برشلونة يتخلص من العقدة الهولندية بعد 18 عاما

حقق برشلونة فوزا ثمينا على ملعب أياكس أمستردام الهولندي بهدفين دون رد، ليضرب أكثر من عصفور بنفس الحجر، حيث ضمن التأهل لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، وعادل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الرقم القياسي لأسطورة ريال مدريد راؤول جونزاليس كأفضل هداف في تاريخ التشامبيونز (71 هدفا).

كما عادل القائد تشافي هرنانديز رصيد حارس الريال إيكر كاسياس كأكثر اللاعبين مشاركة في مباريات في تاريخ البطولة (144 عاما)، فضلا عن استعادة الثقة عقب خسارتين متتاليتين في الليجا الإسبانية أمام ريال مدريد وسلتا فيجو.

لكن الإنجاز الذي لم يحظ بقدر من الاهتمام، هو كسر بارسا لعقدته في الملاعب الهولندية، حيث حقق الفوز لأول مرة بعد مضي 18 عاما.

وكان الانتصار الكتالوني الاخير في هولندا تحقق في حقبة المدرب "الهولندي" الأسطوري يوهان كرويف عام 1996 أمام أيندهوفن 3-2 في إياب ربع نهائي بطولة "يويفا كاب"، عقب التعادل ذهابا 2-2 في كامب نو.

وقاد البلوجرانا في انتصاره الاخيرة ثلاثة باكيرو ولويس فيجو وزيندن.

وبانتصار الأمس على ملعب أياكس، يكون برشلونة كسر نحسه بعد 6 زيارات صام خلالها عن الفوز، فإما كان يخسر أو يتعادل، وذلك امام أيندهوفن والكامار وفينورد ونايميخن بجانب أياكس.

وكانت الخسارة الأقرب في العام الماضي امام أياكس تحت قيادة نفس مدربه الحالي ونجم برشلونة السابق فرانك ديبور بنتيجة 2-1 في البطولة القارية بمرحلة المجموعات ايضا.

من أحمد مصطفى



مباريات

الترتيب

H