حملة عنيفة على ساكي بسبب تصريحاته العنصرية

يواجه المدرب الايطالي السابق اريجو ساكي حملة عنيفة بسبب تصريحات أدلى بها وصفت بالعنصرية تجاه اللاعبين من أصحاب البشرة السوداء.

وقال ساكي، المدرب المبتكر الذي قاد ميلان إلى لقب بطولة أوروبا للأندية عامي 1989 و1990، إن "هناك الكثير من اللاعبين السود" في بطولات الشباب في إيطاليا، ما استدعى حملة انتقادات واسعة النطاق.

ورأى ساكي في حفل توزيع جوائز في مونتيكاتيني تيرمي مساء الاثنين إن: "إيطاليا لا كرامة لها أو شرف، لأنه لدينا الكثير من الأجانب في فرق الشباب تحت 20 سنة، في قطاعات الناشئين لدينا، يوجد الكثير من اللاعبين السود".

وقاد الهولندي مينو رايولا وكيل أعمال المهاجم الإيطالي الغاني الأصل ماريو بالوتيلي الحملة معتبراً أن ساكي "جاهل". وأضاف رايولا صاحب الجذور الإيطالية: "يخجلني أن أكون إيطاليا عندما استمع إلى تصريحات ساكي. الكرة الإيطالية فيها الكثير من الجهلة".

أما الإنجليزي جاري لينيكر هداف مونديال 1986 فكتب على مدونة "تويتر" قائلاً: "هناك الكثير من العنصريين في الكرة الإيطالية".

ورد ساكي (68 عاما) معتبراً أنه ليس عنصريا، إذ تعاقد مع الهولندي فرانك ريكارد عندما كان يشرف على ميلان وهو من أصول سورينامية. لكنه أصر على تواجد "الكثير من اللاعبين الملونين" في فرق الناشئين في إيطاليا شاركوا في دورة فياريجو الشهيرة: "بالطبع لست عنصرياً وتاريخي التدريبي يؤكد على ذلك بتعاقدي مع ريكارد". لكن انظروا إلى دورة فياريجو. أقول أن هناك عدة لاعبين ملونين وفي منتخب تحت 21 سنة في إيطاليا".

وأضاف لاحقاً: "لقد أسيء فهمي، هل تعتقدون أني عنصري؟  كل ما قلته أني شاهدت مباراة لفريق ضم عدة لاعبين ملونين. أود الإشارة إلى أننا نخسر فخرنا الوطني وهويتنا".

ويعاني الدوري الإيطالي من أزمات متلاحقة، بعد أن كان الأكثر شهرة في القارة الأوروبية في أيام ساكي، وعجز المنتخب الإيطالي عن تخطي الدور الأول في المونديال في أخر نسختين بعد أن أحرز اللقب أربع مرات في تاريخه.

واعتبر رايولا أن العنصرية تدمر اللعبة في إيطاليا: "في هذا العالم لا وجود للأجانب بل فقط للإنسان. يجب أن تكون الرياضة متاحة للجميع وليلعب الأفضل من بينهم. الكرة الإيطالية في... بسبب هذا الأمر".

وتسبب كارلو تافيكيو العام الماضي المرشح وقتها لرئاسة الاتحاد الإيطالي قبل أن يتم انتخابه بحملة أخرى بعد وصفه لاعباً إفريقياً أوحى أنه الفرنسي بول بوجبا نجم يوفنتوس بـ"أكلة الموز".

 

 



مباريات

الترتيب

H