تراكم الإصابات في بايرن ليس "وليد الصدفة"

إن لعنة الإصابات التي تلاحق بايرن ميونيخ بطل ومتصدر الدوري الألماني لكرة القدم "ليست وليدة الصدفة او سوء حظ" بل انها ناجمة عن الخطأ في هيكلية التدريب في النادي البافاري العملاق، وذلك بحسب أحد المختصصين الرائدين في الطب الرياضي في المانيا.

ويستعد بايرن لمواجهة يوفنتوس الإيطالي الأسبوع المقبل في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا وهو مثقل بالإصابات التي أجبرته على خوض مباراة الأحد ضد أوجسبورج (3-1) دون أي قلب دفاع حقيقي.

ويأمل مدرب النادي البافاري الإسباني جوسيب جوارديولا أن يتمكن من استعادة بعض المصابين في مباراة السبت ضد دارمشتات في الدوري المحلي قبل السفر إلى تورينو لمواجهة يوفنتوس وصيف بطل الموسم الماضي.

ويمكن القول أن لعنة الإصابات لم تفارق فريق جوارديولا إذ اصيب 16 من لاعبيه منذ بداية الموسم حتى الآن وآخرهم المدافع هولجر بادشتوبر الذي تعرض السبت خلال التمارين لكسر في كاحله سيبعده عن الملاعب لفترة طويلة، لينضم بذلك الى زملائه في الخط الخلفي جيروم بواتنج والإسباني خافي مارتينيز والمغربي مهدي بنعطية.

وسيفتقد بايرن لخدمات بادشتوبر لما تبقى من الموسم الحالي، علما بأنه عاد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من إصابة أبعدته عن الملاعب لسبعة اشهر (تمزق في الفخذ).

كما لا يزال بايرن بانتظار عودة نجمه الفرنسي فرانك ريبيري الغائب عن الفريق منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب اصابة في فخذه تعرض لها في مباراته الثانية فقط بعد عودة من غياب دام لثمانية اشهر بسبب مشكلة في كاحله.

وعندما سئل ما يريده في اشهره الاخيرة مع الفريق قبل الانتقال الى مانشستر سيتي الانجليزي، أجاب جوارديولا: "ان يتعافى جميع لاعبي فريقي"، لكن هذه الأمنية لم تتحقق.

وقد تناول لارس ليينهارد الذي يعتبر من كبار علماء الرياضة في أوروبا والمتخصص في الجهاز العصبي، ما يعاني منه بايرن ميونيخ هذا الموسم، مستخدما النادي البافاري كمثال عما يمكن أن يحصل في حال عودة اللاعب إلى الملاعب قبل تعافيه الكامل.

وقال ليينهارد الذي رافق المنتخب الالماني خلال حملته الناجحة في مونديال البرازيل 2014 والذي يشرف على الرياضيين الالمان في استعداداتهم لأولمبياد ريو الصيف المقبل: "عندما يتعرض شيء ما للكسر أو التمزق، فلا يجب على أحد التحدث عن سوء الحظ أو عن الحوادث".

وواصل في مقابلة مع وكالة "سيد" الرياضية الالمانية، التابعة لوكالة "فرانس برس": "المنطق يقول بأن الأخطاء المنهجية في تحمل التمارين والتحكم في حركة اللاعبين هي السبب".

ودافع جوارديولا بشدة عن تقنياته التدريبية وأصر على أنه لا يستعجل عودة اللاعبين من الاصابة، وذلك على بعض الانتقادات التي طالته من وسائل الاعلام.

ونفى وجود أي مشكلة مع الطاقم الطبي له، خصوصا بعد استقالة طبيب الفريق هانتس-فيلهيلم مولر-فولفاهرت في نيسان/ابريل الماضي بعد القاء اللائمة عليه في الخسارة التي تعرض لها الفريق امام بورتو البرتغالي (1-3) في دوري أبطال أوروبا.

 لكن ليينهارد يقول إن هناك تبسيطا للمشكلة عندما يلام جوارديولا او الطاقم الطبي للفريق على قائمة الاصابات المروعة لبايرن ميونيخ، مضيفا: "كل من يلوم اطباء الفريق او المدرب على ارتفاع حجم الاصابات فهو لا يبحث عميقا بما فيه الكفاية (في صلب المشكلة)".

وتابع: "إن العوامل الأساسية تكمن في اعادة التأهيل، الهيكل التدريبي وادارة الحمل (الذي يوضع على اللاعبين بعد عودتهم من الاصابة)"، مشيرا الى ان اللاعبين الذين عانوا من كثرة الاصابات، مثل ريبيري وبادشتوبر، هم عرضة للمزيد من المشاكل لانهم يحاولون بطريقة لا شعورية تجنب الاصابات المستقبلية في التدريب او المباريات.

واعتبر ليينهارد ان اي لاعب يملك تاريخا طويلا مع الاصابات مثل بادشتوبر يحتاج الى اعادة تأهيل عصبي وبدني على حد سواء للخروج من دوامة الاصابات.

والكسر الذي تعرض له بادشتوبر في كاحله يوم السبت، يشكل الاصابة الرابعة الكبيرة التي يعاني منها هذا اللاعب منذ عام 2012 ويأتي ضمن سلسلة مما لحق ببايرن من اصابات هذا الموسم ما دفع نجم الفريق توماس مولر الى القول بعد اصابة زميله بواتنغ بتمزق عضلي في المباراة الاولى للفريق في 2016، الى القول: "قبل عيد الميلاد كان لدينا 14 لاعبا متعافيا فقط. يبدو اننا نعاني من مرض الحذاء (حذاء كرة القدم)"، اي ان كل لاعب من فريقه يرتدي الحذاء هو معرض للإصابة.



مباريات

الترتيب

H