3 خرافات في صفقة برشلونة- نيمار

كثر الجدل في الأيام القليلة الماضية، حول صفقة شراء برشلونة الإسباني للبرازيلي نيمار لاعب سانتوس السابق، مقابل مبلغ مالي ضخم.

وأشارت الأخبار الواردة من إسبانيا إلى شبهات فساد واختلاس قام بها رئيس النادي الإسباني المستقيل ساندرو روسيل، بل وقدرت المبالغ التي اختلسها بـ40 مليون يورو.

إمارات سبورت تقدم لزوارها 3 "خرافات" متعلقة بالصفقة، يمكن استنباطها من الأخبار والتقارير المتعلقة بالقضية.

 

1- روسيل اختلس 40 مليون يورو

كشفت إدارة برشلونة أن صفقة نيمار كلفت خزينة النادي 130.2 مليون يورو وفق ما أعلن راؤول سانييهي أحد مدراء نادي برشلونة والذي قاد صفقة نيمار.

وأكد النادي الكتالوني أنه دفع 57.1 مليون يورو كقيمة انتقال لنادي سانتوس وشركة والد نيمار.

إضافة إلى ذلك تم دفع 29.1 مليون يورو في بنود مختلفة و 44 مليون يورو في رواتب اللاعب (8.8 مليون يورو صافية في كل موسم).

وكشف سانييهي أنه هناك بند يقدر بحوالي 2 مليون يورو كمكافأة في حالة ترشيح نيمار بين الثلاثة الأوائل في الكرة الذهبية وأيضا 9 ملايين يورو في مباراتين وديتين مع نادي سنتوس.

وبخصوص رواتب اللاعب فتم تقسيمها على الشكل الآتي: مكافأة التوقيع (10 ملاين يورو) و 44 مليون يورو مقسمة على خمسة مواسم و ورسوم تقدر ب 2.7 مليون يورو لوكيل أعماله.

وأخيرا كشف عن بنود أخرى، مثل: دفع 4 ملايين يورو في أعمال تسويقية واتفاق تعاون مع سانتوس مقابل 7.9 مليون يورو و 2 مليون يورو لوالد اللاعب من أجل البحث عن مواهب شابة في سانتوس.

وإذا ما حسبنا مجموع المبالغ السابقة، نجدها مطابقة للقيمة التي أعلن عنها برشلونة، وأن ليس هناك اختلاس في الصفقة، وإنما قد يكون روسيل أخفى بعض البنود عن دائرة الضرائب الإسبانية.

 

2- نيمار كلف برشلونة 130.2 مليون يورو

أعلن نادي برشلونة أن صفقة نيمار كلفت النادي 130.2 مليون يورو، لكن الحقيقة والعرف في الملاعب الكروية، تقول بأن المبلغ أقل من ذلك بكثير، ولكن كيف؟

تضمنت القيمة الإجمالية للصفقة مبلغ 44 مليون يورو، وهي قيمة رواتب اللاعب في 5 سنوات، هي مدة العقد، وهذه القيمة يجب طرحها من إجمالي مبلغ الصفقة، للحصول على المبلغ الحقيقي.

فلو أردنا أن نحسب تكاليف صفقة رونالدو مثلاً بهذه الطريقة، نجد أن رونالدو دفع فيه 94 مليون يورو، وراتب شهري قدره 13 مليون يورو لـ6 مواسم، وبالتالي تكون قيمة رونالدو هي 94 مليون مضافاً إليها مجموع رواتبه وهو 78 مليون يورو، ليبلغ إجمالي المبلغ 172 مليون يورو وهو ليس الرقم المعلن.

ويمكن قياس ذلك على صفقات أخرى كثيرة مثل انتقال إبراهيموفيتش من ميلان إلى باريس سان جيرمان مقابل 20 مليون يورو، وراتب سنوي يبلغ 15 مليون يورو.

 

3- الصفقة مبالغ فيها

قدم نيمار منذ وصوله إلى برشلونة أداء مميزاً، رغم لعبه للمرة الاولى في أوروبا، إلا أنه استطاع التأقلم سريعاً مع زملائه، وكان مفتاح الفوز في الكثير من اللقاءات المهمة.

كما يمكن اعتبار البند الخاص بدفع 7.9 مليون يورو، تحت بند اتفاق تعاون مع سانتوس، ويقضي بحصول برشلونة على أفضلية شراء عدد من لاعبي سانتوس مستقبلاً، اتفاقاً مهماً من شأنه إمداد النادي الإسباني بلاعبي كرة من الطراز الأول مستقبلاً وبأسعار معقولة.



مباريات

الترتيب

H