نابولي يعزز صدارته وبونوتشي يعيد توازن ميلان

احتفظ نابولي بصدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم بفوزه على ضيفه المتواضع فيرونا 2-صفر، السبت في المرحلة العشرين، فيما حقق ميلان بقيادة مدربه الجديد جينارو جاتوزو فوزه الأول في أربع مباريات.

ورفع نابولي رصيده إلى 51 نقطة مقابل 47 ليوفنتوس حامل اللقب في المواسم الستة الماضية والذي يحل على كالياري في وقت لاحق، فضمن الفريق الجنوبي البقاء في الصدارة حتى انتهاء عطلة الشتاء في 21 كانون الثاني/يناير.

ونجح نابولي، بطل الشتاء، بهضم خروجه من ربع نهائي مسابقة الكأس على أرضه أمام اتالانتا 1-2 منتصف الأسبوع، ليتابع مشواره الناجح نحو إحراز لقب الدوري للمرة الأولى منذ 1990، علما بأنه ودع أيضا مسابقة دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات.

وقدم فيرونا الذي فاز للمرة الأخيرة على ملعب "سان باولو" في كانون الثاني/يناير 1983، لعبا دفاعيا في الشوط الأول حرم نابولي ترجمة فرصه، خصوصا كرة البلجيكي دريس مرتنز القريبة (17)، ومواجهة لورنتسو انسينيي للمرمى من مسافة قريبة إذ أهدر برعونة فوق العارضة (31).

وفي الشوط الثاني، تابع لاعبو المدرب ماوريتسيو ساري ضغطهم، فسدد انسينيي كرة "على الطاير" (48)، ثم أصاب القائم برأسية قوية بعد عرضية جميلة من الإسباني خوسيه كايخون (58).

لكن دفاع فيرونا رضخ أخيرا، إنما أمام المدافع السنغالي العملاق خاليدو كوليبالي الذي ارتقى عاليا لركنية وتابعها برأسه على باب المرمى في الشباك (65)، مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم وهو الأعلى بين مدافعي "سيري أ".

وقضى نابولي على آمال ضيفه بهدف ثان لكايخون الذي سجل هدفه السادس هذا الموسم بمتابعة قريبة بيمناه على باب المرمى بعد عرضية من انسينيي (78).

وكان انتر، ثالث الترتيب بفارق 9 نقاط عن نابولي، واصل نتائجه المخيبة بتعادله الجمعة مع مضيفه فيورنتينا 1-1، بعدما كان متقدما حتى الدقيقة 89، ليفشل بالتالي في تحقيق فوزه الأول في خمس مباريات وتضييق الخناق على صاحبي المركز الأول والثاني.

رباعية ايموبيلي

واستعاد المهاجم الدولي تشيرو ايموبيلي صدارة ترتيب الهدافين بتسجيله رباعية "سوبر هاتريك" قادت لاتسيو الى الفوز على مضيفه سبال 5-2، في مباراة شهدت تسجيل 5 أهداف في أول نصف ساعة.

وهذه أول مرة يسجل ايموبيلي رباعية في الدوري، كما هي الرباعية الأولى في البطولة منذ إنجاز لاعب لاتسيو أيضا ماركو بارولو في مرمى بيسكارا في شباط/فبراير 2017.

ورفع ايموبيلي رصيده إلى 20 هدفا بفارق هدفين عن الأرجنتيني ماورو ايكاردي قائد انتر، ليصبح أول لاعب من لاتسيو يسجل 20 هدفا أو أكثر في موسمين على التوالي في الدوري منذ الأسطورة جوزيبي سينيوري في 1993 و1994.

وقفز لاتسيو مؤقتا إلى المركز الرابع، بفارق نقطة عن جاره اللدود روما الذي يلعب في وقت لاحق مع ضيفه اتالانتا.

وافتتح الإسباني لويس البرتو التسجيل باكرا للاتسيو (5)، فيما سجل هدفي سبال المهاجم المخضرم ميركو انتينوتشي (8 و31).

وحقق ميلان العاشر فوزه الأول في عهد مدربه الجديد جاتوزو على حساب ضيفه كروتوني بهدف يتيم. ويدين الفريق اللومباردي إلى مدافع يوفنتوس السابق ليونارو بونوتشي صاحب هدف الفوز بعد خطأ فادح من الحارس إثر ركنية (54).

وفي مباراة حماسية، عاد سمبدوريا السادس إلى مسلسل النكسات، وأهدر تقدمه أمام بينيفنتو متذيل الترتيب إلى خسارة 2-3 في الوقت القاتل، ليحقق الفريق المتواضع فوزه الثاني تواليا بعد 17 خسارة وتعادل.

وافتتح سمبدوريا التسجيل عن طريق جانلوكا كابراري (45+1)، لكن ماسيمو كودا سجل ثنائية (69 و84) في الشوط الثاني الذي طرد فيه لاعب سمبدوريا ياكوبو سالا (83). وأضاف انريكو برينيولا الثالث (90+1)، قبل أن يسجل البولندي دافيد كوفناتسكي الثاني لسمبدوريا (90+4).

وحقق المدرب والتر ماتزاري بداية جيدة مع تورينو التاسع عندما قاده إلى الفوز على ضيفه بولونيا 3-صفر. وهذا الفوز الثاني فقط لتورنيو في تسع مباريات، بفضل أهداف لورنتسو دي سيلفستري (38) والسنغالي مبايي نيانج (53) والإسباني ياجو فالكي (85).

وكان بولونيا قادرا على معادلة النتيجة مطلع الشوط الثاني، بيد أن التشيلي اريك بولجار أهدر ركلة جزاء (50)، ليتعرض فريقه لخسارة رابعة في آخر خمس مباريات.

وكان مدرب تورينو السابق الصربي سينيسا ميهايلوفيتش أقيل من منصبه منتصف الأسبوع بعد الخسارة أمام يوفنتوس صفر-2 في الكأس.

وقال ماتزاري، مدرب انتر ونابولي وواتفورد الإنجليزي سابقا: "عدت إلى نابولي لأني شعرت بالنار مجددا بداخلي.. في آخر يومين، كان الانغماس كاملا. لم أنم"، مضيفا: "أنا سعيد، هذا واضح، كل من يعرفني يدرك أن المزاج يتغير تماما بين الفوز والخسارة".

وفي مواجهة بين فريقين على مشارف الهبوط، فاز جنوى على ضيفه ساسوولو بهدف متأخر للبلغاري اندري غالابينوف (80).

 



مباريات

الترتيب

H