غرناطة يفصل بين ريال مدريد ورقم برشلونة القياسي

يعاود الدوري الإسباني لكرة القدم نشاطه بعد انتهاء عطلة الميلاد ورأس السنة، فيسعى ريال مدريد المتصدر إلى معادلة رقم غريمه برشلونة الخاص بعدد المباريات التي خاضها من دون خسارة، عندما يستضيف غرناطة السبت في المرحلة السابعة عشرة.

ويحمل برشلونة العدد القياسي للمباريات المتتالية دون خسارة في كل المسابقات (39)، بينما حقق ريال فوزه الـ 38 تواليا الأربعاء بسهولة على اشبيلية 3-صفر في ذهاب ثمن نهائي مسابقة كأس إسبانيا.

ويبدو الفوز في متناول النادي الملكي المتصدر، خلافا لغريمه الكاتالوني حامل اللقب، والذي يتخلف عنه بفارق ثلاث نقاط. ويحل برشلونة، الثاني، ضيفا على فياريال الرابع الأحد في مباراة صعبة.

وسيكون ريال، ولديه مباراة مؤجلة، مرشحا لتحقيق فوزه السابع تواليا على غرناطة الذي لم يسبق له أن أسقطه في ملعبه "سانتياجو برنابيو"، لاسيما في ظل المعنويات المرتفعة للاعبيه بعد تتويجهم بكأس العالم للأندية في كانون الأول/ديسمبر.

وكانت هذه الكأس الثالثة للنادي منذ تسلم الفرنسي زين الدين زيدان قيادة جهازه الفني، في الرابع من كانون الثاني/يناير 2015.

ورأى زيدان أن الفوز في بداية السنة "مهم جدا"، وأضاف: "الآن علينا مواصلة مشوارنا على هذه الوتيرة. ندرك بأن المشوار سيكون طويلا وقاسيا وصعبا".

وتعليقا على إمكان معادلة رقم برشلونة، قال: "مقاربتنا هي أن نتحضر بشكل جيد لكل المباريات من أجل أن نضع عامل الحظ إلى جانبنا".

وتعود الهزيمة الأخيرة لريال إلى السادس من نيسان/ابريل حين سقط أمام فولفسبورج الألماني صفر-2 في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وهو يأمل معادلة الرقم الذي حققه برشلونة في موسم 2015-2016، علما أن الرقم القياسي لعدد المباريات دون هزيمة في الدوري فقط يحمله ريال سوسييداد (38 بين 29 نيسان/ابريل 1979 و11 أيار/مايو 1980).

وأظهر ريال مدريد في مباراة الأربعاء ضد اشبيلية ثالث الدوري، أنه قادر على التعامل مع أي مباراة حتى في غياب نجومه، لاسيما البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة، والويلزي جاريث بيل المصاب. وعوض الكولومبي خاميس رودريجيز هذه الغيابات في المباراة أمام اشبيلية، بتسجيل هدفين.

وقد يفضل المدرب إراحة لاعبيه الأساسيين خلال الفترة المقبلة، في ظل جدول مباريات مكثف مرتقب في الشهرين المقبلين.

وقال زيدان: "سنعاود لعب المباريات وسنلعب مرة كل ثلاثة أيام. اعتقد أنه خلال 60 يوما، سنخوض ما يناهز عشرين مباراة".

ويعاني النادي إصابات في صفوفه أبرزها للويلزي جاريث بيل الغائب منذ تشرين الثاني/نوفمبر وقدرت مدة ابتعاده بأربعة أشهر، والمدافعين سيرخيو راموس والبرتغالي بيبي اللذين لم تحدد مدة غيابهما. كما يغيب لاعبا خط الوسط لوكاس فاسكيز والكرواتي ماتيو كوفاسيتش اللذين أصيبا خلال كأس العالم للأندية الشهر الماضي.

اختبار صعب للاعبي انريكي

على ملعب "ال مادريجال"، يأمل برشلونة في أن يبدأ السنة الجديدة من حيث أنهى العام الماضي، وتحقيق فوزه الثالث تواليا. إلا أن المهمة لن تكون سهلة بالنسبة للاعبي المدرب لويس انريكي، الذين يحلون ضيوفا على على فياريال الرابع، بفارق 5 نقاط عن برشلونة.

ويأمل المدرب الإسباني لويس انريكي في أن يبدأ لاعبوه السنة بزخم بعد الراحة التي نالوها خلال عطلة الأعياد، لاسيما ثلاثي الهجوم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروجواياني لويس سواريز.

وأكد انريكي الأربعاء جهوزية اللاعبين الثلاثة على رغم فترة الراحة التي نالوا، والتي كانت أطول من زملائهم الآخرين. وغاب ميسي وسواريز ونيمار عن مباراة 21 كانون الأول/ديسمبر ضد هيركوليس (7-صفر) في إياب الدور الرابع من كأس إسبانيا، وعادوا إلى التمارين الاثنين، أي بعد ثلاثة أيام من عودة زملائهم.

وقال انريكي: "حصلنا جميعا على فرصة الاستمتاع ببضعة أيام من الإجازة. الأعياد تعني عدم الحضور إلى ملعب التمارين، لكنها لا تعني وقف التحضير لأنهم جميعا اتبعوا التعليمات والمهمات البدنية".

وأضاف: "كنت سعيدا بما رأيته في الثاني من الشهر، يوم معاودة التمارين (لميسي وسواريز ونيمار)، وفي الثلاثين (من كانون الاول/ديسمبر)، يوم عودة الأخرين".

ويأمل النادي الكاتالوني في استغلال المعنويات المهزوزة لفياريال الذي اقترب من توديع الكأس بعد خسارته الأربعاء في ذهاب ثمن النهائي 1-3 أمام مضيفه ريال سوسييداد، خامس الدوري بفارق الأهداف، والذي يخوض مباراة قوية السبت على أرضه ضد اشبيلية الثالث.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء اسبانيول وديبورتيفو لا كورونيا، على أن يلعب السبت اتلتيكو مدريد السادس مع مضيفه ايبار، وسلتا فيجو مع ملقا. وتستكمل الأحد بلقاءات اتلتيك بلباو مع الافيس، وريال بيتيس مع ليجانيس، ولاس بالماس مع سبورتينج خيخون.

وتقام المباراة الأخيرة الاثنين بين اوساسونا وفالنسيا.



مباريات

الترتيب

H