"قذيفة" جراديل تحمل ساحل العاج إلى دور الثمانية

مونجومو - انتزع منتخب كوت ديفوار بطاقة التأهل إلى دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا بغينيا الاستوائية بعدما حقق فوزا ثمينا وصعبا 1/ صفر على نظيره الكاميروني في الجولة الثالثة والأخيرة لمباريات المجموعة الرابعة بالمسابقة الأربعاء، والتي شهدت أيضا تعادل غينيا مع مالي 1/1.

ورفع منتخب كوت ديفوار رصيده بهذا الفوز إلى خمس نقاط من فوز وحيد وتعادلين، ليتربع على صدارة المجموعة، فيما توقف رصيد الكاميرون عند نقطتين ليقبع في ذيل الترتيب ويودع البطولة مبكرا.

في المقابل تقاسم منتخبا غينيا ومالي المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط ليحتكما الى القرعة التي سوف تحدد الفريق الثاني المتأهل لدور الثمانية غدا الخميس، طبقا للائحة البطولة، بعدما تساويا في فارق الاهداف المقبولة والمدفوعة.

وتنتظر منتخب كوت ديفوار مواجهة من العيار الثقيل في دور الثمانية، حيث يلتقي مع المنتخب الجزائري، صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة، يوم الأحد المقبل في نهائي مبكر للبطولة.

واتسمت المباراة بالقوة والإثارة، حيث فرض منتخب كوت ديفوار سيطرته على مجريات الأمور في الشوط الأول، فيما كان المنتخب الكاميروني هو الطرف الأفضل في الشوط الثاني.

وأحرز ماكس آلان جارديل لاعب فريق سانت اتيان الفرنسي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 35 من تسديدة صاروخية، مسجلا أحد أجمل أهداف البطولة حتى الآن.

ورد منتخب كوت ديفوار، الفائز باللقب عام 1992، بتلك النتيجة اعتباره من نظيره الكاميروني الذي تغلب على منتخب الأفيال 4/ 1 خلال لقائهما بالتصفيات المؤهلة للبطولة، علما بأن هذا الفوز هو الثالث الذي يحققه المنتخب الإيفواري على الكاميرون في تاريخ لقاءاتها بالنهائيات.

وحافظ منتخب كوت ديفوار بذلك على تواجده في دور الثمانية للمسابقة للنسخة السادسة على التوالي، في ظل سعي الفريق للتتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

بدأت المباراة بسيطرة متبادلة من كلا المنتخبين، قبل أن يهدر منتخب كوت ديفوار فرصة خطرة في الدقيقة السادسة بعدما قاد سيرج أورييه هجمة من الناحية اليمنى ليمرر كرة عرضية إلى سيدو دومبيا الذي تواجد على بعد خطوات قليلة من المرمى، ولكنه سدد الكرة برعونة ليبعدها جوسيب فابريس أوندوا حارس مرمى منتخب الكاميرون.

حاول منتخب الكاميرون فرض سيطرته على وسط الملعب وسنحت له أول فرصة في المباراة عن طريق فرانك إيتوندي الذي سدد الكرة برأسه في الدقيقة 12 من متابعة للركلة الحرة المباشرة التي نفذها بنيامين موكاندجو ولكن الكرة اصطدمت بالدفاع الإيفواري لتخرج إلى ركلة ركنية.

من جانبه، واصل منتخب كوت ديفوار نشاطه الهجومي وتلقى أورييه تمريرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة 20 لعبها برأسه قوية على يسار أوندوا الذي أبعدها بصعوبة قبل أن يشتت الدفاع الكاميروني الكرة إلى ركلة ركنية.

بمرور الوقت هدأ إيقاع المباراة وانحصر اللعب في وسط الملعب، قبل أن يفاجيء ماكس الان جارديل الجميع بتسجيله هدف لمنتخب كوت ديفوار في الدقيقة 35 من تصويبة صاروخية من مسافة بعيدة المدى وضعها على يمين أوندوا الذي حاول إبعادها ولكن دون جدوى.

استعاد المنتخب الكاميروني اتزانه سريعا، وكاد ادجار سالي أن يحرز هدف التعادل سريعا بعدما تلقى تمريرة بينية ماكرة من قائد الفريق ستيفن مبيا في الدقيقة 39 انفرد على إثرها بالمرمى ولكنه سدد الكرة دون تركيز ليتصدى لها سيلفان جبونو حارس مرمى كوت ديفوار بنجاح.

وأهدر أورييه فرصة تعزيز النتيجة لمصلحة كوت ديفوار في الدقيقة 43 بعدما تلقى تمريرة من زميله ويلفرد بوني الذي قاد هجمة مرتدة مستغلا المساحات الخالية في الدفاع الكاميروني المندفع للهجوم ولكن أورييه سدد تصويبة ضعيفة ذهبت في أحضان أوندوا.

وفي الدقيقة الثالثة والأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع، أضاع سالي فرصة مؤكدة لمنتخب الكاميرون بعدما تلقى كرة من الناحية اليمنى ليراوغ الدفاع بمهارة فائقة ولكنه أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم كوت ديفوار بهدف نظيف.

على عكس المتوقع، بدأ الشوط الثاني هادئا وإن كان المنتخب الكاميروني هو الأكثر استحواذا على الكرة، ولكن افتقدت هجماته إلى الخطورة في ظل التنظيم الدفاعي الجيد لمنتخب كوت ديفوار الذي اعتمد على سلاح الهجمات المرتدة.

وكاد المنتخب الإيفواري أن يضيف الهدف الثاني من خلال إحدى هذه المرتدات في الدقيقة 66 بعدما استلم بوني الكرة على حدود منطقة الجزاء ليراوغ نيكولاس نكولو مدافع الكاميرون بمهارة مسددا كرة قوية ولكنها ذهبت في يد أوندوا.

كثف منتخب الكاميرون من هجماته في الدقائق الأخيرة بغية إحراز هدف التعادل، وأهدر البديل فينسنت أبوبكر فرصة مؤكدة في الدقيقة 80 بعدما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى لكنه سددها ضعيفة في يد جبونو.

وشهدت الدقيقة 84 فرصة مؤكدة من جونيور تايو لإحراز الهدف الثاني لكوت ديفوار بعدما تلاعب بمدافعي الكاميرون بمهارة فائقة ولكنه سدد الكرة باستهتار بعيدة عن المرمى.

ولم تشهد الدقائق الأخيرة سوى محاولات عشوائية من جانب الكاميرون لإدراك التعادل دون جدوى لتنتهي المباراة بفوز مستحق لكوت ديفوار.



مباريات

الترتيب