لام ينهي مسيرته بمراسم وداع على ملعب بايرن ميونخ ومجلس المدينة

لا شك في أن غدا السبت سيشكل يوما وجدانيا للغاية لجماهير بايرن ميونخ بطل الدوري الألماني لكرة القدم ، حيث سيشهد مراسم وداع قائد الفريق ، النجم المخضرم فيليب لام للملاعب بعد مسيرة طويلة وحافلة ضمن صفوف الفريق البافاري ، وستجرى مراسم اعتزاله في كل من الملعب ومقر مجلس المدينة.

ويستضيف بايرن ميونخ البطل ، فريق فرايبورج غدا السبت ضمن منافسات المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة من الدوري الألماني (بوندسليجا) ، في مباراة ينصب التركيز خلالها على احتفالات الجماهير البافارية باللقب وكذلك وداع قائد الفريق لام ، على ملعب "أليانز أرينا" ، قبل استئناف مراسم وداعه بمقر مجلس المدينة في ساحة "مارين بلاتز".

ويخوض لام /33 عاما/ غدا آخر مباراة في مسيرته الاحترافية وجاءت الظروف لصالحه ، حيث يخوض مباراة الوداع وفريقه متوجا باللقب.

وقبيل بدء المباراة سيحظى فيليب لام وتشابي ألونسو ، الذي أعلن اعتزاله أيضا ، باحتفالية قصيرة سيتسلم خلالها لام جائزة التتويج ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) من رئيس رابطة الدوري كريستيان شايفرت.

أما المباراة ، فتبدو حاسمة فقط بالنسبة لفرايبورج حيث لا يزال الفريق يتنافس من أجل المشاركة ببطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

وقال روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ "الحافز الأقوى بالنسبة لنا في المباراة هو إهداء الوداع اللائق للأسطورتين فيليب لام وتشابي ألونسو. والوداع المثالي هو تقديم مباراة جيدة والفوز بعدد من الأهداف."

وصنف الكثيرون فيليب لام ضمن أساطير اللعبة لما حملته مسيرته من إنجازات عديدة على مختلف المستويات ، حيث توج خلال مسيرته مع بايرن بثمانية ألقاب في بوندسليجا وستة ألقاب في كأس ألمانيا ولقب في دوري أبطال أوروبا ، كما شارك في 113 مباراة دولية ضمن صفوف المنتخب الألماني وتوج معه بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وقال هيرمان جيرلاند، المدرب المساعد والمسؤول عن التطوير في بايرن ميونخ ، والذي يعمل معه فيليب لام منذ أن كان الأخير لاعبا شابا "فيليب لام لاعب لا يوجد مثله كثيرون. إنه استثنائي. إنه من أبرز لاعبي القرن في بايرن ، ويقف ضمن صفوف اللاعبين العظماء."

وربما يكون النجاح الأبرز من الألقاب في مسيرة فيليب لام ، يكمن في عروضه وشخصيته ، وهو ما يميزه بشكل كبير بل ويجعله استثنائيا في تاريخ كرة القدم الحديث.

وأكد بايرن ميونخ أن فيليب لام هو "واحد من أكثر اللاعبين الملتزمين بقواعد اللعب النظيف في تاريخ بوندسليجا ، حيث لم يغب عن أي مباراة بسبب الإيقاف ، وذلك طوال 331 مباراة في البوندسليجا خاضها على مدار 12 عاما."

وكان إيقافه الوحيد ، لمباراة واحدة ، في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وذلك لتراكم ثلاثة إنذارات.

وكان لام قد أعلن اعتزاله اللعب الدولي عقب التتويج مع المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014 ، والآن ينهي مسيرته الاحترافية كلاعب ، رغم أن عقده مع بايرن كان من المفترض أن يستمر لعام آخر.

وعلى عكس نجوم آخرين ، بدت عليهم مشاعر الاستياء وربما الغضب لدى ابتعادهم عن الأضواء، بدا فيليب لام سعيدا بالانتقال لمرحلة جديدة في حياته.

وقال لام في مقابلة لموقع بايرن ميونخ "في مرحلة ما ، يكون أكثر صعوبة عليك تجاوز الأسابيع الإنجليزية (في إشارة إلى مباريات منتصف الأسبوع) ثم تستجمع قواك وتستعيد لياقتك للمباراة التالية.. كذلك يصبح الاستيقاظ صباحا في اليوم التالي للمباراة أكثر صعوبة."

وكان مستقبل لام بعد الاعتزال محورا لجدل واسع النطاق ، لكنه صرح خلال مؤتمر صحفي قبل أيام بأنه سيبتعد عن بايرن ميونخ لفترة ، يفكر خلالها في خطوته المقبلة.

وقال لام "في البداية سأقضي فترة إجازة مع عائلتي ، أعيشها بحرية. وبعدها سأجلس يوما وأحدد نقطة البداية لحياتي الجديدة.. بعدها سوف أشغل أيام من جديد. هناك العديد من الأشياء التي أرغب في معرفتها وتعلمها ، ربما التسويق أو المبيعات أو غيرها... سأتعامل مع الأمور بشكل أكثر وضوحا في المستقبل."

 



مباريات

الترتيب

H