الجدل حول مستقبل جوارديولا يطغى على إقالة مورينيو

ميونيخ - قد تكون الإقالة المنطقية للبرتغالي جوزيه مورينيو من منصب المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي هي الحدث الأبرز على مستوى الفرق الأوروبية لكرة القدم في الوقت الحالي، لكن ضجيج هذه الإقالة يبدو أقل كثيرا من الجدل الدائر حاليا بشأن مستقبل أحد المنافسين البارزين لمورينيو في عالم التدريب وهو الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني.

ويترقب لاعبو بايرن وجماهير الفريق وكذلك العديد من الأندية خاصة الإنجليزية إعلان بايرن خلال الساعات المقبلة عن مستقبل جوارديولا مع الفريق والذي رفض النادي البافاري ومديره الفني الإسباني الكشف عنه قبل مباراة الفريق أمام هانوفر اليوم السبت في ختام مباريات الدور الأول بالدوري الألماني (بوندسليجا) .

ويستحوذ الجدل بشأن مستقبل جوارديولا على الأجواء المحيطة ببايرن خاصة بعدما أصر جوارديولا على عدم الإفصاح عن موقفه رغم تأكيده على إبلاغ مسؤولي النادي به.

وأعلن بايرن أمس الجمعة تجديد عقد توماس مولر نجم الفريق حتى عام 2021 وكذلك عقود زملائه جيروم بواتينج وخافي مارتينيز وتشابي ألونسو لمدة عام آخر فيما أوضح جوارديولا أن مستقبله مع الفريق بعد انتهاء عقده هذا الموسم قد يعلن قبل غد الأحد.

وجاء ذلك وسط جدل متزايد عن عدم تجديد عقد جوارديولا بنهاية الموسم وأن جوارديولا سيقرر الرحيل عن تدريب الفريق البافاري بعد انتهاء عقده الحالي في 30 حزيران/يونيو 2016 .

ولم يعلن جوارديولا عن أي شيء بهذا الشأن أمس الجمعة في المؤتمر الصحفي لفريقه قبل مباراته المقررة أمام هانوفر اليوم لكنه أشار إلى أنه أبلغ كارل هاينز رومينيجه نائب رئيس النادي بقراره في هذا الشأن.

وقال جوارديولا "رومينيجه يعلم كل شيء. كل شيء !" موضحا "ناقشنا الموضوع عدة مرات، سنعلم كل شيء يوم الأحد المقبل".

ولكن لم يتضح ما إذا كان جوارديولا يشير بهذا إلى وجود اجتماع أخير مع مسؤولي النادي بعد مباراة الفريق المقررة اليوم والتي يختتم بها الفريق مسيرته في الدور الأول من البوندسليجا قبل بدء العطلة الشتوية أم أنه يقصد بأن الإعلان الرسمي عن موقفه من التجديد للفريق سيكون غدا الأحد.

بيب إلى سيتي .. أنشيلوتي إلى بايرن

وربطت العديد من التقارير اسم جوارديولا بإمكانية توليه تدريب عدد من الأندية الإنجليزية في مقدمتها مانشستر سيتي فيما يبدو الإيطالي كارلو أنشيلوتي المرشح الأبرز لخلافته في قيادة بايرن خاصة مع اتجاه تشيلسي للتعاقد مع الهولندي جوس هيدينك لخلافة مورينيو في تدريب الفريق.

ويود لاعبو بايرن ومسؤولو النادي استمرار جوارديولا في عمله مع الفريق لما بعد نهاية عقده الحالي ولكن الهولندي آريين روبن نجم بايرن اعترف ، في تصريحات إذاعية بألمانيا ، بأن قرار جوارديولا بالبقاء أو الرحيل لن يكون مفاجأة بالنسبة له.

وذكرت "ماركا" أن جوارديولا أبلغ مسؤولي النادي بأنه سيرحل من تدريب الفريق بعد انتهاء الموسم الحالي كما أشارت إذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية إلى أن أنشيلوتي هو من سيخلف جوارديولا في قيادة الفريق.

وفي الوقت نفسه ، ذكرت مجلة "كيكر" الألمانية الرياضية أمس الأول الخميس "الحقائق تؤكد عدم تمديد عقد جوارديولا".

وبقدر ما يرغب بايرن في الاحتفاظ بجوارديولا ، يدرك النادي البافاري أنه لن يحتفظ به للأبد وأن إغراء التدريب في الدوري الإنجليزي قد يكون هائلا بالنسبة لجوارديولا خاصة مع فريق مثل مانشستر سيتي الذي ينفق ببذخ على دعم الفريق بأبرز اللاعبين وأيضا فريق مانشستر يونايتد العريق والذي يظهر في الصورة بين المتنافسين على خدمات جوارديولا.

وقال رومينيجه مؤخرا "المدربون يأتون ثم يذهبون أيضا في مرحلة ما.. ما من شخص في العالم لا يمكن استبداله".

كما أشارت "كيكر" إلى أن جوارديولا سبق له أن وصف موسمه الرابع الأخير مع برشلونة الأسباني بأنه خطأ. ويضاف إلى هذا أن الرأي الأخير في تعاقدات بايرن مع اللاعبين لا يعود إلى جوارديولا إلى جانب النزاع الذي ثار مؤخرا بين جوارديولا وأطباء الفريق والذي تبلور في إصابة أخرى بالفريق وهي إصابة فرانك ريبيري.

واستقال هانز يواخيم مولر فولفهارت من الطاقم الطبي لبايرن في العام الماضي وذلك بعد أكثر من ثلاثة عقود عمل فيها مع النادي وكانت استقالته نتيجة خلاف مع جوارديولا.

وكانت المحاولة الناجحة لبايرن في جلب جوارديولا الذي كان في صدارة المدربين المطلوبين عام 2013 منحت النادي سمعة طيبة وجعلته أكثر جاذبية في نظر المدربين البارزين الآخرين.

وينتظر أن يكون أنشيلوتي الرجل المناسب لخلافة جوارديولا إذا رحل الأخير عن بايرن الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات سابقة.

وسبق لأنشيلوتي أن توج باللقب الأوروبي ثلاث مرات في أعوام 2003 و2007 مع ميلان الإيطالي و2014 مع ريال مدريد الأسباني علما بأنه تغلب على بايرن في المربع الذهبي للبطولة عام 2014 .

وما زال البوندسليجا هو بطولة الدوري المحلية الكبيرة الوحيدة في أوروبا التي لم يخوضها أنشيلوتي 56/ عاما/ حيث سبق له تدريب ميلان وتشيلسي الإنجليزي والريال وباريس سان جيرمان الفرنسي وفاز بألقاب مع كل من هذه الأندية.

كما ورد ذكر اسم المدرب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني ضمن المرشحين لخلافة جوارديولا في تدريب بايرن ولكن لوف يرتبط بعقد مع المانشافت حتى كأس العالم 2018 والذي يسعى فيه للدفاع عن اللقب العالمي بعدما توج به في 2014 بالبرازيل.

كما تردد في الماضي اسم يورجن كلوب المدير الفني السابق لبوروسيا دورتموند الألماني لكنه تولى تدريب ليفربول الإنجليزي قبل أسابيع.

وحتى الآن ، لا يزال جوارديولا مديرا فنيا لبايرن وقد يكرر التاريخ نفسه مع الفريق الذي أعلن في 16 كانون ثان/يناير 2013 أن جوارديولا سيتولى تدريب الفريق بعد نهاية الموسم 2012 / 2013 خلفا للمدرب يوب هاينكس ولكن هذا لم يمنع هاينكس من إحراز الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس بألمانيا ودوري الأبطال الأوروبي) في ذلك الموسم قبل أن يسلم المهمة لجوارديولا.

ومن المنتظر أن يكون لدى بايرن نفس الطموح هذا الموسم بخلاف طموح الفريق في الفوز بلقب البوندسليجا للموسم الرابع على التوالي وهو ما لم يحققه أي فريق من قبل على مدار تاريخ البطولة.

كما يرغب بايرن في الفوز بلقب آخر وهو كأس ألمانيا بخلاف رغبته في الفوز بلقب دوري الأبطال تحت قيادة جوارديولا بعدما خرج الفريق من المربع الذهبي للبطولة في كل من الموسمين الماضيين.

وقال رومينيجه "يمكنني أن أشعر بهذا. لدينا الفرصة لتحقيق هذا في الموسم الحالي".



مباريات

الترتيب