلة التي فازت باللقب المحلي في 2006. انتقل إلى تولوكا في 2009 وساعده هذا على تعزيز شهرته بالفوز بلقب آخر في الدوري في 2010. شارك مع المكسيك للمرة الأولى في 2011 وقادها للفوز ببطولة الكأس الذهبية في ذلك العام.

- جويرمو أوتشوا (اجاكسيو) عمره 28 عاما وخاض 58 مباراة دولية. أكثر الحراس الثلاثة خوضا للمباريات الدولية وكان المتوقع أن يصبح أساسيا في كأس العالم 2010 قبل أن يفضل عليه المدرب السابق خافيير أجيري زميله المخضرم أوسكار بيريز. فاز بالدوري المكسيكي مع فريق أمريكا في 2005 قبل انتقاله لفرنسا في 2011.

* مدافعون:

- رفائيل ماركيز (ليون) عمره 35 عاما وخاض 121 مباراة دولية. سيشارك في النهائيات للمرة الرابعة على التوالي وسيكون القائد للمرة الثانية. سبق له اللعب في موناكو وبرشلونة ونيويورك رد بولز ويمكنه اللعب كمدافع أو كلاعب وسط. أنعش مسيرته بالعودة لبلاده حيث انضم لفريق ليون وساعده على الفوز بلقب المرحلة الأولى من الدوري في ديسمبر كانون الأول الماضي. أصبح أول مكسيكي يفوز بدوري أبطال اوروبا مع برشلونة في 2008. يجيد التمركز وتمريراته مميزة.

- فرانسيسكو رودريجيز (أمريكا) عمره 32 عاما. خاض 92 مباراة دولية. اشتهر بلقب "مازا" وهو اختصار لاسم بلدته مازاتلان على الساحل المكسيكي المطل على المحيط الهادي. طوله 1.91 متر ويستفيد من هذا في مكانه كقلب دفاع. بدأ مسيرته في وادي الحجارة وأمضى خمس سنوات في ايندهوفن وبعدها شتوتجارت. عاد لبلاده في يناير كانون الثاني 2013 وساعد أمريكا على الفوز بلقب المرحلة الثانية من الدوري. كان واحدا من خمسة لاعبين في تشكيلة المكسيك التي فازت بالكأس الذهبية 2011 سقطوا في اختبارات للمنشطات وانسحب من البطولة التي أقيمت في الولايات المتحدة. بعدها برأه الفيفا بعد اكتشاف أنه تناول وجبة لحم فيها آثار للعقار المحظور.

- دييجو رييس (بورتو) عمره 21 عاما وخاض 13 مباراة دولية. كان ضمن فريق المكسيك الفائز بالذهبية الاولمبية في لندن 2012 وانتقل إلى بورتو العام الماضي بعدما ساعد أمريكا على الفوز بلقب الدوري.

- هيكتور مورينو (اسبانيول) عمره 26 عاما وخاض 51 مباراة دولية. واحد من اللاعبين الذين شاركوا في كأس العالم 2010 وواحد من عشرة لاعبين ينتمون لفرق اوروبية. بدأ مشواره في أونام بوماس وانتقل إلى الكمار في 2007 وهو العام الذي بدأ فيه اللعب دوليا. انتقل لاسبانيول في 2011.

- بول أجيلار (أمريكا) عمره28 عاما وخاض 27 مباراة دولية. يلعب كظهير أيسر لكنه يملك غريزة هجومية كبيرة ويجيد التسديد بعيد المدى. كان ضمن التشكيلة التي لعبت في كأس العالم 2010. فاز بلقب الدوري مع باتشوكا في 2007 قبل انتقاله إلى أمريكا في 2011.

- ميجيل لايون (أمريكا) عمره 25 عاما وخاض 11 مباراة دولية. يلعب كظهير أيسر وأصبح أول مكسيكي ينتقل لدوري الدرجة الأولى الإيطالي حين ضمه اتلانتا من فيراكروز في 2009. عاد لبلاده لينضم لأمريكا في العام التالي.

- كارلوس سالسيدو (وادي الحجارة) عمره 34 عاما وخاض 120 مباراة دولية. انضم للتشكيلة بشكل غير متوقع ليصبح في طريقه للمشاركة في كأس العالم للمرة الثالثة رغم أنه سبق للمدرب ميجيل هيريرا الذي تولى المسؤولية في أكتوبر تشرين الأول الماضي أن قال إنه من الصعب ضم اللاعبين الذين لم ينضموا لتشكيلة الفريق في الفترات السابقة. سبق له اللعب في ايندهوفن وفولهام وانضم مؤخرا لوادي الحجارة ويستطيع اللعب أيضا في وسط الملعب وتألق مع المنتخب المكسيكي الفائز بذهبية أولمبياد لندن 2012.

* لاعبو وسط:

- اندريس جواردادو (باير ليفركوزن) عمره 27 عاما وخاض 101مباراة دولية. يلعب كجناح ويمتاز بالسرعة ويجيد التمريرات العرضية. اسم الشهرة هو برينسيبيتو أو الأمير الصغير. سيخوض النهائيات للمرة الثالثة ويلعب في أندية اوروبا منذ 2007 منذ انتقالهإلى ديبورتيفو لاكورونا الاسباني في 2007 وبعدها بلنسية قبل أن يلعب في المانيا معارا هذاالعام إلى ليفركوزن.

- هيكتور هيريرا (بورتو) عمره 24 عاما وخاض 11 مباراة دولية. لاعب مميز في مركز الوسط المدافع. اختير كأفضل لاعب في بطولة طولون للشباب في 2012 وشارك مع المكسيك في الألعاب الاولمبية حيث توج في لندن بالذهبية. سجل اسمه في دوري أبطال اوروبا بالحصول على إنذارين ثم بطاقة حمراء خلال 20 ثانية أثناء مباراة ضد زينيت سان بطرسبرج الروسي العام الماضي.

- ميجيل بونسي (تولوكا) عمره 25 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. ظهير أيسر مولود في كاليفورنيا وبدأ مشواره في وادي الحجارة ولعب دوليا للمرة الأولى في كأس كوبا أمريكا 2011 بالارجنتين وفاز مع المكسيك بالذهبية الاولمبية في لندن 2012 قبل انتقاله إلى تولوكا هذا العام.

- خوسيه خوان فازكيز (ليون) عمره 26 عاما وخاض مباراتين دوليتين. لاعب وسط مدافع قوي ساعد فريقه المحلي سيلايا على الفوز بدوري الدرجة الثانية في 2011 قبل أن يصبح من اللاعبين المهمين في تشكيلة ليون الذي صعد للدرجة الأولى في المكسيك في 2012 وفاز بالمرحلتين الافتتاحية والختامية في الموسم المنصرم.

- كارلوس بينيا (ليون) عمره 24 عاما وخاض 12 مباراة دولية. لاعب وسط مدافع يمتاز بالانطلاقات السريعة ويلقب باسم خوليت بسبب الشبه بينه وبين أسطورة كرة القدم الهولندي. يحب الانطلاق للأمام وتسجيل الأهداف.

- خافيير أكينو (فياريال) عمره 24 عاما وخاض 19 مباراة دولية. لاعب جناح بدأ مشواره في كروز أول وانتقل إلى فياريال العام الماضي. لاعب آخر في التشكيلة ذاق حلاوة الانتصار في أولمبياد لندن 2012 بالفوز 2-1 على البرازيل في النهائي. لم ينضم للتشكيلة النهائية إلا بعد إصابة زميله لويس مونتيس في مباراة ودية أمام الإكوادور في 31 مايو آيار الماضي.

- ايزاك بريزويلا (تولوكا) عمره 23 عاما وخاض ثلاث مباريات دولية. لاعب سريع وصاحب مهارة عالية ويستطيع مراوغة المنافسين. انضم للمنتخب الأول بعد فوزه مع المنتخب الأولمبي بالذهبية في لندن.

- ماركو فابيان (كروز ازول) عمره 24 عاما وخاض 12 مباراة دولية. لاعب وسط مهاجم ظهر بشكل مميز مع وادي الحجارة ولعب في صفوفه لمدة ست سنوات ووصل معه إلى نهائي كأس ليبرتادوريس في 2010 قبل أن ينتقل في هذا العام إلى كروز ازول ويفوز معه بدوري أبطال الكونكاكاف. تعرض للإيقاف لمدة ستة أشهر لأسباب انضباطية قبل أن يتوج مع بلاده بالميدالية الذهبية الأولمبية.

مهاجمون:

- أوريبي بيرالتا (سانتوس لاجونا) عمره 30 عاما وخاض 27 مباراة دولية. لاعب خطير داخل منطقة الجزاء ويجيد أيضا المشاركة في صنع الهجمات ويدافع بقوة. كان أحد اللاعبين فوق السن في الألعاب الاولمبية بلندن. سجل خمسة أهداف من أصل تسعة للمكسيك في انتصارها 9-3 على نيوزيلندا في مجموع مباراتي جولة الحسم المؤهلة لكأس العالم.

- راؤول خيمنيز (أمريكا) عمره 23 عاما وخاض 18 مباراة دولية. سيذكره الجميع دائما بالهدف الرائع من ركلة من الوضع طائرا التي منحت المكسيك الفوز 2-1 على ضيفتها بنما في تصفيات كأس العالم في أكتوبر تشرين الأول.

- آلان بوليدو (تيجرس) عمره 23 عاما وخاض مباراتين دوليتين. سجل أربعة أهداف للمنتخب المكسيكي بينها ثلاثية في المباراة الأولى حين انتصرت بلاده 4-صفر على كوريا الجنوبية في مباراة ودية استعدادا لكأس العالم في يناير كانون الثاني.

- خافيير هرنانديز (مانشستر يونايتد) عمره 26 عاما وخاض 59 مباراة دولية. عائلته بها إرث كبير لكرة القدم فالجد والوالد مثلا المكسيك. سيخوض اللاعب كأس العالم للمرة الثانية وهو ثالث أفضل هداف للمكسيك في تاريخه برصيد 35 هدفا بعد خاريد بورجيتي (46 هدفا) وكوتيموك بلانكو (39 هدفا). لا يشارك كثيرا في ناديه المتعثر.

- جيوفاني دوس سانتوس (فياريال) عمره 25 عاما وخاض 72 مباراة دولية. كثير التنقل بين الأندية وهو لاعب صاحب مهارات عالية رغم ضآلة جسده. ولد في مونتيري لأب برازيلي كان لاعبا لكرة القدم. نشأ في أكاديمية كرة القدم الشهيرة ببرشلونة وكان ضمن تشكيلة منتخب الناشئين المكسيكي الفائز بكأس العالم تحت 17 عاما. لعب في توتنهام هوتسبير وابسويتش تاون بانجلترا وفي غلطة سراي بتركيا وفي ريسنج سانتاندر وريال مايوركا في اسبانيا. تعرض خلال مسيرته لإصابات عديدة لكنه فاز بالذهبية الاولمبية مع بلاده في 2012.

* الأرقام والإحصاءات حتى الخامس من يونيو حزيران الجاري.



مباريات

الترتيب

H