بايرن يتلقى الخسارة الأولى بعد عودة هاينكس

لقي بايرن ميونيخ المتصدر وبطل المواسم الخمسة الماضية خسارته الأولى تحت إشراف مدربه الجديد-القديم يوب هاينكس أمام مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ 1-2، وانتهى ديربي "الرور" بتعادل مثير 4-4 بين بوروسيا دورتموند وضيفه شالكه، إذ تقدم الأول برباعية نظيفة في الشوط الأول، قبل معادلة الضيوف في الوقت القاتل من الثاني، السبت في المرحلة الثالثة عشرة من بطولة ألمانيا لكرة القدم، التي شهدت فوز لايبزيج على ضيفه فيردر بريمن 2-صفر.

وتجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 29 نقطة بعد تلقيه خسارته الثانية هذا الموسم، وبات لايبزيج ثانيا بفارق ثلاث نقاط عنه، وشالكه ثالثا وله 24 نقطة بفارق الأهداف أمام مونشنجلادباخ الرابع، مقابل 21 نقطة لدورتموند الخامس.

وهي الخسارة الأولى لبايرن ميونيخ منذ تولي هاينكيس المهمة مطلع تشرين الأول/اكتوبر الماضي خلفا للإيطالي كارلو انشيلوتي عقب الخسارة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي صفر-3 في دوري أبطال أوروبا.

وقاد هاينكس الفريق البافاري إلى خمسة انتصارات متتالية في الدوري المحلي، وثلاثة في دوري أبطال أوروبا الذي بلغ فيه الدور ثمن النهائي.

وسجل البلجيكي ثورغان هازار (39 من ركلة جزاء) وماتياس غينتر (44) لمونشنجلادباخ، والتشيلي ارتورو فيدال (74) لبايرن.

ديربي الرور

وعلى ملعبه "سيجنال ايدونا بارك"، كان دورتموند في طريقه إلى فوز كاسح على غريمه بعد أن تقدم برباعية سريعة في الشوط الأول، لا بل أن هدف شالكه الأول جاء في الدقيقة 61 قبل أن يضيف ثلاثة أخرى في مشهد صادم لأصحاب الأرض.

وظهر التوتر بعد صافرة النهاية إثر مشاجرة بين عدد من اللاعبين ما تطلب تدخل أفراد الجهازين الفنيين لعدم تفاقم الأمور.

وأقيمت المباراة بين الغريمين في ظروف متناقضة، فدورتموند يمر بظروف صعبة محليا وقاريا ولم يحقق أي فوز قبل اليوم منذ 30 ايلول/سبتمبر، عندما تغلب على مضيفه اوجسبورج 2-1، حيث خسر بعدها 5 مرات وتعادل 3 مرات، كما فشل في التأهل إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا.

من جهته، لم يخسر شالكه في آخر ست مباريات حقق الفوز في أربع منها.

ولا شك أن نتيجة اليوم ولا سيما ما حصل في الشوط الثاني سيزيد الضغوط على مدرب دورتموند الهولندي بيتر بوس الذي يقود الفريق منذ بداية الموسم خلفا لتوماس توخل.

وأعرب بوس عن خيبة أمله من النتيجة قائلا: "الأمر صعب ومخيب للآمل، فعندما تتقدم 4-صفر، فأن ذلك لا يجب أن يحصل".

وتابع: "توقفنا عن اللعب وكنا نخسر الكرة بسرعة ولم نستفد من المساحات"، مؤكدا "لكني لا أبحث عن الأعذار".

وتبقى نتيجة 10-صفر التي فاز بها شالكه عام 1940 الأكبر في ديربي "الرور" حتى الآن.

وعلق مدرب شالكه دومينيكو تيديسكو على عودة فريقه في الشوط الثاني بالقول: "أظهر شالكه أن لديه الشخصية والذهنية لتقديم استعراض حقيقي".

تقدم دورتموند بسرعة عبر الجابوني بيار ايميريك اوباميانج (12) والفرنسي بنجامان ستامبولي (18 خطأ في مرمى فريقه) وماريو جوتزه (20) والبرتغالي رافايل جيريرو (25).

وعادل شالكه بواسطة النمساوي جويدو بورغشالتر (61) والفرنسي امين حارث(65)  ودانييل كاليوري (86) ونالدو (90+4)، علما بأن دورتموند دفع ثمن إكماله المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد اوباميانج لنيله إنذارين في الشوط الثاني (55 و72).

ورفع اوباميانج رصيده إلى 11 هدفا في المركز الثاني لترتيب الهدافين خلف البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ.

واستفاد لايبزيج وصيف الموسم الماضي من انتهاء مباراة القمة بالتعادل، فحقق المطلوب منه بفوزه على ضيفه فيردر بريمن بهدفين للغيني نابي كيتا (34) والبرازيلي برنارندو فرنانديز (87) ليرتقي الى المركز الثاني.

يذكر أن لايبزيج كان حقق فوزا كبيرا على مضيفه موناكو الفرنسي 4-1 الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا أنعش فيه اماله في المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة السابعة المؤهلة إلى ثمن النهائي حيث يتساوى مع بورتو البرتغالي برصيد 7 نقاط لكل منهما قبل الجولة الأخيرة.

وفاز فرايبورج على ماينتس بهدفين لنيلس بيترسن (51) وفلوريان كاث (90+1) مقابل هدف لاميل بيرجرين (90+2)، واوجسبورج على فولفسبورج بهدفين للنمساوي ميكايل جريغوريتش (51) والايسلندي الفريد فينبوجاسون (785) مقابل هداف لدانييل ديدافي (40).

وخسر اينتراخت فرانكفورت أمام باير ليفركوزن بهدف لكيفن فولاند (76).

وتختتم المرحلة الأحد بلقاءي هامبورج مع هوفنهايم، وكولن مع هرتا برلين.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بتعادل هانوفر مع شتوتجارت 1-1.

 



مباريات

الترتيب

H