الانفصال الوشيك يحرك المشاعر في بايرن ميونيخ

بدت العلاقة بين بايرن ميونيخ الألماني والمدرب الإسباني بيب جوارديولا أقوى من أي وقت مضى بعد التتويج بلقب كأس ألمانيا لكرة القدم رغم انفصال الطرفين رسميا.

وسجل دوجلاس كوستا أمس السبت هدف الفوز الحاسم لبايرن خلال ضربات الجزاء الترجيحية في مواجهة بوروسيا دورتموند خلال المباراة النهائية لكأس ألمانيا في برلين، ليفوز جوارديولا بخامس لقب محلي من أصل ستة ألقاب كانت متاحة خلال ثلاث سنوات قضاها مع النادي البافاري.

وانهمرت دموع جوارديولا في الاستاد الأولمبي عقب المباراة مما يشير إلى أن قرار انتقاله لتدريب مانشستر سيتي الإنجليزي في الوقت الذي قد يبدو صحيحا، لكنه لم يكن سهلا.

ويتولى المدرب الإيطالي المحنك كارلو انشيلوتي منصب المدير الفني لبايرن خلفا لجوارديولا، لكنها بكل تأكيد ستكون مهمة صعبة حيث سيكون مطالب بتحقيق ما عجز عنه سلفه الإسباني وهو الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

صعود بايرن إلى المربع الذهبي لدوري الأبطال ثلاث مرات متتالية وفوزه بخمسة ألقاب محلية بجانب التطور الهائل الذي حدث للاعبين على المستويين الفردي والجماعي، كفيل بأن يحجز مكانا لجوارديولا في التاريخ.

لكن الفشل في التتويج بلقب دوري الأبطال خلال ثلاثة مواسم في اليانز أرينا، تنتقص من المسيرة المثالية لجوارديولا.

وكتب المحلل الكروي الألماني رافاييل هونيجستين في صحيفة "جارديان" البريطانية "بالنسبة للجماهير، فإن الانتصارات والأداء الراقي لبايرن ميونيخ تحت قيادة مدربهم الرائع لم تكن كافية".

وأضاف "ما تريده الجماهير شيء لم يستطع وربما لن يستطع جوارديولا تحقيقه، بعض المظاهر العاطفية، القدرة على التواصل، والاهتمام بالمشجعين في المدرجات".

جوارديولا الذي نضج وتطور في مدرسة يوهان كرويف وبرشلونة، غالبا كان يظهر بصورة البروفسير المنعزل في بايرن ميونيخ.

وقال جوارديولا "إنه شرف هائل بالنسبة لي التواجد هنا في بايرن، اتمنى للنادي كل التوفيق".

وأغدق توماس توشيل المدير الفني لدورتموند، الثناء على جوارديولا، مشيرا إلى أن بايرن ميونيخ سيستغرق بعض الوقت حتى يدرك بشكل كامل المجهود الذي قام به جوارديولا.

وقال توشيل "بيب كان له تأثير قوي جدا على النواحي الفنية لبايرن، ربما الناس ستشعر بالقيمة الحقيقية لما قام به عندما يرحل".

ولكن انشيلوتي بدوره يمتلك مسيرة ساحرة في عالم التدريب، حيث فاز بالألقاب في إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وتوج بثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مقابل لقبين فقط لجوارديولا في البطولة الاوروبية.

ويبدو أن انشيلوتي يحظى بدعم مجلس إدارة بايرن ميونيخ حيث تعاقد النادي مع ماتس هوميلز من صفوف بوروسيا دورتموند وريناتو سانشيز من بنفيكا مقابل عشرات الملايين من الدولارات.

التقارير التي تتحدث عن اقتراب ماريو جوتزه ومهدي بنعطية من الرحيل تظهر أن انشيلوتي لا يخشى من اتخاذ القرارات القاسية في الاستغناء عن بعض اللاعبين الذين قد يكونوا زيادة عن حاجة الفريق.

وفي الوقت الذي انتقل فيه جوارديولا لتدريب مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع في الدوري الإنجليزي فإن انشيلوتي سيتولى تدريب فريق يعد قطبا من أقطاب كرة القدم في العالم.

 



مباريات

الترتيب