ميسي يلتهم ريال مدريد في سانتياجو ويعيد النبض لقلب برشلونة

مدريد - سجل المهاجم الأرجنتيني الفذ ليونيل ميسي ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود برشلونة إلى فوز مثير 4-3 على مضيفه ومنافسه العنيد ريال مدريد في مباراة القمة (الكلاسيكو) التي أقيمت بينهما الأحد على استاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد ضمن فعاليات المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ورغم الهزيمة، حافظ الريال على صدارة جدول المسابقة برصيد 70 نقطة وبفارق الأهداف فقط أمام جاره أتلتيكو مدريد الذي تغلب على مضيفه ريال بيتيس 2-صفر في وقت سابق اليوم بنفس المرحلة.

وظل برشلونة في المركز الثالث ولكنه قلص الفارق الذي يفصله عن الريال إلى نقطة واحدة ليجدد الأمل في الدفاع عن لقبه بالبطولة ويشعل المنافسة الثلاثية على لقب المسابقة هذا الموسم.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 2-2 حيث تقدم أندريس إنييستا بهدف مبكر لبرشلونة في الدقيقة السابعة ورد الريال بهدفين سجلهما الفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقتين 20 و24 قبل أن يحرز الأرجنتيني ليونيل ميسي هدف التعادل في الدقيقة 42.

وفي الشوط الثاني، سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف التقدم للريال من ضربة جزاء مثيرة للجدل في الدقيقة 55 ورد ميسي بهدف التعادل لبرشلونة من ضربة جزاء أيضا في الدقيقة 65 بعد طرد سيرخيو راموس الذي تسبب في ضربة الجزاء.

وأكمل ميسي ثلاثيته بتسجيل هدف الفوز لبرشلونة في الدقيقة 84 ليرفع رصيده إلى 21 هدفا في الدوري الإسباني هذا الموسم.

وانفرد ميسي بصدارة قائمة هدافي مباريات الكلاسيكو في إسبانيا حيث رفع رصيده إلى 21 هدفا في مباريات الفريقين بمختلف البطولات متفوقا بثلاثة أهداف على الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو.

ومني الريال بهزيمته الأولى في 2014 كما أنها الهزيمة الأولى له منذ خسارته أمام برشلونة ذهابا في الدور الأول للدوري الإسباني.

وشهدت بداية المباراة أداء حماسيا سريعا من الفريقين ولكن المهارات الفردية والأداء الجماعي لبرشلونة تفوق على سرعة لاعبي الريال في الدقائق الأولى حيث كان الضيوف أكثر استحواذا على الكرة وتناقل لاعبو برشلونة الكرة بسهولة ويسر.

وشن الريال هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة الرابعة من خلال انطلاقة سريعة لرونالدو ولكن الدفاع الكتالوني تصدى للهجمة ببراعة وحولها إلى مرتدة سريعة لصالحه مرر على اثرها ميسي الكرة بينية إلى نيمار الذي انفرد بالحارس تماما ولكنه سدد من زاوية صعبة للغاية ليتصدى دييجو لوبيز للكرة.

وسعى الريال للرد سريعا من خلال الضغط على دفاع برشلونة وبالفعل سنحت الفرصة أمام كريم بنزيمة ولكنه سددها خارج القائم.

ولم يتأخر برشلونة في هز الشباك حيث سجل إنييستا هدف التقدم في الدقيقة السابعة ليضاعف من الإثارة في هذا الكلاسيكو الرائع.

وجداء الهدف من هجمة سريعة منظمة لبرشلونة مرر منها ميسي الكرة بينية رائعة إلى إنييستا المنطلق في الناحية اليسرى ليخترق منطقة الجزاء ويسدد الكرة بيسراه على يسار لوبيز غلى داخل المرمى.

وتدخل البرتغالي بيبي في الوقت المناسب ليستخلص الكرة من نيمار في اللحظة الأخيرة قبل توغل اللاعب داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الثامنة.

وسنحت فرصتان ثمينتان للريال في الدقيقة 12 لكن الفريق أهدرهما حيث جاءت الأولى من هجمة سريعة لفريق وانطلاقة رائعة من جاريث بيل الذي مرر الكرة لبنزيمة خارج منطقة الجزاء حيث تخلص بنزيمة من الدفاع وسدد الكرة من خارج منطقة الجزاء ليمسكها الحارس فيكتور فالديز.

وتجددت الفرصة بعدها بثوان قليلة اثر مجهود رائع من الأرجنتيني آنخل دي ماريا في الناحية اليسرى حيث لعب تمريرة عرضية زاحفة حولها بنزيمة من داخل المنطقة بغرابة شديدة فوق المرمى.

وكاد الريال يدفع ثمن هذا غاليا اثر هجمة سريعة لبرشلونة في الدقيقة 15 مرر منها إنييستا الكرة بينية رائعة لتصل إلى ميسي الذي انفرد بالحارس تماما بعدما تخيل دفاع الريال أنه في وضع التسلل ولكن ميسي لعبها بيسراه إلى جوار القائم على يسار الحارس.

وتصدى فالديز في الدقيقة 18 لتسديدة رائعة من رونالدو اثر هجمة مرتدة سريعة للريال.

ورد برشلونة بهجمة أكثر خطورة ولكن نيمار أهدر انفرادا آخر قبل أن يتدخل بيبي ليبعد الخطورة من منطقة الجزاء.

ودفع برشلونة ثمن هذه الفرص الضائعة عندما استقبلت شباك الفريق هدف التعادل في الدقيقة 20 اثر تمريرة عرضية رائعة لعبها دي ماريا من الناحية اليسرى وانقض عليها بنزيمة برأسه وسط مدافعي برشلونة ليحولها باتجاه المرمى وحاول فالديز إبعادها بيده لكنها أكملت طريقها إلى داخل المرمى.

ولم يمهل الريال ضيوفه أي فرصة لإعادة ترتيب الصفوف حيث سجل الفريق هدفه الثاني في الدقيقة 24 اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية أخرى لعبها دي ماريا من الناحية اليسرى وتسلمها بنزيمة بمهارة فائقة أمام المرمى بين المدافعين خافيير ماسكيرانو وجيرارد بيكيه ثم سددها قوية في المرمى على يسار فالديز.

وسدد ميسي ضربة حرة من خارج منطقة الجزاء ف الدقيقة 26 لكنها ارتدت من الحائط البشري الدفاعي وتحولت لمرتدة سريعة لصالح الريال لعب منها دي ماريا عرضية أخرى من الناحية اليسرى لتمر من جميع اللاعبين وتصل لبنزيمة الذي هيأها لنفسه وسددها لتمر من الحارس ولكن بيكيه أبعدها من على خط المرمى.

وسدد رونالدو ضربة حرة في الدقيقة 27 لترتد من الحائط البشري الدفاعي وتابعها لوكا مودريتش بتسديدة غير متقنة لتذهب الكرة عاليا.

وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ولكن دون خطورة فعلية على المرميين وإن كانت السيطرة لبرشلونة.

وكان الإنذار الأول في المباراة من نصيب دي ماريا للخشونة مع نيمار في الدقيقة 35 .

وضغط برشلونة في الدقائق التالية بحثا عن هدف التعادل حتى تحقق له هذا بتوقيع ميسي في الدقيقة 42 .

وجاء الهدف من هجمة منظمة سريعة مرر منها ميسي الكرة إلى نيمار أمام مرمى الريال ولكنه أعاد إليه الكرة تحت ضغط من سيرخيو راموس ليستغل ميسي الفرصة ويسدد الكرة من داخل المنطقة في زاوية صعبة على يسار الحارس إلى داخل المرمى.

وكاد لاعبو الفريقين يشتبكون وسط توتر الأعصاب أمام مرمى الريال ولكن نيمار تدخل لتهدئة زميله ومواطنه داني ألفيش قبل أن ينذر الحكم كلا من بيبي وسيسك فابريجاس.

وفشلت محاولات الفريقين الهجومية في الدقائق المتبقية من الشوط لينتهي الشوط بالتعادل 2/2 .

وبدأ الشوط الثاني بهجوم متبادل من الفريقين وغن كان الاستحواذ على الكرة لصالح برشلونة دون تهديد صريح للمرميين.

وجاءت الفرصة الحقيقية الأولى في هذا الشوط للريال في الدقيقة 52 اثر هجمة عنترية لبيل من منتصف الملعب حتى منطقة الجزاء ثم مرر الكرة لبنزيمة المنفرد تماما لكن فالديز تصدى لتسديدة بنزيمة ببراعة قبل أن يتدخل الدفاع.

وبعدها بدقيقتين فقط، حصل رونالدو على ضربة جزاء اثر انطلاقة رائعة وعرقلة من داني ألفيش احتسبها الحكم ضربة جزاء رغم أن الإعاقة وقعت خارج منطقة الجزاء مباشرة. وحاول لاعبو الريال إقناع الحكم بطرد ألفيش لكنه لم يستمع لهم.

وسدد رونالدو ضربة الجزاء على يمين فالديز محرزا هدف التقدم 3-2 للريال في الدقيقة 55 .

وكاد الريال يضيف هدفا آخر في الدقيقة 58 عندما مرر رونالدو الكرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى لتصل إلى لبنزيمة وسط المنطقة حيث مررها تحت ضغط الدفاع إلى بيل الخالي من الرقابة ولكن فالديز تقدم في الوقت المناسب وتصدى ببراعة لتسديدة بيل.

ورد إنييستا بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة في الدقيقة 60 ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

ولكن هدف التعادل لم يتأخر كثيرا حيث حصل برشلونة على ضربة جزاء في الدقيقة 63 اثر تمريرة بينية طولية متقنة من ميسي انفرد نيمار على اثرها فلم يجد سيرخيو راموس بدا من عرقلته ليطلق الحكم صفارته معلنا عن ضربة جزاء ثم أشهر البطاقة الحمراء في وجه راموس.

وسدد ميسي ضربة الجزاء بيسراه إلى داخل المرمى على يسار لوبيز في الدقيقة 65 ليكون هدف التعادل.

وأجرى الإيطالي كارلو أنشيلوتي تغييرا اضطراريا في الدقيقة 65 بعد طرد راموس حيث أخرج بنزيمة ودفع مكانه بالمدافع الفرنسي رافاييل فاران.

كما أجرى الأرجنتيني خيراردو مارتينو تغييرا في الدقيقة 69 بنزول بدرو رودريجيز بدلا من نيمار لتنشيط هجوم الفريق.

وكثف برشلونة ضغطه الهجومي في الدقائق التالية مستغلا تفوقه العددي وسدد ألفيش كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 74 ولكن القائم تعاطف مع الريال وتصدى للكرة.

ودفع مارتينو بمهاجمه التشيلي أليكسيس سانشيز في الدقيقة 78 بدلا من فابريجاس لتدعيم الهجوم بحثا عن هدف الفوز.

وأسفر الهجوم الكتالوني عن ضربة جزاء جديدة حصل عليها إنييستا في الدقيقة 83 اثر إعاقة من تشابي ألونسو داخل المنطقة.

وسدد ميسي الضربة إلى داخل المرمى ليكون الهدف الثالث له في الدقيقة 84 وهو الرابع لفريقه ليحسم الكلاسيكو لصالح برشلونة.

وكاد برشلونة يسجل مزيدا من الأهداف في الدقائق الباقية من المباراة ولكنه أهدر أكثر من فرصة خطيرة بينما توترت أعصاب الريال مما أسفر عن إنذار كل من تشابي ألونسو ورونالدو ومودريتش.



مباريات

الترتيب