تقرير - تسديدتان على مرمى بايرن؟ بيب غاضب

لن يغير بيب جوارديولا من فلسفته في كرة القدم القائمة على امتلاك الكرة وحرمان المنافس منها، ولكن مباراة بايرن ميونيخ وأرسنال في أليانز أرينا جعلت المدرب الإسباني أكثر جشعاً.

فقد وصلت نسبة الاستحواذ على الكرة للفريق البافاري إلى 69%، ولكنه يرغب في أن تصل النسبة إلى 100%، رغم فوزه بخماسية مقابل هدف.

وقال جوارديولا عقب المباراة "ما أريده هو أن يصل الفريق إلى نسبة استحواذ 100%".

لم يكن بيب سعيداً بالكرات السهلة التي فقدها فريقه في العشر دقائق الأولى من اللقاء، بحسب وصفه، ولكنه شعر ب "إحباط" بسبب السماح لأرسنال بالهجوم حيث قال "كان هدفنا السيطرة على المباراة، ولكننا سمحنا للمنافس بتنفيذ بعض الهجمات، وهذا أمر خاطئ، يجب أن نعمل على تجنب هذه الأخطاء".

وسدد أرسنال 7 كرات، 2 منها على مرمى الحارس مانويل نوير، إلا أن النسبة الضئيلة لامتلاك الفريق اللندني للكرة أسفرت عن 268 تمريرة ناجحة.

تياجو المذهل وعين بيب التي لا تخطئ

تصدر لاعب الوسط تياجو الكانتارا قائمة أفضل لاعبي بايرن ميونيخ من حيث التمريرالناجح. لاعب برشلونة السابق نفذ 113 تمريرة ناجحة من أصل 125، في حين أن أفضل لاعب في أرسنال لم يمرر أكثر من 45 كرة ناجحة، ورغم هذا يرى بيب أن لاعبه الإسباني يجب أن يتطور.

وأحيانا كان يميل تياجو إلى اليسار لمساندة ألابا الظهير الأيسر للفريق الألماني.

ويقول بيب "في المباريات المهمة، ربما يشعر بعض اللاعبين بالخوف، بعكس تياجو الذي يؤدي فيها بشكل غير عادي. لقد تعرض للإصابة في العامين الماضيين، والآن هو جاهز بدنياً، ولكن عليه أن يدرك أن بالمهارة التي يمتلكها يمكنه أن يصبح لاعب أفضل. في بعض الأوقات يفقد الكرة دون أن يتعرض لضغط لذا عليه أن يعمل على إصلاح هذا العيب، ليستغل مهارته في صناعة تمريرات تحدث خطورة".

فلسفة الاستحواذ

ورغم الانتقادات التي طالت بيب جوارديولا منذ أن كان مدرباً في برشلونة بسبب الرغبة في الاستحواذ على الكرة دائماً، يظل المدرب الكتالوني محتفظاً بفلسفته الكروية.

ويؤكد بيب "يقولون أن الاستحواذ ربما لا يكون أهم شيء في كرة القدم، ولكن بالنسبة لي هو أهم شيء. امتلاك الكرة هو الخطوة الأولى التي يمكن أن تبني عليها خطواتك التالية. بالكرة تستطيع أن تمتلك الحلول لتصنع شيء ما، أو أن تقلل هجمات الخصم".

ويكمل "كرة القدم لا تعتمد على الركض فحسب، بل تعتمد على امتلاك الكرة بشكل أساسي والتعامل معها، ولأننا سيطرنا عليها تحت أقدامنا، سجلنا أهدافاً عديدة ولم تستقبل شباكنا المزيد من الأهداف".

وسدد لاعبو بايرن 23 تسديدة على المرمى، 13 منها على المرمى.

أكثر فريق رعباً لبايرن؟

ويرى بيب أن مجموعة اللاعبين الحاليين في بايرن ميونيخ هي الأفضل منذ تولي قيادة الفريق البافاري منذ أكثر من عامين، حيث يقول "إنه أفضل فريق في فترة تدريبي هنا، الجماهير تريد أن ترى كرة قدم ناجحة، ونحتاج لبعض الوقت لتحقيق ذلك. إنه العام الثالث لنا سوياً، خضنا نقاشات ومباريات عديدة، ونعرف بعضنا البعض بشكل أفضل من أي وقت مضى. أعرف اللاعبين جيدا وأعرف ماذا يريدون. الناس ربما يظنون أنني تعرفت على اللاعبين في يوم وليلة حينما جئت إلى هنا، ولكن هذا غير صحيح. لقد تطورنا ولكننا لم نصل لحد الكمال بعد، لأننا تلقينا هدفاً من أرسنال في الشوط الثاني، ولكن يظل الأداء أفضل من الماضي".

من أحمد عزيز



مباريات

الترتيب