بالصور.. "موزة" الفيس تثير حملة عالمية ضد العنصرية

برشلونة - تسبب البرازيلي داني الفيس الظهير الأيمن لنادي برشلونة الإسباني بدون قصد، في انطلاق حملة عالمية ضد العنصرية عندما قام بأكل الموزة التي ألقيت عليه من المدرجات الأحد في المباراة التي تغلب فيها فريقه على فريق فيا ريال 3-2 ضمن منافسات الأسبوع الخامس والثلاثين للدوري الإسباني.

وكان أحد مشجعي فريق فياريال قام بإلقاء موزة على اللاعب البرازيلي أثناء تنفيذه أحد الضربات الركنية بجوار مدرجات مشجعي الفريق المنافس، في إشارة إلى تشبيه الأشخاص أصحاب البشرة السمراء بالقردة.

وفاجأ الفيس الجميع عندما قام بالتهام الموزة كاملة، قبل أن يقوم بتنفيذ الضربة الركنية مباشرة.

وقال اللاعب البرازيلي بعد انتهاء المباراة "يجب التعامل مع هذا الأمر بهذه الطريقة، لن نغير من أنفسنا، أنا أعيش في إسبانيا منذ 11 عاما، وتعودت على مثل هذه السخافات، السخرية من هؤلاء المتأخرين هو رد الفعل الطبيعي لما يقومون به".

وأثار التصرف الذي قام به نجم الفريق الكتالوني موجة كبيرة من ردود الفعل داخل شبكات التواصل الاجتماعي، حتى أن البرازيلي نيمار زميل الفيس في الفريق وضع صورة شخصية له بصحبة أبنه وهو يأكل نبات الموز على صفحته في أحد مواقع التواصل الاجتماعي مع تعليق "فلتذهب العنصرية إلى الجحيم".

ومن جانبه، أشاد الإنجليزي جاري لينكر، اللاعب السابق لنادي برشلونة والمدير الفني الأسبق لمنتخب بلاده، عبر صفحته على شبكة تويتر برد الفعل الذي قام به الفيس، "لقد تعامل مع الوجه القبيح للعنصرية بكل ازدراء".

وقال ماركوس سينا، اللاعب السابق في صفوف فياريال، والذي يحمل الجنسيتين البرازيلية والإسبانية "أريد أن أعبر عن شعوري بالاستياء من التصرف العنصري القبيح الذي أقدم عليه أحد مشجعي فريق فياريال، فهو تصرف يستوجب العقاب".   وقام العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت بتقليد نيمار والفيس، بوضع صورهم على صفحاتهم وهم يأكلون الموز.

وأثنت الصحافة الإسبانية أيضا على رد الفعل الذي قام به الفيس، كما أعربت عن أسفها لاستمرار البعض في انتهاج مثل هذه التصرفات العنصرية القبيحة في الملاعب الإسبانية حتى الآن.

وأشارت صحيفة "الموندو" في عددها الصادر الأثنين إلى أن لجنة المسابقات الإسبانية لكرة القدم عبرت عن بالغ أسفها بسبب الحادثة العنصرية التي تعرض لها الفيس، كما أكدت أن العنصرية وصمة عار في جبين الكرة الإسبانية، وأنه لم يتمكن أحد حتى الآن من التصدي لهذا السلوك المشين.

وذكرت صحيفة "سبورت" "تميز مشهد إلقاء الموزة على الفيس في الدقيقة 75 من المباراة، عندما كان فياريال لا زال متقدما 2-1، بالجمع بين الكوميديا والتراجيديا في وقت واحد".

نيمار يلتقط صورة له مع ابنه و"الموز" دعماً لالفيس

 

شقيقة نيمار تتضامن مع الفيس

المهاجم الأرجنتيني سيرجيو اجويرو واللاعبة البرازيلية مارتا.. وفي الطرف الأخر من الصورة المهاجم البرازيلي هالك وأسرته يتضامنون مع الفيس

ماريلو مونتيرو مذيعة إسبانية تتضامن مع الفيس بأكل موزة على الهواء مباشرة عبر شاشة التلفاز

نجم منتخب البرازيل السابق روبيرتو كارلوس يتضامن مع الفيس



مباريات

الترتيب

H