إيقاف زيدان لمدة 3 أشهر

أوقف الاتحاد الإسباني لكرة القدم مدرب فريق ريال مدريد الرديف الفرنسي زين الدين زيدان لمدة 3 أشهر بسبب مزاولته لمهمته منذ بداية الموسم دون المصادقة على شهادته كمدرب بحسب العديد من الصحف الرياضية الإسبانية اليوم الاثنين.

واتخذ هذا القرار الذي يمكن استئنافه، من قبل قاض للاتحاد الإسباني للعبة بحسب ما أكدته صحيفتا "آس" و"ماركا" الاختصاصيتين في كرة القدم على موقعيهما الرسميين على شبكة الانترنت.

ولم يؤكد الاتحاد الإسباني ولا نادي ريال مدريد هذا الخبر خلال اتصال وكالة فرانس برس بهما.

وسيمنع زيدان من ممارسة مهامه كمدرب لريال مدريد كاستيا كونه لا يمتلك شهادة المستوى الثالث التي تخوله قيادة فريق من الدرجة الثانية (الدرجة الثالثة في إسبانيا).

ويملك زيدان فقط شهادة الاتحاد الأوروبي من درجة أ وهي تعادل المستوى الثاني، ويجب على الاتحاد الفرنسي لكرة القدم المصادقة في الربيع المقبل على ساعات ممارسة بطل مونديال 1998 لمهنة التدريب، وذلك ضروري لحصوله على شهادة المستوى 3.

وقرر زيدان (42 عاما) هذا الموسم أن يتقدم خطوة إضافية في مهنة التدريب من خلال ترك منصبه كمساعد لمدرب الفريق الأول لريال مدريد الإيطالي كارلو انشيلوتي واستلام الإشراف على ريال كاستيا.

وخرج زيدان يوم الجمعة الماضي عن صمته في حديث لصحيفة "لوفيجارو"، وقال "منذ 3 سنوات وأنا بصدد الخضوع لاختبارات الحصول على شهاداتي في فرنسا. كان بإمكاني القيام بذلك لمدة 3 أشهر في إسبانيا. ولكن بالفعل ما كان يهمني هو التدريب في فرنسا. تأسست كلاعب كرة قدم هناك. أنا فرنسي ودائما ما أحاول القيام بالأشياء طبقا للقوانين".

وتسببت مسألة شهادة زيدان بجدل في إسبانيا خلال الأيام الماضية خصوصا بعدما اعتبر مدرب رايو فايكانو باكو خيميز إنه من العار أن يتمكن النجم الفرنسي السابق من مزاولة مهنة التدريب دون أن تكون في حوزته التراخيص الضرورية، فيما شدد مدرب منتخب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي على ضرورة أن تكون في حوزة الجميع شهادة تدريبية لكي يتمكن من مزاولة المهنة.

كما تقدم معهد "سيناف"، أحد المعاهد المتخصصة في تخريج مدربي كرة القدم في إسبانيا، بشكوى إلى الاتحاد الإسباني بعدما اعتبر رئيسه أن زيدان ليس باستطاعته مزاولة مهنة التدريب في الدرجة الثالثة وبأن مساعد الفرنسي سانتياجو سانشيز يلعب "قانونيا" دور المدرب، وهي حالة اصبحت شائعة في اوروبا، في حين ان زيدان هو المدرب الفعلي، وهذا الأمر يعاقب عليه المخالف في إسبانيا خلافا للدول الأوروبية الأخرى.

وبالفعل، فإن اسم سانتياجو سانشيز متواجد على السجلات الرسمية للمباريات في الاتحاد الإسباني على أنه المدرب الأساسي لريال مدريد كاستيا.

 



مباريات

الترتيب

H