مانشستر يونايتد يقصي ريال مدريد ويتصدر قائمة "أعلى العائدات"

لندن - أطاح مانشستر يونايتد الإنجليزي بريال مدريد الإسباني من صدارة قائمة أعلى الأندية من حيث الإيرادات واستعاد مانشستر القمة التي سيطر عليها ريال على مدار 11 عاما.

وتصدر مانشستر القائمة، التي أصدرتها شركة "ديلويت" المتخصصة في هذا المجال اليوم الخميس، حيث حقق النادي الإنجليزي رقما قياسيا من العائدات في موسم 2015 / 2016 وبلغ 689 مليون يورو (734 مليون دولار).

وتأتي هذه العائدات القياسية لمانشستر يونايتد نتيجة النمو القوي في كل من المجالات الثلاثة (بيع تذاكر المباريات وحقوق البث التلفزيوني والمنتجات التي تحمل علامة النادي التجارية).

وقال دان جونز أحد مسؤولي شركة "ديلويت" إن مانشستر يونايتد سيواجه منافسة قوية من برشلونة وريال مدريد الإسبانيين في محاولة الحفاظ على صدارة القائمة في النسخة الجديدة من التصنيف العام المقبل نتيجة عدم التأهل لدوري الأبطال في الموسم المقبل إذا استمر الفريق خارج المراكز المؤهلة لدوري الأبطال إضافة إلى تراجع قيمة الجنيه الاسترليني أمام اليورو.

وقفز مانشستر يونايتد إلى صدارة القائمة متفوقا على برشلونة وريال علما بأنها المرة الأولى التي يقفز بها إلى الصدارة منذ موسم 2003 / 2004.

وحافظ برشلونة على موقعه في المركز الثاني بقيمة عائدات بلغت 620.2 مليون يورو فيما تراجع ريال من القمة إلى المركز الثالث بقيمة عائدات بلغت 620.1 مليون يورو.

وارتفع إجمالي قيمة عائدات الأندية التي احتلت المراكز العشرين الأولى في القائمة بنسبة 12 بالمئة لتصل إلى7.4 مليار يورو منها 600 مليون يورو هي إجمالي عائدات أصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

وتقدم بايرن ميونيخ الألماني مرتبة واحدة ليصبح في المركز الرابع بعائدات بلغت قيمتها 592 مليون يورو كما قفز مانشستر سيتي الإنجليزي إلى المركز الخامس (524.9 مليون يورو) .

وأكملت أندية باريس سان جيرمان الفرنسي وأرسنال وتشيلسي وليفربول الإنجليزية ويوفنتوس الإيطالي قائمة المراكز العشرة الأولى.

وشهدت المراكز العشرون الأولى في القائمة ثمانية أندية من الدوري الإنجليزي ومن بينها ليستر سيتي الذي فجر المفاجأة وتوج بأول لقب له في بطولة الدوري الإنجليزي على مدار التاريخ حيث بلغت عائدات النادي 172.1 مليون يورو.

وقال تيم بريدجز أحد المسؤولين رفيعي المستوى في شركة "ديلويت": "ظهور ليستر سيتي في القائمة يبرهن على أن أي نجاح داخل الملعب يمنح أي ناد بالدوري الإنجليزي موقعا في المراكز ال20 الأولى بالقائمة".

وأضاف: "مع تأهل ليستر إلى دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، نتوقع أن يحافظ على تواجده في المراكز العشرين الأولى بالقائمة وقد يقفز بعض المراكز إلى الأمام في النسخة الجديدة العام المقبل".

كما ضمت المراكز العشرين الأولى أربعة أندية إيطالية وثلاثة أندية من إسبانيا ومثلها من ألمانيا بالإضافة لناد واحد من فرنسا.

وكان زينيت سان بطرسبرج الروسي هو الوحيد الذي ينضم للقائمة من خارج الأندية المتنافسة في بطولات الدوري الخمسة الكبيرة بأوروبا.

وذكر تقرير "ديلويت" : "نتوقع أن تشهد النسخة الجديدة من القائمة رقما قياسيا جديدا حيث سيبلغ إجمالي عائدات الأندية العشرين الأولى أكثر من ثمانية مليارات يورو وذلك بسبب عقود البث التلفزيوني الجديدة التي أبرمت في الدوري الإنجليزي بداية من الموسم الحالي 2016 / 2017 والتي تفوق الزيادة التي حدثت في عائدات البث والحقوق التجارية القياسية في النسخة الحالية من القائمة".



مباريات

الترتيب

H