المكسيك تبلغ ربع نهائي كوبا أميركا بفوز سهل على جامايكا

تصدرت المكسيك المجموعة الثالثة في بطولة كوبا أميركا 2016 بتخطيها جامايكا بنتيجة 2-0 في ثاني جولات دور المجموعات، لتحسم وصولها إلى ربع النهائي بشكل رسمي.

ويدين المنتخب المكسيكي بفضل كبير في الفوز لنجم الهجوم خافيير هيرنانديز "تشيتشاريتو"، والذي سجل هدف التقدم في الدقيقة 18، رافعا رصيده إلى 45 هدفا بقميص المنتخب، ويتأخر بهدف واحد فقط عن الرقم القياسي المسجل باسم المعتزل جاريد بورجيتي.

وقبل 9 دقائق من النهاية، أضاف أوريبي بيرالتا الهدف الثاني للمكسيك بعد دقيقتين فقط من مشاركته بديلا لتشيتشاريتو.

ورفع منتخب المكسيك رصيده إلى 6 نقاط محتلا صدارة المجموعة بفارق الأهداف فقط أمام فنزويلا، لتصعدان معا إلى ربع النهائي، بينما ظل منتخب جامايكا بدون رصيد من النقاط مثل نظيره الأوروجوياني، ليتقاسمان المركزين الثالث والرابع على التوالي، ويغادران من دور المجموعات.

وعلى ملعب "روز بول" بمدينة باسادينا في الولايات المتحدة، بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع، وأظهر المنتخب الجامايكي حماسا مبكرا كاد أن يقوده للتقدم بعد 6 دقائق فقط عندما تلقى كلايتون دونالدسون تمريرة طولية، وانطلق ثم سدد، لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

بعدها دخل المنتخب المكسيكي في أجواء اللقاء بقوة، وكثف تركيزه على السيطرة على الكرة تمهيدا للبحث عن طريقه إلى الشباك.

وشكل المنتخب المكسيكي ضغطا متواصلا على منافسه، وحاصره في وسط ملعبه لدقائق، لكنه وجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى منطقة الجزاء وتهديد المرمى، خاصة في ظل الرقابة التي فرضت على تشيتشاريتو وراؤول خيمينيز.

وفي الدقيقة 18، وجد الفريق المكسيكي الحل من خلال الكرات العالية حيث أرسل خيمينيز عرضية إلى ميجيل لايون، والذي أعادها إلى تشيتشاريتو المتمركز أمام المرمى، ليوجهها الأخير برأسه إلى داخل الشباك معلنا تقدم المكسيك 1-0.

بعدها، اندفع منتخب جامايكا أملا في التعادل السريع لكنه لم يشكل خطورة حقيقية على مرمى المنتخب المكسيكي، والذي كاد يستغل الوضع في إضافة الهدف الثاني من هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 25، حيث انطلق هيكتور هيريرا داخل منطقة الجزاء، ومرر عرضية كانت بحاجة إلى لمسة كي تسكن الشباك لكن أندرو بلايك، الحارس الجامايكي، قطعها في اللحظة المناسبة.

ثم تبادل الفريقان المحاولات الهجومية، لكن الحذر الدفاعي بات أكبر من جانب الطرفين لتبتعد الخطورة على المرميين.

وكاد المنتخب الجامايكي أن يستغل خطأ دفاعيا ويدرك التعادل، لكن الحارس جييرمو أوتشوا تألق في التصدي للكرة، ثم تدارك الدفاع الموقف وأحبط المحاولة.

وطالب لاعبو جامايكا بضربة جزاء في الدقيقة 43 بدعوى تعرض دونالدسون لعرقلة من جانب ياسر كورونا، لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب، ولم تسفر الدقائق المتبقية عن جديد لينتهي الشوط الأول مكسيكيا 1-0.

وكاد تشيتشاريتو أن يضيف الهدف الثاني بعد دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني، حيث تلقى راؤول خيمينيز كرة عالية ومرر عرضية أمام المرمى حاول تشيتشاريتو أن ينقض عليها برأسه، لكنه لم يلحق بها لتضيع فرصة ثمينة على الفريق.

وتوالت محاولات الفريق المكسيكي أملا في تأمين تقدمه بالهدف الثاني، وراوغ راؤول خيمينيز الدفاع ببراعة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 55، ثم سدد بقدمه اليسرى لكن الكرة مرت بجوار القائم.

وضاعت فرصة أخرى على خيمينيز في الدقيقة 61 حيث سدد كرة قوية ارتطمت بيدي الحارس ومرت بين ساقيه، لكنه أمسك بها قبل أن يلحق بها تشيتشاريتو المندفع من الخلف.

وطالب لاعبو جامايكا بضربة جزاء مجددا في الدقيقة 63 بدعوى تعرض دونالدسون لعرقلة من جانب كورونا لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب.

وكاد المنتخب المكسيكي يدفع ثمن خطأ دفاعي في الدقيقة 67 حيث انطلق دونالدسون بالكرة إلى داخل منطقة الجزاء، لكنه تأخر في التسديد ليطيح الدفاع بالكرة.

بعدها احتدم الصراع، وباتت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين، حتى نجح المنتخب المكسيكي في حسم المواجهة بالهدف الثاني في الدقيقة 81، وسجله أوريبي بيرالتا الذي شارك بديلا لتشيتشاريتو في الدقيقة 78، حيث مرر البديل هيرفينج لوزانو عرضية إلى هيريرا الذي هيأ الكرة إلى بيرالتا، ليسددها ببراعة في الشباك في الزاوية البعيدة من المرمى.

وتمسك منتخب جامايكا بأمل تسجيل هدفه الأول في البطولة حين تلقى البديل ديفر أورجيل كرة طولية في الدقيقة 87، واستدار ثم سدد بقوة لكنها مرت فوق العارضة مباشرة.

وكاد لوزانو يضيف الهدف الثالث للمكسيك في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع، لكن الحارس تصدى للكرة ببراعة لتنتهي المباراة بفوز المكسيك 2-0.



مباريات

الترتيب