"بوكسينج داي" في الليجا لأول مرة منذ 15 عاماً

اعتاد لاعبو الدوري الإسباني على الاستمتاع بعطلة الأعياد فيما ينشط نظراؤهم في الدوري الإنجليزي الممتاز ويضاعفوا جهودهم من أجل الخروج من عطلة الميلاد وما يتبعها من مباريات متلاحقة بأقل أضرار ممكنة، لكن في 2015 أصبح لإسبانيا "بوكسينج داي" خاص بها وذلك للمرة الأولى منذ 1990.

في 2015، كانت طريق برشلونة ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مفروشة بالألقاب، إذ رفع النادي الكتالوني خلال هذا العام خمس كؤوس هي الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية ولم تفلت منه سوى كأس السوبر الإسبانية.

"كان عاما مذهلا"، هذا كان تلخيص ميسي لمشوار فريقه في 2015 والمرجح أن يتوجه الأرجنتيني بجائزة الاتحاد الدولي "فيفا" والكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الخامسة في مسيرته وذلك في الحفل الذي سيقام في 11 كانون الثاني/يناير المقبل.

ومن أجل اختتام العام بأفضل طريقة ممكنة، سيكون ميسي أمام فرصة الاحتفال بمباراته الـ500 بقميص برشلونة في جميع المسابقات عندما يتواجه الأخير مع ضيفه ريال بيتيس في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري المحلي الذي يتصدره فريق المدرب لويس انريكي بفارق الأهداف فقط عن اتلتيكو مدريد لكنه يملك مباراة مؤجلة ضد سبورتينج خيخون يخوضها في شباط/فبراير المقبل.

وستكون مباراة الأربعاء في "كامب نو" خطوة إضافية بالنسبة لميسي الذي سجل 424 هدفاً في 499 مباراة، من أجل الاقتراب أكثر من الرقم القياسي لأكبر عدد مباريات بقميص برشلونة والمسجل باسم تشافي هرنانديز (767).

كما ترتدي المباراة أهمية مضاعفة لبرشلونة، لأن النادي الكتالوني أمام فرصة تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة خلال عام إذ سجل 176 هدفا ما جعله على بعد هدفين من إنجاز ريال مدريد في 2014 (178).

وإذا كان برشلونة مغتبطا بألقابه الخمسة في 2015، فأن ريال مدريد يودع العام دون أي لقب كما أنه خرج من دائرة المنافسة في مسابقة الكأس المحلية بعد تثبيت اقصائه نتيجة اشراكه لاعبا موقوفا ضد قادش (درجة ثالثة).

ويحتل النادي الملكي حاليا المركز الثالث في ترتيب الدوري وقد نجح في تقليص الفارق الذي يفصله عن برشلونة وجاره اللدود اتلتيكو مدريد الى نقطتين بعد تعثر الأول وسقوط الثاني في المرحلة السابقة التي شهدت فوزا كاسحا لريال على رايو فايكانو 10-2 إلا أن ذلك لم يجنب مدربه رافايل بينيتيز صافرات الاستهجان وذلك وسط الحديث عن احتمال استبداله بنجم الفريق السابق الفرنسي زين الدين زيدان.

وستكون مباراة الأربعاء أمام ريال سوسييداد مصيرية لبينيتيز لأن أي تعثر فيها سيجعله يمضي رأس السنة دون عمل في ظل الضغط الذي يمارسه الجمهور على إدارة النادي من أجل التخلص من مدرب فالنسيا وليفربول الإنجليزي سابقا.

أما بالنسبة لاتلتيكو مدريد الذي فرط في المرحلة السابقة بفرصة التصدر وحيدا بعد أن مني على يد ملقا بهزيمته الأولى في المراحل العشر الأخيرة (صفر-1)، فهو يبدأ سلسلة مواجهاته المتتالية مع جاره رايو فايكانو الذي يحتل المركز الثامن عشر.

ويحل اتلتيكو ضيفا على رايو فايكانو غدا الأربعاء قبل أن يلتقيه في 6 و13 كانون الثاني/يناير في ذهاب وإياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس والأمر ذاته ينطبق على برشلونة الذي يلتقي السبت مع جاره الكتالوني اسبانيول في الدوري ثم يواجهه أيضا مرتين في الكأس.



مباريات

الترتيب

H