برشلونة يثأر من اتلتيكو ويتوج بطلاً لليجا في مدريد

عاد برشلونة من العاصمة مدريد بلقبه الثالث والعشرين وذلك بفوزه على مضيفه اتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي 1-صفر اليوم الأحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ودخل برشلونة الذي يملك فرصة إحراز الثلاثية بعد أن بلغ نهائي مسابقتي الكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا حيث يتواجه مع اتلتيك بيلباو ويوفنتوس الإيطالي على التوالي، إلى هذه المواجهة الحاسمة وهو بحاجة إلى الفوز بها من أجل استعادة اللقب الذي تنازل عنه الموسم الماضي لاتلتيكو بالذات، وذلك بغض النظر عن نتيجة ملاحقه وغريمه الأزلي ريال مدريد مع ممثل كتالونيا الأخر اسبانيول لأنه يتقدم على النادي الملكي بفارق 4 نقاط.

وقد تمكن الأرجنتيني ليونيل ميسي من حسم اللقب ومنح مدربه لويس انريكي تتويجه الأول كمدرب بتسجيله هدف المباراة الذي كان حاسما لأن ريال تمكن من استعادة توازنه دون مدربه الموقوف الإيطالي كارلوس انشيلوتي وتناسى تنازله عن لقب دوري الأبطال بخروجه من نصف النهائي على يد يوفنتوس بفوزه على اسبانيول خارج قواعده 4-1 بفضل ثلاثية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (59 و83 و90) الذي رفع رصيده إلى 45 هدفا في صدارة الهدافين، فيما كان البرازيلي مارسيلو (79) صاحب الهدف الأخر لنادي العاصمة والاوروجوياني كريستيان ستواني (73) صاحب هدف المضيف

وغاب عن برشلونة الذي تنازل عن اللقب الموسم الماضي بعد تعادله على أرضه أمام اتلتيكو بالذات في معقله في المرحلة الختامية، المهاجم الاوروجوياني المتألق لويس سواريز بسبب إصابة تعرض لها الثلاثاء الماضي ضد بايرن ميونيخ الألماني (2-3 في إياب نصف نهائي دوري الأبطال)، وقد احتكم لويس انريكي إلى بيدرو رودريجيز لسد الفراغ في هذه المواجهة التي حملت نكهة ثأرية لاتلتيكو بعد خروجه من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية على يد منافسه الكتالوني ولم يذق طعم الفوز على الأخير منذ أن تغلب عليه 1-صفر في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي (تعادل بعدها معه مرة وخسر ثلاث مرات).

وكانت الأفضلية لاتلتيكو في الدقائق الأولى وكان فريق المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني قريبا من افتتاح التسجيل لولا تألق الحارس التشيلي برافو بوجه رأسية خوسيه ماريا خيمينيز الذي وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها كوكي (8).

وجاء رد برشلونة بتسديدة من ميسي الذي أطلق الكرة أرضية من حدود المنطقة بعد تمريرة من نيمار لكن الحارس السلوفيني يان اوبلاك انقذ فريقه على دفعتين (12) ثم تدخل مجددا بوجه رأسية من النجم الأرجنتيني بعد عرضية من البرازيلي داني الفيش (13).

وواصل برشلونة فرصه عبر ميسي بالذات إذ كان الأرجنتيني قريبا من الوصول إلى الشباك بكرة رأسية إثر عرضية من بيدرو لكن خوان فران تدخل في الوقت المناسب لقطع المحاولة (20)، ثم رد اتلتيكو بتسديدة بعيدة لغابي مرت قريبة من القائم (25).

وانتقل بعدها الخطر مجددا إلى الجهة المقابلة وعبر ميسي أيضا وهذه المرة من ركلة حرة نفذها النجم الأرجنتيني قوسية من الجهة اليسرى لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من القائم وتحولت الى خارج الملعب (34).

وبقيت التعادل سيد الموقف حتى نهاية الشوط الأول رغم فرصة أخرى لبرشلونة من محاولة رائعة لداني الفيش الذي أطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة كادت أن تسقط من فوق اوبلاك لكن الأخير تدارك الموقف وأنقذ الموقف ببراعة (45).

وفي بداية الثاني، حصل اتلتيكو على فرصة افتتاح التسجيل عبر فرناندو توريس بتسديدة من زاوية صعبة بعض الشيء لكن برافو كان متيقظا (55)، ثم جاء رد برشلونة مثمرا عبر ميسي الذي أراح أعصاب جمهور النادي الكتالوني بهدفه الحادي والأربعين في الدوري هذا الموسم وجاء عندما تبادل الكرة مع بيدرو في مساحة ضيقة للغاية ثم انسل بين المدافعين قبل أن يسددها أرضية في الشباك (65).

وكان نيمار قريبا من توجيه الضربة القاضية لاتلتيكو إثر تمريرة من اندريس انييستا وبكرة حولها بحنكة بكعب قدمه لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الأيمن (69) ثم أهدر اللاعب البرازيلي فرصة ذهبية أخرى عندما مرر له ميسي الكرة على طبق من فضة وهو في مواجهة المرمى دون أي مضايقة لكنه أطاح بها فوق العارضة (71).

وحافظ برشلونة على تقدمه حتى نهاية اللقاء لكي يخرج بالنقاط الثلاث الثمينة التي منحته اللقب وفي جعبته مباراة هامشية يخوضها ضد ديبورتيفو لا كورونيا الذي خرج اليوم بفوز مصيري لبقائه في دوري الأضواء على حساب ضيفه ليفانتي بهدفين سجلهما البرتو لوبو جارسا (21) وخوان فرانسيسكو مورينو (80).

من جانبه، يخوض اتلتيكو مباراته الأخيرة في ضيافة غرناطة ولن تكون هامشية لأن الفارق بينه وبين فالنسيا أصبح 3 نقاط قبل مرحلة مع أفضلية المواجهتين المباشرتين لمصلحة الأخير الذي فرط اليوم بنقطتين ثمينتين بتعادله مع ضيفه سلتا فيجو بهدف للأرجنتيني نيكولاس اوتاميندي (71) مقابل هدف للتشيلي بابلو هرنانديز (8).

وأصبح فالنسيا بهذا التعادل مهددا أيضا بمركزه الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال كونه لم يعد متقدما على اشبيلية الخامس سوى بفارق نقطة واحدة بعد فوز النادي الاندلسي على ضيفه الجريح الميريا المهدد بالهبوط بصعوبة بهدفين لفيسنتي ايبورا (65 و71) مقابل هدف للكونجولي الديموقراطي تييفي كولوسا (30) مستفيدا من النقص العددي في صفوف ضيفه الذي لعب بعشرة لاعبين في ربع الساعة الأخير بعد طرد انخيل تروخيو.

ويحل فالنسيا في المرحلة الأخيرة ضيفا على الميريا الذي سيقاتل من أجل النقاط الثلاث المصيرية بهدف تجنب اللحاق بقرطبة إلى الدرجة الثانية، فيما يحل اشبيلية ضيفا على ملقا الذي سيبحث أيضا عن النقاط الثلاث لأنه ما زال يملك فرصة المشاركة في "يوروبا ليج" الموسم المقبل رغم خسارته اليوم أمام مضيفه فياريال بهدف لسيرخي داردر (90)، مقابل هدفين لجيرار بالاغيرو (82 و87) الذي أكد مشاركة فريقه في المسابقة الأوروبية الثانية اعتبارا من الدور التمهيدي الثالث كما حال اتلتيك بلباو الذي سيشارك في المسابقة نتيجة وصوله إلى نهائي مسابقة الكأس كونه يواجه برشلونة المشارك في دوري الأبطال.

ويحتل بيلباو حاليا المركز السابع برصيد 52 نقطة بعد فوزه على مضيفه التشي بثلاثة اهداف متأخرة لاغر باروتيا (80) وميكل سان خوسيه (87) واينياكي وليامس (90)، مقابل هدفين للبرازيلي جوناتاس (32 و45).

في صراع البقاء، عزز غرناطة حظوظه بمواصلة المشوار بين الكبار بفوزه الثمين جدا خارج قواعده على ريال سوسييداد بثلاثية نظيفة سجلها المغربي يوسف العربي (74) وروبرتو ابيانييز (79) وروبن روتشينا (88).

ورفع غرناطة رصيده إلى 34 نقطة في المركز السابع عشر بفارق نقطتين أمام الميريا وايبار الذي تعادل مع مضيفه خيتافي بهدف لبورخا فرنانديز (36)، مقابل هدف للكولومبي فريدي هينستروسا (33)، وبنفس عدد نقاط ديبورتيفو السادس عشر.

وعمق رايو فايكانو جراح قرطبة الهابط بالفوز عليه بهدفين لخوسيه راوول باينا (21) وادريان بلازكيز (78)، مقابل هدف للويس باتشيكو (56).

 

تفاصيل مباراة برشلونة بالفيديو:

د93 - نهاية المباراة بفوز برشلونة وحصوله على لقب الدوري الإسباني رسمياً

د89 - رونالدو يسجل الرابع في اسبانيول

د86 - تسديدة قوية من سيكيرا ولكن برافو يتابعها وتخرج للركنية

د81 - رونالدو يسجل الهدف الثالث لريال مدريد

د81 - خروج انيستا ونزول تشافي

د 79 - نزول ماتيو وخروج البا

د77 - مارسيلو يتقدم مجدداً لريال مدريد

د72 - اسبانيول يتعادل مع ريال مدريد

د70 - ميسي ينطلق بسرعته في هجمة مرتدة، ويمرر لنيمار الذي يسدد بغرابة فوق المرمى

د69 - هبوط أداء ريال مدريد، واقتراب اسبانيول من التسجيل

د65 - ميسي يسجل هدف التقدم لبرشلونة على اتلتيكو، حتى الآن، برشلونة بطل الدوري

د64 - خروج كريم بنزيمة بعد تعرضه للإصابة

د58 - رونالدو يتقدم لريال مدريد على اسبانيول

د54 - توريس يطلق تصويبة ولكن برافو يمسك كرته بثبات

د 53 - فرصة ضائعة خطيرة من خميس رودريجيز في مباراة اسبانيول

د52 - إنذار لكوكي لجذب ميسي من القميص

د51 - رأسية خطيرة من جودين تمر فوق المرمى

بداية الشوط الثاني

إذا استمر تعادل برشلونة وريال مدريد، فإن البارسا سيتوج باللقب رسمياً

نهاية الشوط الأول بتعادل برشلونة واتلتيكو، وريال مدريد واسبانيول سلبيا

د44 - تصويبة بعيدة المدى من الفيس يتعامل معها حارس اتلتيكو بمهارة

انشيلوتي يدخن السجائر وهو يتابع مباراة فريقه مع اسبانويل من خارج الملعب

د 41 - شاهد مهارة نيمار

د33 - ميسي ينفذ الركلة الحرة في العارضة

د31 - إنذار لدييجو جودين بعد عرقلة الفيس على حدود منطقة الجزاء

د27 - اتلتيكو يضغط الان بكل قوته على برشلونة، ولكن الفريق الكتالوني صامد

د20 - التعادل السلبي سيد المباريات كلها إلى الآن، باستثناء مباراة فالنسيا

د19 - لمسة يد على خوانفران في منطقة الجزاء، ولكن الحكم لا يحتسب شيئا

د15 - سيلتا فيجو يسجل في فالنسيا صاحب المركز الرابع والذي يشكل الخطر الوحيد على اتلتيكو الثالث

د12 - رونالدو يهدر فرصة خطيرة جدا امام اسبانيول

د11 - هجمة منظمة بقيادة نيمار وانيستا، تنتهي بتسديدة من ليونيل ميسي ولكن اوبلاك يمسك كرته بثبات

شاهد تصدي برافو المذهل أمام اتلتيكو

د 9 - ضغط الان من اتلتيكو على مرمى برشلونة

د7 - ركنية خطيرة لصالح اتلتيكو، ولكن الدفاع الكتالوني يبعد الخطر عن مرماه

د5 -سيطرة من برشلونة على الكرة في وسط ملعب اتلتيكو

د3 - جس نبض في مباراة برشلونة واتلتيكو

د 2 - تسلل على جاريث بيل

بداية مباراة اسبانيول - ريال مدريد

بداية مباراة اتليتكو مدريد - برشلونة

 



مباريات

الترتيب