يوفنتوس يحسم ديربي إيطاليا ويبتعد في الصدارة

رويترز

تابع يوفنتوس، حامل اللقب في الأعوام السبعة الأخيرة، انطلاقته القوية بحسمه "ديربي إيطاليا" أمام غريمه وضيفه انتر ميلان 1-صفر السبت على ملعب أليانز في تورينو في افتتاح وقمة المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويدين إنتر ميلان بفوزه إلى مهاجمه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 66.

وابتعد يوفنتوس بفارق 11 نقطة مؤقتا عن مطارده المباشر وصيفه الموسم الماضي نابولي الذي يستضيف فروزينوني السبت، وتابع زحفه نحو اللقب الثامن تواليا بعدما حقق الفوز الرابع عشر هذا الموسم محافظا على سجله الخالي من الخسارة.

ورفع يوفنتوس رصيده إلى 43 نقطة معادلا رقم باريس سان جرمان في 15 مرحلة في الدوري الفرنسي كأفضل انطلاقة في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، وأزاح عقبة جديدة من كبار الدوري المرشحين لمنافسته على اللقب حيث وسع الفارق إلى 14 نقطة عن إنتر ميلان.

تضحية جميع اللاعبين

وفرض يوفنتوس تفوقه على نابولي (3-1) وميلان (2-صفر) ولاتسيو (2-صفر أيضا) وفيورنتينا (3-صفر)، ولم يبق سوى روما المتراجع إلى المركز السابع (20 نقطة) والذي سيستضيفه في المرحلة السابعة عشرة في 22 كانون الأول/ديسمبر الحالي بعد خوضه ديربي المدينة أمام جاره تورينو في 15 منه.

وعلق مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليجري على الفوز قائلا: "لم نكن جيدين في الشوط الأول ولم نتحل بالصبر في صنع الهجمات والتحكم في الكرة لكننا كنا جيدين في الشوط الثاني ولعبنا بشكل أفضل".

وأضاف: " كل اللاعبين كانوا جيدين وضحَّوا من أجل الفريق وأرادوا الفوز أمام منافس عنيد" مشيرا إلى أن "الفوز كان مهما بالنسبة لنا كي نضع نابولي تحت الضغط".

واستعد يوفنتوس جيدا لمواجهة مضيفه يونج بويز السويسري الأربعاء المقبل في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يسعى لحسم صدارة المجموعة الثامنة التي يتفوق فيها بفارق نقطتين عن مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي يحل ضيفا على فالنسيا الإسباني.

في المقابل، تلقى إنتر ميلان ضربة موجعة قبل استضافة ايندهوفن الهولندي الثلاثاء المقبل في مواجهة يسعى خلالها للنقاط الثلاث لحسم البطاقة الثانية عن المجموعة الثانية والتي يتنافس عليها مع توتنهام الإنجليزي الذي يحل ضيفا برشلونة الإسباني بطل المجموعة وصاحب بطاقتها الأولى.

واندفع يوفنتوس منذ البداية بحثا عن التهديف المبكر لكنه اصطدم بدفاع منظم لانتر ميلان الذي كان يقظا لجميع الهجمات بل أن الضيوف كانوا أقرب لهز شباك أصحاب الأرض في أكثر من مناسبة ودفعوا غاليا ثمن إهدار الفرص السهلة.

وكان يوفنتوس البادئ بالتهديد عندما مرر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو كرة عرضية داخل المنطقة تابعها الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا برأسه فوق العارضة (8)، وسدد ديبالا كرة قوية من داخل المنطقة أبعدها الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش إلى ركنية لم تثمر (9).

وتدخل جورجو كييليني في توقيت مناسب لابعاد كرة عرضية للكرواتي إيفان بيريتشيش من أمام إيكاردي غير المراقب وحولها إلى ركنية (17).

وأهدر روبرتو غاليارديني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل للضيوف عندما تلقى كرة من الأرجنتيني ماورو ايكاردي داخل المنطقة فسددها بيسراه ارتدت من القائم الايسر الى الحارس البولندي فوسييتش تشيسني (30).

ورد يوفنتوس برأسية لكييليني ابعدها الحارس هاندانوفيتش بصعوبة قبل ان تتهيأ أمام رونالدو الذي لعبها أكروباتية من حافة المنطقة بين يدي الحارس هاندانوفيتش (35).

وتدخل ماندزوكيتش في توقيت مناسب لابعاد كرة من ركلة حرة جانبية انبرى لها (45).

وتابع انتر ميلان مسلسل اهدار الفرص عندما تبادل ماتيو بوليتانو الكرة مع إيكاردي داخل المنطقة قبل أن يسددها بيسراه ارتطمت بقدم ليوناردو بونوتشي وزال الخطر (48).

وجرب رونالدو حظه من تسديدة قوية من خارج المنطقة علت العارضة (59).

ونجح يوفنتوس في افتتاح التسجيل عندما مرر المدافع البرتغالي جواو كانسيلو كرة عرضية أمام المرمى تابعها ماندزوكيش برأسه من مسافة قريبة وأمام مدافع يوفنتوس السابق الدولي الغاني كوادوو أسامواه وأسكنها مرمى هاندانوفيتش (66).

ويلعب السبت أيضا كالياري مع روما، ولاتسيو مع سمبدوريا.

وتختتم المرحلة الأحد، فيلعب ساسوولو مع فيورنتينا، وامبولي مع بولونيا، وبارما مع كييفو، وأودينيزي مع اتالانتا، وجنوى مع سبال، وميلان مع تورينو.

 



مباريات

الترتيب

H