بايرن يبدأ الإياب كما الذهاب بفوز صريح على هوفنهايم

رويترز

بدأ بايرن ميونيخ، بطل المواسم الستة السابقة، دور الإياب بعد توقف العجلة لنحو أربعة أسابيع خلال العطلة الشتوية، كما الذهاب واستهل العام2019  بفوز صريح على مضيفه هوفنهايم 3-1 الجمعة في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وسجل ليون جوريتسكا (34 و45+1) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (87) أهداف بايرن الذي افتتح البطولة على ملعبه أليانز أرينا بفوز مماثل (3-1) على هوفنهايم الذي سجل له اليوم نيكو شولتس (59).

وحقق بايرن ميونيخ فوزه الخامس تواليا، ورفع رصيده إلى 39 نقطة مقلصا إلى ثلاث نقاط الفارق مع المتصدر بوروسيا دورتموند الذي يخوض السبت مباراة صعبة في ضيافة لايبزيج الرابع ووصيف بطل الموسم قبل الماضي.

في المقابل، مني هوفنهايم السابع الذي تعادل في آخر 6 مراحل من ذهاب البطولة، بخسارة أولى في آخر 11 مباراة، فوقف رصيده عند 25 نقطة.

على ملعب راين نيكار أرينا، سيطر العملاق البافاري على مجريات الشوط الأول تماما، في حين لم يقلق هوفنهايم ولو مرة واحدة في مدى 45 دقيقة، راحة حارس وقائد ضيفه مانويل نوير.

وكانت أول فرصة في هذا الشوط لبايرن من كرة عالية الى داخل المنطقة بين توماس مولر وليفاندوسكي أدى عدم التفاهم بينهما إلى سقوط الأول وابتعاد الثاني، فتابعها مولر وهو على الأرض لتذهب بجانب القائم الأيمن (19).

وتحرك بايرن بشكل أفضل، وعكس الإسباني خافي مارتينيز كرة عرضية خطرة أمام المرمى لم تجد متابعا (22)، وسيطر الحارس أوليفر باومان على كرة احدثت دربكة أمام عرينه وحرم الضيوف من فرصة افتتاح التسجيل (28)، وعرضية أخرى من جوشوا كيميش لم يلحق بها الفرنسي كينغسلي كومان (31).

وعكس كومان عرضية من الجهة اليسرى تابعها ليفاندوفسكي برأسه فارتدت من الحارس باومان إلى ليون جوريتسكا الذي أعادها الى الشباك مفتتحا التسجيل (34).

وفي الوقت المضاف بدلا من ضائع ومن هجمة مرتدة بدأت من منطقته إثر ركنية، عزز بايرن تقدمه بالهدف الثاني عبر جوريتسكا الذي تابع عرضية أرسلها من الجهة اليسرى أيضا النمسوي دافيد ألابا بعد لعبة مشتركة مع كومان، ووضعها على يمين باومان (45+1).

"نريد أن نصبح أبطالا"

وفي مستهل الشوط الثاني، كان جوريتسكا قريبا من إكمال الثلاثية الشخصية (هاتريك) من متابعة بالرأس لكرة نفذها كيميش من ركنية انحرفت قليلا عن القائم الأيمن بتدخل من أحد المدافعين (50).

وعلق بعد فوز فريقه على نتيجة المباراة "أعتقد بأننا خضنا معركة جيدة. كنا رائعين جدا في الشوط الأول، وسيطرنا على هوفنهايم".

وأضاف "في الثاني، كان استحوذنا للكرة أقل. هذه ليست رسالة الى دورتموند، لقد ركزنا على مباراتنا لأننا نريد أن نستهل الإياب بشكل جيد. إننا نريد أن نصبح أبطالا، لا شك في ذلك".

وسنحت أول فرصة في اللقاء لهوفنهايم عندما خطف الكرواتي أندري كراماريتش الكرة من الإسباني تياجو ألكانتارا، ومررها إلى البرازيلي جويلنتون الذي سدد في قدم نوير اليسرى لترتد الى كريم ديميرباي فأطلقها قوية دون تركيز وذهبت بعيدا (53).

ونجح هوفنهايم في تقليص الفارق بنفس سيناريو هدف بايرن الثاني من هجمة مرتدة سريعة وتمريرة من البرازيلي الأصل ليوناردو بيتنكورت إلى نيكو شولتس الذي انهاها على يمين نوير (59).

وبعد الهدف، تخلى هوفنهايم عن حذره وانكماشه، وانتزع السيطرة تدريجيا من الضيوف الذين تقوقعوا دون مبرر في منطقتهم، وأخطأ الدولي الجزائري اسحاق بلفوضيل بمتابعته الرأسية لكرة نفذها كراماريتش من ركنية، المرمى بقليل (72)، وحرم نوير أصحاب الأرض من إدراك التعادل وأوقف كرة خطرة قبل أن يبعدها الدفاع (83).

واستغل الفريق الزائر اندفاع مضيفه في الدقائق الأخيرة سعيا وراء التعادل، وسجل هدفه الثالث بعد تمريرة من الكولومبي خاميس رودريجيز، بديل الكانتارا، إلى مولر في الجهة اليمنى عكسها الأخير عرضية وتابعها ليفاندوفسكي من انفراد في المرمى الخالي بعد خروج باومان لاعتراض الكرة دون أن ينجح (87).

ويخوض بوروسيا مونشنجلادباخ الثالث مباراة صعبة على أرض باير ليفركوزن السبت أيضا حيث تقام أربع مباريات أخرى، على أن تختتم المرحلة الأحد بلقاءين أحدهما بين شالكه وصيف البطل وفولفسبورغ صاحب المركز الخامس حاليا.

 



مباريات

الترتيب

H