سويسرا تسقط بلجيكا بهاتريك سيفيروفيتش وتخطف بطاقة المربع الذهبي

رويترز

تألق مهاجم بنفيكا البرتغالي هاريس سيفيروفيتش وقاد سويسرا لقلب الطاولة على ضيفتها بلجيكا بتسجيله ثلاثية قاد بها بلاده للفوز 5-2، في ختام منافسات المجموعة الثانية والتأهل بالتالي إلى المربع الذهبي لدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ودخلت بلجيكا، المنتخب المصنف أول عالميا، الى المباراة وهي بحاجة لنقطة لحسم تأهلها بعد فوزها بمبارياتها الثلاث الأولى، وبدت في طريقها للحصول على مبتغاها بعد تقدمها بهدفين نظيفين، لكن أصحاب الأرض، القادمين من خسارة ودية أمام قطر (صفر-1) الأربعاء، لم يستسلموا وعادوا من بعيد بفضل ثلاثية سيفيروفيتش.

ورفعت سويسرا بفوزها الأول على بلجيكا منذ 1988 وتصفيات مونديال إيطاليا1990  رصيدها إلى 9 نقاط وحسمت البطاقة لصالحها بفارق المواجهتين المباشرتين مع بلجيكا كونها خسرت ذهابا 1-2، ملحقة بثالثة مونديال روسيا الصيف المنصرم خسارة قاسية لم تكن في الحسبان.

وبدأت بلجيكا التي افتقدت كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو للإصابة، بشكل مثالي بعدما تقدمت منذ الدقيقة 2 عبر ثورجن هازارد الذي أفاد من خطأ للمدافع السويسري نيكو إيلفيدي.

ثم أضاف لاعب وسط بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني والأخ الأصغر لقائد المنتخب إدين هازارد الهدف الثاني في الدقيقة 17 بعد تمريرة من يوري تييلمانز، إلا أن سويسرا لم تلق سلاحها وعادت الى أجواء اللقاء من ركلة جزاء تسبب بها ناصر الشاذلي على كيفن مبابو، ونفذها ريكارو رودريجيز بنجاح (26).

وكان رودريجيز أيضا خلف هدف أطلاق المباراة من نقطة الصفر، عندما لعب كرة طولية متقنة الى شيردان شاكيري الذي حضرها برأسه من الجهة اليسرى الى القائم البعيد، فتابعها سيفيروفيتش في الشباك (31).

واكتملت عودة "ناتي" بتسجيله هدف التقدم عبر سيفيروفيتش ايضا بعدما تبادل الكرة مع إديميلسون فرنانديز قبل أن يطلقها قوية في شباك تيبو كورتوا (44).

لكن هذا التقدم لم يكن كافيا لأصحاب الأرض للابقاء على آمالهم بانتزاع البطاقة من بلجيكا بسبب فارق الأهداف في المواجهتين بينهما كونهم تلقوا هدفين، فيما سجلوا هدفا واحدا خارج ملعبهم (2-1 ذهابا).

ولهذا السبب، بدأ رجال المدرب فلاديمير بتكوفيتش الشوط الثاني باندفاع كبير ونجحوا في تسجيل الهدف الرابع عبر إيلفيدي الذي عوض خطأ الهدف الأول لبلجيكا بكرة رأسية إثر عرضية من شاكيري (62).

وحاول مارتينيز تدارك الموقف فزج بميتشي باتشواي بدلا من الشاذلي لكن شيئا لم يتغير بل تلقت الضربة القاضية عندما تلقت الهدف الخامس عبر سيفيروفيتش الذي أكمل ثلاثيته بكرة رأسية إثر حركة فنية رائعة من شاكيري وتمريرة عرضية من مبابو (85).

 



مباريات

الترتيب

H