برشلونة يتطلع لتعزيز الصدارة ورحلة غامضة لريال الى الباسك

يبدو برشلونة مرشحاً للعودة إلى سكة الانتصارات عندما يستضيف سلتا فيجو السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما سيكون غريمه ريال مدريد حامل اللقب أمام رحلة غامضة إلى الباسك عندما يحل ضيفا على اتلتيك بيلباو في اليوم ذاته.

ويدخل برشلونة إلى مباراته مع سلتا فيجو الذي يحتل المركز التاسع، وهو يسعى إلى المحافظة أقله على فارق النقاط الأربع الفاصل بينه وبين ملاحقه فالنسيا الذي كان قاب قوسين أو أدنى من إسقاط النادي الكتالوني للمرة الأولى هذا الموسم، لولا جوردي البا الذي أدرك التعادل في الدقائق السبع الأخيرة من مواجهة الفريقين الأحد الماضي.

وخلافاً لمباراة المرحلة الماضية، لا يبدو سلتا فيجو قادراً على مقارعة النادي الكتالوني الذي حسم المواجهة الأخيرة بين الفريقين على "كامب نو" بخماسية نظيفة، وهي نفس النتيجة التي حققها رجال المدرب ارنستو فالفيردي الأربعاء في إياب الدور الرابع من مسابقة كأس إسبانيا على حساب مورسيا (درجة ثالثة).

وأجرى فالفيردي 10 تغييرات على التشكيلة في مباراة الأربعاء بعد الفوز الكبير الذي حققه برشلونة ذهاباً أيضا 3-صفر، فأراح نجومه الأساسيين وخصوصاً الأرجنتيني ليونيل ميسي والاوروجوياني لويس سواريز والقائد اندريس إنييستا.

وتحدث فالفيردي عن انطباعه بعد الأداء الذي قدمه فريقه ضد مورسيا بتشكيلة رديفة، قائلاً: "في هذا النوع من المباريات، نحن نحاول تجنب المفاجآت وأفضل طريقة للقيام بذلك هو اللعب بسرعة وديناميكية"، شاكراً المشجعين الـ68775 الذين حضروا في مدرجات "كامب نو" رغم "أن هذا النوع من المباريات لا يستقطب عادة الكثيرين".

وبعد أن فشل في إيجاد طريقه إلى الشباك في ست مباريات على التوالي في جميع المسابقات (538 دقيقة)، وهو أمر لم يحصل معه منذ سبعة أعوام، سيحاول ميسي تجديد الموعد مع الشباك في مباراة السبت، علما بأن النجم الأرجنتيني حرم من هدف في الشوط الأول من المباراة ضد فالنسيا لأن الكرة التي سددها تجاوزت خط المرمى بشكل واضح وبكامل محيطها، لكن الحكم طالب بمواصلة اللعب.

وكان فالفيردي سعيداً برد فعل لاعبيه على الهدف الذي لم يحتسب لميسي، قائلاً في هذا الصدد: "أنا سعيد لأنه، ورغم الجدل الذي حصل، لم نفقد تركيزنا وتمكنا من الرد بعد تخلفنا صفر-1".

أما سيرجيو بوسكيتس فرأى أن "التعادل (ضد فالنسيا) ليس بالنتيجة السيئة لكن كنا نستحق أكثر من ذلك. كنا الطرف الأفضل، لاسيما في الشوط الأول. نعود بنقطة من مباراة صعبة خارج ملعبنا وبقينا في صدارة الدوري دون هزيمة".

ريال للاستفادة من وضع بيلباو

ومن المرجح أن يحافظ برشلونة الذي يخوض الثلاثاء مباراة هامشية على أرضه أيضا ضد سبورتينج البرتغالي في دوري أبطال أوروبا، على سجله الخالي من الهزائم حتى مباراته الأخيرة لهذا العام عندما يحل ضيفا على غريمه ريال مدريد الذي يتخلف عنه حاليا بفارق 8 نقاط قبل زيارته السبت إلى الباسك حيث سيتواجه مع اتلتيك بيلباو.

ويقدم ريال أداء متأرجحاً هذا الموسم تجسد بشكل واضح في مباراتيه الأخيرتين حين فاز السبت الماضي على أرضه بصعوبة بالغة على ملقا 3-2 بفضل هدف في ربع الساعة الأخير من نجمه كريستيانو رونالدو الذي سجل هدفه الثاني فقط في الدوري حتى الآن.

ثم تجنب فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الإحراج الثلاثاء وبلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس بتعادله على ملعبه "سانتياجو برنابيو" مع فوينلابرادا من الدرجة الثالثة 2-2 بفضل بورخا مايورال الذي سجل الهدفين بتمريرتين حاسمتين من الويلزي العائد من الإصابة جاريث بيل.

وكان النادي الملكي فاز ذهابا خارج قواعده 2-صفر، ما فتح المجال امام زيدان لخوض اللقاء بتشكيلة رديفة.

وسيحاول رجال زيدان الاستفادة من الوضع المعنوي الصعب لبيلباو الذي لم يحقق الفوز في المراحل الخمس الأخيرة، من أجل منح فريقهم فوزهم الخامس تواليا على منافسهم الباسكي، والبقاء في دائرة المنافسة كما حال جارهم اتلتيكو مدريد الثالث بنفس عدد النقاط والذي يلعب على أرضه السبت أيضا ضد ريال سوسييداد السابع، في مباراة يسعى من خلالها المحافظة أقله على سجله الخالي من الهزائم.

وخرج كل من بيلباو وريال سوسييداد من مسابقة الكأس الأربعاء على يد فريقن من الدرجة الثالثة.

أما بالنسبة لفالنسيا الذي لم يذق أيضا طعم الهزيمة هذا الموسم، فيحل الأحد ضيفا على ضواحي مدريد حيث سيتواجه مع خيتافي القابع في المركز الثاني عشر.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ملقا وليفانتي، على أن يلعب السبت اشبيلية الخامس مع ديبورتيفو لا كورونيا، فيما يلتقي الأحد ليجانيس مع فياريال، وايبار مع اسبانيول، ولاس بالماس مع ريال بيتيس.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء جيرونا وديبورتيفو الافيس.

 



مباريات

الترتيب

H