هاينكس يستهل رحلة العودة لبايرن بانتصار كاسح

استهل المدرب المخضرم يوب هاينكيس مشواره الجديد مع بايرن ميونيخ بفوز كبير على ضيفه فرايبورج المتواضع 5-صفر، السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الألماني لكرة القدم.

واتجه بايرن، حامل اللقب في المواسم الخمسة الماضية، نحو فوزه الأول في ثلاث مباريات منذ الدقيقة السابعة عندما سجل هدف السبق، وبعدها كرت سبحة الأهداف المتبقية أمام ضيف لم يقو على مواجهة الفريق البافاري.

ورفع بايرن رصيده إلى 17 نقطة من 8 مباريات في المركز الثاني، بفارق نقطتين عن بوروسيا دورتموند المتصدر الذي يستضيف لايبزيج في وقت لاحق في مباراة قمة.

وقاد هاينكيس بايرن لأول مرة بعد حلوله بدلا من الإيطالي كارلو انشيلوتي المقال من منصبه، ليشرف على بايرن للمرة الرابعة (1987-1991، 2009، 2011-2013).

وأطاحت نتائج بايرن المتواضعة أخيرا وخصوصا سقوطه أمام باريس سان جيرمان الفرنسي صفر-3 في دوري أبطال أوروبا، بانشيلوتي، ما دفع الإدارة للاستعانة بالخبير هاينكيس البالغ 72 عاما وحثه للعودة عن اعتزاله. وكان هاينكيس اعتزل التدريب عام 2013 بعد قيادة بايرن إلى الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا).

على ملعب "اليانز ارينا" وأمام 75 متفرج، افتتح الهولندي ارين روبن الفرص الخطرة عندما صد الحارس كرته وهو منفرد من زاوية ضيقة (6).

لكن الإنجليزي الشاب راين كنت خسر كرته في وسط الملعب، فاستغلها النمسوي دافيد الابا ولعبها عرضية الى توماس مولر الذي شارك أساسيا، ارتدت من قدم المدافع يوليان شوستر داخل الشباك (7).

وأصبح شوستر أول لاعب في الدوري منذ اندرياس غيلشن في 1991، يسجل هدفين عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في مباراتين متتاليتين.

بعدها كاد لاعب الوسط الإسباني تياجو الكانتارا يضاعف الأرقام، لكن الحارس الكسندر شمولوف تصدى لتسديدته ببراعة ببراعة (10).

وسنحت لفرايبورج فرصة خطيرة من رأسية قوية لمايك فرانتس مرت إلى يسار مرمى الحارس زفن اولريخ (35).

وقبل نهاية الشوط الأول، حسم الفرنسي الشاب كينغسلي كومان منطقيا النقاط للفريق البافاري، بتسجيله الهدف الثاني برأسه بعد تسديدة من روبن بعدها الحارس، وهو الأول له منذ شباط/فبراير (42).

في الثاني، ألغى الحكم ركلة جزاء إثر لمسة يد بمساعدة من تقنية الفيديو، لكن بعد ثوان سدد الكانتارا أرضية محكمة من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى البعيدة (63).

ونتيجة لخطأ دفاعي، لعب مولر تمريرة للبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل الهدف الرابع لفريقه والتاسع له هذا الموسم لينفرد في صدارة الهدافين (75)، ورفع ليفاندوفسكي رصيده عام 2017 إلى 45 هدفا في 41 مباراة مع بايرن ومنتخب بولندا.

واختتم الجناح جوشوا كيميش المهرجان في اللحظات الأخيرة بكرة جميلة بالكعب من داخل المنطقة بعد عرضية من كومان (90+3).

هوفنهايم يتراجع

وفشل هوفنهايم الثالث بتحقيق الفوز للمباراة الثانية على التوالي بتعادله مع ضيفه اوجسبورج (2-2)، ليفك الارتباط مع بايرن الذي يتقدمه بنقطتين، وبات مركزه مهددا من لايبزيج الرابع بحال تخطيه دورتموند.

وسجل لهوفنهايم بنيامين هوبنر (52) ومارك اوث (85) ولأوجسبورج النمساوي ميكايل جريغوريتش (75) وكيفن فوغت (90 خطأ في مرمى فريقه).

وحقق  اينتراخت فرانكفورت فوزا متأخرا على مضيفه هانوفر 2-1، هو الثالث له في أربع مباريات، بهدفي سيباستيان هالر (10) والكرواتي انتي ريبيتش (89)، مقابل هدف السنغالي ساليف سانيه (36).

ونجح شالكه الخامس بتحقيق فوزه الأول في اربع مباريات على أرض هرتا برلين 2-صفر، بهدفي ليون جوريتسكا (54 من ركلة جزاء) وغيدو بورغشتالر (78)، وذلك بعد طرد الياباني غنكي هاراغوتشي قبل نهاية الشوط الأول.

وابتعد ماينتس عن منطقة الهبوط بفوزه على ضيفه هامبورغ 3-2. سجل للفائز الروماني الكسندرو مكسيم (2) وستيفان بل (52) وداني لاتسا (58)، ولهامبورج البرازيلي والاس (9) والبوسني سياد صالحوفيتش (90+2 من ركلة جزاء).



مباريات

الترتيب