سواريز ينقذ برشلونة ويثأر من العنيد بيلباو

استهل برشلونة رحلة الدفاع عن لقبه في الدوري الإسباني لكرة القدم بفوز ثمين وثأري 1 -صفر على مضيفه أتلتيك بلباو اليوم الأحد في المرحلة الأولى من المسابقة.

وحصد برشلونة أول ثلاث نقاط له في المسابقة كما نال الفريق دفعة معنوية هائلة بعدما ثأر لهزيمته في الأيام الماضية أمام بلباو في كأس السوبر الإسباني.
وخاض الفريقان المباراة الثالثة بينهما في غضون عشرة أيام حيث سبق لبلباو أن فاز 4 - صفر على برشلونة ذهابا ثم تعادل الفريقان 1 - 1 إيابا في كأس السوبر الإسباني خلال الأيام الماضية ليتوج بلباو بلقب السوبر ويحرم برشلونة من تكرار إنجاز عام 2009 الذي أحرز فيه برشلونة ستة ألقاب فيما يستطيع برشلونة إضافة اللقب الخامس له في هذا العام من خلال بطولة كأس العالم للأندية.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي بعدما أهدر الأرجنتيني ليونيل ميسي ضربة جزاء لبرشلونة في الدقيقة 31 لتكون ركلة الجزاء الرابعة عشر التي يهدرها ميسي مع برشلونة من بين 63 ركلة جزاء سددها على مدار مسيرته مع الفريق حتى الآن.
وفي الشوط الثاني، سجل الأوروجواي لويس سواريز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 54 ليمنح برشلونة فوزا معنويا ثمينا مع بداية رحلة الدفاع عن لقبه بالبطولة.
فرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب منذ بداية اللقاء وكان الأكثر استحواذا على الكرة رغم محاولات بلباو للضغط على لاعبي برشلونة في كل مكان بالملعب.
ورغم استحواذ برشلونة على الكرة في معظم الفترات ، لم يشكل الفريق أي خطورة على مرمى مضيفه حيث انحصر اللعب معظم الوقت في منتصف الملعب.
وظلت محاولات الفريقين بلا خطورة حقيقية على المرميين على مدار ما يقرب من نصف ساعة.
وخرج البرازيلي داني ألفيش مصابا ولعب مكانه سيرجي روبرتو في الدقيقة 19 ليكون التغيير الأول لبرشلونة.
وبدا أن برشلونة في طريقه لكسر حاجز الصمت عندما حصل لويس سواريز بدهاء شديد على ركلة جزاء اثر تمريرة طولية من منتصف الملعب واستغل سواريز هفوة دفاعية ليسيطر على الكرة داخل حدود منطقة الجزاء ولكن سقوط سواريز بعد تدخل المدافع جوركا إيلستوندو الذي حاول تصحيح الخطأ دفع الحك م لاحتساب ضربة جزاء لبرشلونة.
وسدد ميسي ضربة الجزاء في الدقيقة 31 على يمين الحارس الذي تألق وتصدى للكرة ليحرم برشلونة من التقدم.

رغم ضياع ضربة الجزاء، حاول برشلونة الضغط على منافسه في الدقائق التالية وشهدت الدقيقة 34 فرصة ذهبية ضائعة من لاعبي برشلونة بعدما سارت الكرة أمام المرمى لكنها لم تجد متابعة جيدة.
وسدد ميسي ضربة حرة في الدقيقة 36 وتصدى لها خافيير إيراسو لاعب بلباو بيده فلم يتردد الحكم في إنذاره ثم سدد ميسي الركلة الحرة مجددا ولكنها ارتدت من الحائط البشري الدفاعي.
وحاول بلباو الرد على برشلونة ولكن محاولاته باءت بالفشل فيما تلقى سواريز تمريرة رائعة من ميسي في الدقيقة 42 وهيأها لنفسه ثم سددها قوية ولكنها ارتطمت بأحد المدافعين وخرجت بعيدا عن المرمى لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وتحسن أداء الفريقين في الشوط الثاني وترجم برشلونة هذا التحسن إلى هدف التقدم الذي سجله سواريز في الدقيقة 54 .
وجاء الهدف اثر هجمة سريعة لعب منها جوردي ألبا تمريرة عرضية من الناحية اليسرى لتصل الكرة إلى سواريز الخالي من الرقابة في وسط منطقة الجزاء حيث حولها ببراعة إلى داخل المرمى ليكون هدف التقدم لبرشلونة.
وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ولكن دون خطورة كبيرة على المرميين باستثناء التسديدة التي أطلقها سيرجي روبرتو من خارج حدود منطقة الجزاء مباشرة وارتطمت بالعارضة لتخرج إلى ضربة مرمى.
وأجرى برشلونة تغييرا اضطراريا آخر في الدقيقة 67 بنزول مارك بارترا بدلا من سيرجيو بوسكيتس المصاب.
وكثف ببلباو من محاولاته الهجومية في الدقائق التالية بحثا عن هدف التعادل ولكنه فشل أمام صمود الدفاع الكتالوني.
وفي المقابل، تخلى برشلونة عن تراجعه في الدقائق العشر الأخيرة وتبادل الهجمات مع مضيفه وسجل سواريز هدفا في الدقيقة 85 ألغاه الحكم بدعوى التسلل.
وبعدها بدقيقتين فقط، شق ميسي طريقه من منتصف الملعب بهجمة فردية تفوق فيها على العديد من لاعبي بلباو حتى وصل إلى داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة ولكنها كانت ضعيفة وفي متناول الحارس لينتهي اللقاء بفوز برشلونة بهدف نظيف.

 

 

أضغط هنا لمتابعة مجريات المباراة بالفيديو

 

 

 

 

.

 



مباريات

الترتيب