حقائق عن نهائي الأرجنتين وتشيلي لا تؤيد أصحاب الأرض

تلتقي الأرجنتين مع تشيلي في نهائي كأس كوبا أميركا 2015 بالاستاد الوطني في سانتياجو السبت، وفيما يلي بعض الحقائق عن المباراة.

التقى الفريقان 24 مرة في هذه البطولة التي عرفت باسم بطولة أميركا الجنوبية حتى 1975، ولم تتعرض الأرجنتين لأي خسارة أمام تشيلي، فانتصرت 18 مرة وتعادلت في 6.

-خسرت الأرجنتين مرة واحدة في مباراة رسمية أمام تشيلي، وكانت في تصفيات كأس العالم في سانتياجو في أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وبسبب تلك الهزيمة، خسر ألفيو باسيلي منصبه كمدرب للأرجنتين وخلفه دييجو مارادونا.

لكن باسيلي كان آخر مدرب أحرز للأرجنتين لقبا، وذلك حين قاد تشكيلة على رأسها الهداف جابرييل باتيسوتا للتتويج مرتين متتاليتين في كوبا أمريكا 1991 بتشيلي و1993 بالإكوادور.

-والتقى الفريقان في 1991، وفازت الأرجنتين 1-0، وتعادلتا سلبا في دور المجموعات الثاني حين تغلبت على البرازيل وكولومبيا.

والمرة السابقة الوحيدة التي التقيتا فيها في مباراة يمكن وصفها بالنهائية، كانت في تشيلي عام 1955 حين فازت الأرجنتين بهدف نظيف بينما كانت تشيلي تحتاج للتعادل فقط لتتفوق بفارق الأهداف.

وشهدت تلك المباراة المأساة الكبرى في تاريخ كرة القدم التشيلية، حين سحق حتى الموت ما لا يقل عن نصف دستة من الأشخاص في واقعة تدافع من أجل الحصول على تذاكر قبل ساعات قليلة من ركلة البداية.

وأكبر انتصار للأرجنتين على تشيلي كان في البطولة الأولى عام 1916 بواقع 6-1 في بوينس ايرس، و6-2 في ليما عام 1957، ثم 6-1 مجددا في بوينس ايرس عام 1959.

 



مباريات

الترتيب