جوارديولا لعب ب3 خطط أمام برشلونة

لجأ بيب جوارديولا المدير الفني لبايرن ميونيخ لتغيير خطته أمام برشلونة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.

وخسر بايرن من برشلونة 0-3، وأمامه مهمة صعبة للغاية للتأهل إلى نهائي برلين.

وطبقاً لصحيفة ديلي ميل، فإن بيب بدأ بخطة 3-5-2، حيث لعب برافينها على اليسار، وجيروم بواتينج في المنتصف والمهدي بنعطية على اليمين.

وبعد ربع ساعة من اللعب، أشار بيب جوارديولا للاعبيه من خارج الخطوط باللعب بأربعة مدافعين (4-4-2) بعدما أتيحت أكثر من فرصة لبرشلونة هددت مرمى مانويل نوير، حيث عاد رافينها للجبهة اليمنى، وتراجع برنات للوراء لسد فراغ الظهير الأيسر.

وبعد الدقيقة 79، وتحديداً بعد هدف ميسي الأول تقدم تياجو الكانتارا لمساندة فيليب لام وباستيان شفاينشتيجر في الوسط، لتتحول الطريقة إلى 4-3-3.

وقال خافيير ماسكيرانو مدافع برشلونة "ندرك أن بيب جوارديولا يرغب في تحقيق الفوز على أي منافس مهما كان، وقد ضغطوا علينا بشدة ولكن عندما يفعل المنافس هكذا يعرض نفسه للخطر في الخلف، خاصة وأن لدينا مهاجمين لديهم القدرة على إحداث الفارق".

من جانبه، قال جوارديولا "كنا نريد السيطرة على الكرة، وإجبارهم على التراجع، والركض أكثر منا لإرهاقهم. في البداية عندما بدأنا بثلاثة مدافعين، كان لابد أن ننفذ أسلوبنا، ولكننا لم نتمكن من ذلك. وحينما لعبنا بأربعة مدافعين، أصبحنا أكثر تماسكاً ولكننا فشلنا في خلق مشاكل في دفاعهم".

وأكد بيب أن خطته أثبتت نجاحها حتى الدقيقة 77، وسبب فشلها بعد ذلك، هو نفس السبب الذي يدمر كل الخطط التي تحاول التفوق على برشلونة.. إنه ميسي.

واستطاع ميسي التقدم لفريقه من تسديدة مباغتة من خارج المنطقة مرت من الزاوية الضيقة للحارس نوير، قبل أن يراوغ بواتنج بمهارة فائقة ويسدد على طريقته الخاصة لتصبح النتيجة 2-0 لبرشلونة.

وحينما تقدم بايرن للهجوم لتعويض الخسارة وتسجيل هدف خارج الديار، صنع ميسي الهدف الثالث للبرازيلي نيمار الذي انفرد بنوير وسدد بسهولة ليضيف الهدف الثالث.

وقال جوارديولا "حينما تكون مهزوماً 0-2، فإن لديك أكثر من فرصة للتعويض في مباراة الإياب".

ودفع مدرب برشلونة السابق، بماريو جوتزه عقب هدف ميسي الأول بدلاً من توماس مولر بدلاً من إشراكه بجانب روبرت ليفاندوفيسكي ومولر.

ودخل مولر وبيب في مشادة كلامية بسبب التغيير، وتدخل أفراد من الجهاز الفني لحل الأزمة.

من أحمد عزيز

 



مباريات

الترتيب