بالأرقام.. الإمارات تتحدى التاريخ في مواجهة السعودية

سيكون استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة غدا الخميس مسرحاً للمباراة المرتقبة التي تجمع المنتخبين السعودي وضيفه الإماراتي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019.

وتحمل المواجهة التي تجمع المنتخبين الرقم 32 في تاريخ مواجهاتهما على المستوى الرسمي والودي حيث سبق أن التقيا في 31 مباراة فاز الأخضر في 19 مباراة وفاز الأبيض في 6 مباريات وحسم التعادل 6 مباريات أيضا، وسجل الهجوم السعودي 43 هدفا بينما سجل نظيره الإماراتي 20 هدف، علماً أن الاتحاد الدولي لم يحتسب دولياً اللقاء الذي جمع المنتخبين في خليجي2 بالرياض والذي انتهى (4-0) للأخضر وذلك بسبب عدم انضمام الأبيض وقتها للفيفا وكذلك لم يحتسب دولياً لقاء المنتخبين في دورة الألعاب العربية 2007 بمصر والذي انتهى بالتعادل (1-1) بسبب مشاركة المنتخب الاماراتي بالفريق الأولمبي.

وضمن اللقاءات الدولية الـ(31) التقى المنتخبان (5) مرات في تصفيات كأس العالم مرتين في تصفيات 1986 وانتهت (1-0) للإمارات و(0-0) ، ومرة في تصفيات 1990 وانتهى (0-0)، ومرتين في تصفيات 2010 وانتهت جميعها (2-1) و (3-2) للأخضر.

ويتصدر قائمة هدافي الأخضر الأسطورة ماجد عبدالله الذي سجل 4 أهداف يليه محمد الصاروخ وخالد التيماوي وحمزة إدريس وعبده عطيف واحمد الفريدي ولكل منهم هدفين، بينما يتصدر قائمة هدافي الأبيض خمسة لاعبين هم فهد خميس وزهير بخيت وإسماعيل راشد وإسماعيل مطر واحمد خليل حيث سجل كل منهم هدفين.

ويعود أول لقاء بين المنتخبين إلى 23 آذار/مارس 1974 عندما التقيا في كأس الخليج الثالثة بالكويت وتمكن الأخضر من الفوز بهدفين نظيفين سجلهما سعيد غراب ومحمد المغنم (الصاروخ)، أما آخر لقاء جمعهما فقد أقيم في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 في كأس الخليج الثانية والعشرين بالرياض وانتهى بفوز السعودية 3-2. وتعاقب على تسجيل أهداف الأخضر ناصر الشمراني ونواف العابد وسالم الدوسري بينما سجل هدفي الأبيض احمد خليل .

وفي المجموعة ذاتها، تحل فلسطين ضيفة على تيمور الشرقية.

 



مباريات

الترتيب