مراقبون: شرط واحد لفوز تونس بأمم أفريقيا

يرى خالد بدرة، مدافع تونس السابق، أن منتخبه أمام فرصة سانحة للتتويج بلقب ثان في كأس الأمم الأفريقية إذا ما حل البلجيكي جورج ليكنز، مدرب الفريق، المشاكل الهجومية قبل انطلاق البطولة في غينيا الاستوائية.

وبعد نتائج جيدة في التصفيات تجاوزت خلالها تونس منتخبات مصر والسنغال وبوتسوانا لتتأهل في صدارة مجموعتها، يقول بدرة إنه متفائل بقدرة الفريق على الوصول لأبعد مدى في غينيا الاستوائية.

ولبدرة، لاعب الترجي السابق، 5 مشاركات في النهائيات القارية، وهو أحد أفراد التشكيلة التي نالت اللقب على أرض تونس حين استضافت النهائيات في 2004.

وقال بدرة قبل أن تخوض تونس مباراتها الأولى في البطولة أمام الرأس الأخضر "بعد التأهل عن جدارة واستحقاق لنهائيات البطولة عقب سلسلة النتائج الإيجابية في التصفيات، تبدو الفرصة سانحة أمام المنتخب الوطني للمنافسة بجدية على اللقب، والتتويج به للمرة الثانية".

وأضاف "أنا متفائل بقدرة الفريق على لعب أدوار متقدمة في البطولة، والوصول لأبعد مدى، خاصة بعد أن استعاد ثقته بنفسه، وبدا منسجما وتميز بروح الجماعية وحب الانتصار، وهي أسلحة هامة في مثل هذه البطولات".

وأعاد ليكنز، مدرب بلجيكا السابق، الروح المميزة للمنتخب التونسي، وقاده بنجاح خلال التصفيات ليعوض خيبة الأمل بعد الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم العام الماضي.

وقال بدرة، الذي لعب أيضا لجنوة الإيطالي والأهلي السعودي، "هناك مرشحون تقليديون، كالجزائر التي قدمت مستوىً قويا في كأس العالم، وغانا وساحل العاج والكاميرون، لكن يجب أن نثق في قدراتنا وندافع عن فرصنا في التتويج".

وتابع ابن الـ41 عاما "رغم النقائص، خاصة في مستوى الأداء الهجومي، فإن منتخبنا الوطني يضم مجموعة متجانسة، ويمتلك اللاعبون الإمكانيات الفنية، والانضباط الخططي، ويجب علينا استغلال نقاط قوتنا بشكل جيد من أجل المنافسة على اللقب".

وتضم المجموعة الثانية أيضا منتخبي زامبيا والكونجو الديمقراطية.

وقال بدرة "تعتبر المباراة الأولى بوابة التأهل باعتبارها تمنح دفعا معنويا قويا للفريق، لذلك سيكون المنتخب مطالبا بالانتصار".

"نعرف منتخب الرأس الأخضر جيدا مثلما يعرفنا...أنصح بأخذ الأسبقية. الانطلاقة الجيدة تضع الفريق في الطريق الصحيح".

لكن بدرة دعا ليكنز لإيجاد حلول على المستوى الهجومي لتحقيق التكامل في أداء الفريق ودعم حظوظه في البطولة.

وقال "نتمنى أن يؤكد الفريق مستواه في التصفيات وأن يكون في قمة الاستعداد".

 



مباريات

الترتيب